ما هي خصائص الفقاريات واللافقاريات بالتفصيل

الفقاريات واللافقاريات هما فصيلتين مختلفتين تنتميان للملكة الحيوانية، تختلفان اختلافا قد يتباين أو يتشابه قليلا، فتشير التقديرات العلمية أن هناك ما يقرب

Share your love

mosoah

الفقاريات واللافقاريات

الفقاريات واللافقاريات هما فصيلتين مختلفتين تنتميان للملكة الحيوانية، تختلفان اختلافا قد يتباين أو يتشابه قليلا، فتشير التقديرات العلمية أن هناك ما يقرب من مليون وثلاثمائة ألف نوع من اللافقاريات، في مقابل خمس وستين ألف نوع من الفقاريات تشتمل على خمسة آلاف نوع للثدييات، هذا بالإضافة إلى الأنواع التي لم يكتشفها العلم بعد. فما هي الفقاريات وماهي اللافقاريات.وهل هناك أوجه للتشابه بينهما؟ وماهي الاختلافات التي تميز كل فصيلة عن الأخرى. سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة في السطور القادمة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

الفقاريات واللافقاريات

الحيوانات الفقاريه

الفقاريات هي نوع من الحيوانات، لها عمود فقري وجمجمة، ويتكون عمودها الفقري في العادة من فقرات تسمي “الغضاريف” فيما عدا بعض الأنواع. تختلف أحجام وأشكال الفقاريات بدءًا من الضفدع الذي يبلغ حجمه 7.7 ملم، وحتى الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ثلاثة وثلاثين مترًا. وتبلغ الفقاريات نسبة 4% فقط من مجموع الكائنات الحية.  ومن أمثلة الفقاريات:

  • الأسماك سواء التي تعيش في المياه العذبة أو المالحة.
  • البرمائيات مثل الضفدع والسمندل، وتعرف باسم البرمائيات لأنها تستطيع العيش في الماء واليابسة.
  • الزواحف مثل السحالي والثعابين والتماسيح، وتتميز بقدرتها على رفع جسمها فوق الأرض وقطع مسافات كبيرة في أوقات قصيرة جدا.
  • الطيور، وتتميز بوجود أجنحتها ويغطيها الريش، وتتشابه مع بعض أنواع الثدييات في التشريح البيولوجي للقلب.
  • الثدييات، مثل الخفافيش والحيتان، والثدييات تستطيع الحركة عن طريق السباحة أو الركض أو الطيران بحسب التركيب التشريحي لها. ويعتبر الإنسان على هرم طائفة الثدييات.

الحيوانات اللافقاريه

اللافقاريات هي الحيوانات التي لا تمتلك في بنيتها الجسمية عمودًا فقريا، واللافقاريات هي النسبة الأكبر من الحيوانات التي اكتشفها العلماء على الكرة الأرضية، وتمثل أكثر من 96% منها، وتنقسم اللافقاريات إلى فصائل كثيرة، منها:

  • الاسفنجيات، وهي كائنات بحرية بسيطة، لا تتمتلك عضلات ولا اعصاب ولا أجهزة داخلية، كل ما تمتلكه فتحات كثيرة يدخل إليها الماء فتقوم بترشيحه واستخلاص دقائق الطعام منه، ولكي تحصل على مقدار من الطعام يوازي حوالي 31 جراما يلزمها تنقية طن من الماء. ويوجد أكثر من 6000 نوع  تم اكتشافه من فصيلة الاسفنجيات.
  • اللاسعات أو اللواسع وهي كائنات بحرية بسيطة التركيب كذلك وهناك أكثر من عشرة آلاف نوع من اللاسعات تم اكتشافها حتى الآن ومن أهمها: المرجانيات التي تقوم بتكوين الشعاب المرجانية، شقائق النعمان البحرية،قنديل البحر،أقلام البحر، ودبوس البحر.
  • الرخاويات، وهي كائنات تعيش في المياه المالحة أو العذبة وتوجد كذلك في الصحاري. وقد اكتشف العلماء حوالي 45000 نوع من الرخاويات تنقسم إلى سبع طوائف أبرزها القواقع والمحاريات والرأسقدميات
  • الشوكيات، تعيش غالبا في المياهـ وتشتمل على أربعة طوائف هي طائفة القنفذيات، وطائفة النجوم الهشة، وطائفة الزنبقيات وطائفة الخيارات.
  • الديدان المسطحة، ويطلق عليها كذلك “العريضات” هي نوع من أنواع الديدان تعيش في الأنهار والبرك والمستنقعات، كما تعيش كذلك على الأشجار الميتة، وتتطفل كذلك على الكائنات الأخرى.
  • الديدان الأسطوانية وتعرف باسم الديدان المدورة أو الخيطيات أو السلكيات، وتشمل العديد من أنواع الديدان مثل الانكلستوما والاسكارس. وتتميز بشكلها الاسطواني.
  • الديدان الحلقية أو الحلقيات، يوجد منها حوالي 15000 نوع وتشمل ديدان الأرض، والديدان البحرية وغيرها.
  • شعبة المفصليات والتي تعرف كذلك باسم مفصليات الأرجل، وهذه الفصيلة تضم حوالي 80% من الحيوانات وتشتمل على الحشرات وعديدات الأرجل والعنكبوتيات والقشريات.

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

تختلف الفقاريات عن اللافقاريات في الكثير من الأمور، مثل:

  1. الفقاريات يحتوي تركيبها الفيزيائي على عمود فقري وجمجمة. بينما اللافقاريات ليس لديها عمود فقري.
  2. اللافقاريات أغلبها كائنات بسيطة التركيب البيولوجي، بينما الفقاريات كائنات معقدة يحتوي أغلبها على أجهزة داخلية وعصبية وحركية.
  3. اللافقاريات غالبا صغيرة الجسم وبطيئة الحركة، بعكس الفقاريات التي تتميز بكِبر حجمها بالنسبة للافقاريات.
  4. تستطيع الفقاريات التكيف مع الظروف المختلفة المحيطة بها بسبب امتلاكها لنظام عصبي متطور، بينما اللافقاريات تجد صعوبة في التكيف معا الظروف االمختلفة إن تواجدت في أماكن غير بيئاتها الأصلية.
  5. من الممكن أن تتكاثر اللافقاريات ذاتيا، بينما لا تتكاثر الفقاريات إلا عن طريق الاتصال الجنسي.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!