ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

نعرض لك بالتفصيل ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا وما هي الإجراءات الوقائية المتبعة الصحيحة التي يجب عليك الالتزام بها في هذه الحالة ، يواجه

mosoah

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

نعرض لك بالتفصيل ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا وما هي الإجراءات الوقائية المتبعة الصحيحة التي يجب عليك الالتزام بها في هذه الحالة ، يواجه العالم حالياً طارئة صحية خطيرة أصابت في طريقها ما يزيد عن نصف مليون شخص كما أنها حصدت أرواح عشرات الآلاف في مختلف دول العالم، ذلك بالضبط ما فعلته جائحة فيروس كورونا المستجد المعروف بـ كوفيد ـ 19.

وفي ظل تزايد عدد الإصابات في العديد من البلدان اضطرت العديد منها إلى فرض عزل منزلي وحظر التجول في المناطق التي تمثل بؤرة لتفشي العدوى تجنباً لزيادة أعداد المصابين في داخلها وحفاظاً على صحة المواطنين، وعلى الرغم من خطورة هذا الإجراء وما يمثله من ذعر وخوف في نفوس المواطنين خاصةً ساكني هذه المناطق أو المُدن المنعزلة إلا أنه إجراء في غاية الأهمية يسهم كثيراً في الحفاظ على صحة المواطنين ومنع تعرضهم للإصابة أو زيادة المناطق المنتشر بها العدوى.

فإن واجهت هذه الحالة أو تعرف شخصاً ممن سيضطرون للبقاء فترة ما من الوقت تحت العول الصحي الوقائي عليك بإتباع الخطوات التالية حفاظاً على صحته وصحة عائلتك، وذلك في السطور التالية من موسوعة.

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

الحفاظ على الهدوء والسيطرة على الانفعالات

  • إن علمت بوضع المدينة أو المنطقة التي تسكن بها تحت وضع الحجر الصحي فلا يُسمح لأحد قاطنيها بالخروج أو الدخول منها لفترة زمنية ما لن يفيدك الهلع والخوف وإثارة الذعر في أفراد أسرتك شيئاً، فأنت في أمان تام ما دمت بداخل منزلك ولستُ مخالطاً لأحد الأشخاص المصابين، فلم يتم إقرار هذا الوضع إلا حفاظاً عليك وعائلتك من التعرض للإصابة فهذا الهدف الرئيسي للحجر الصحي في المنازل.
  • حاول الهدوء والسيطرة على أفعالك وانفعالاتك خاصةً أمام الأطفال الذين يواجهون أمراً صعباً للمرة الأولي في حياتهم، لذا عليك أن تكون حكيماً صبوراً رشيداً في التفكير، فالبقاء في المنزل واتباع العادات الصحية من غسيل متكرر لليدين، تنظيف الأسطح، تجنب أسباب العدوى سيجعل هذه الفترة تمر في سلام ولن يطول الأمر كثيراً، فأطمئن فقط Stay Home … Stay save

إتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية لتجنب الإصابة بالعدوى

تنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص الخاضعين لفترة الحجر الصحي في المنازل بالحفاظ على صحتهم وتجنب العدوى باتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية التي من شأنها الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك وخاصةً لكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة والتي تتمثل في التالي:

  • غسيل اليدين بالماء الجاري والصابون خلال اليوم أو تطهير اليدين باستخدام أحد المطهرات الكحولية المتواجدة في الصيدليات بنسبة كحول لا تقل عن 60%.
  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص وملامسة الأيدي أو العناق والتقبيل خلال المصافحة.
  • التنظيف المستمر للأسطح الصلبة كالأبواب، مقابض الأبواب، الموائد، الحنفيات، المراحيض باستخدام الماء والكلور.
  • استخدام المناديل الورقية خلال العطس أو السعال والتخلص منها فوراً وغسل اليدين.
  • تجنب تناول المنتجات الحيوانية نيئة مثل اللحوم، البيض، أو تناول الحليب البارد دون غليّه.
  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو المكدسة ومنع الزيارات العائلية أو الأصدقاء خلال هذه الفترة.

شراء المستلزمات المنزلية الكافية خلال فترة العزل

  • بالطبع يلزم عليك قبل الخضوع للحجر المنزلي أنتقوم بشراء بعضاً من المستلزمات المنزلية كالطعام، الشراب، المواد التموينية للحرص على وجود غذاء كافي لأسرتك خلال هذه الفترة، ولكن عليك أن تكون رشيداً وحكيماً في الشراء ومراعاة حقوق الآخرين، فلا تشتري ما يفيض عن حاجتك مما قد يُسبب أزمة اقتصادية ويضر بمصالح الجميع.

تجنب الخروج من المنزل للبقاء آمناً من الإصابة

  • أعلم أن الجهات المختصة لم تقم بفرض العزل المنزلي إلا حفاظاً على صحتك وصحة المقربين منك لذا فالتواجد في المنزل سيحميك من الإصابة بالعدوى وسيمنع عنك مشكلات صحية عديدة.
  • فنحن المسلمون ملزمون بإتباع وصايا نبينا الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي قال لنا في حدثه الشريف ” لا ضرر ولا ضرار ” فخروجك من المنزل في هذه الأوقات الحرجة إما سيسبب لك ضرراً حين تُصاب بالعدوى أو سيضر الآخرين حين تنقل إليهم أنت العدوى، لذا فأبقى في منزلك للحفاظ على صحتك وصحة الآخرين.

تقصي الأخبار والمستجدات من المصادر الموثوقة

  • خلال فترة الحجر المنزلي ستحتاج لمتابعة تطورات الأحداث ومستجدات إصابات فيروس كورونا والأوضاع الصحية بالبلاد ولكن من خلال القنوات الرسمية الموثوقة التي تعرض الأوضاع دون تهويل أو تهوين.
  • ومن المصادر الإعلامية الموثوقة الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، وكذلك الموقع الرسمي لوزارة الصحة التابعة لدولتك أو المنطقة التي تتواجد بها حالياً.

استثمار الوقت خلال العزل المنزلي والاستفادة منه في ممارسة الأنشطة المفيدة

بالتأكيد سيُتاح لك خلال فترة العزل المنزلي فترة طويلة من الوقت الذي ستكون خلاله حراً من الواجبات والالتزامات سواء تجاه العمل أو الدراسة، إلا انه عليك باستثمار هذه الأوقات في الأشياء النافعة التي ستعود عليك بالنفع فيما بعد مثل:

  • ممارسة الأنشطة والهوايات المختلفة كالرسم، القراءة، كتابة المقالات، التأمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية في المنزل واستعادة اللياقة البدنية.
  • القيام بالأعمال التي كنت تؤجلها لضيق الوقت مثل مشاهدة برنامج تلفزيوني، متابعة البرامج الحوارية….
  • الجلوس مع أفراد الأسرة والأبناء وقضاء وقت اسري دافئ.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم بعضاً من النصائح المفيدة التي يمكنك الاستعانة بها خلال فترة الحجر المنزلي، وللمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!