ما هي خطوات تأسيس شركة ؟

 بالتفصيل طريقة و خطوات تأسيس شركة والأوراق والشروط المطلوبه ، تأسيس شركة هو حلم لكل شخص مقبل على العمل وحلم كثير من الشباب ولكن لا يكون لديهم الخبرة

mosoah

خطوات تأسيس شركة

 بالتفصيل طريقة و خطوات تأسيس شركة والأوراق والشروط المطلوبه ، تأسيس شركة هو حلم لكل شخص مقبل على العمل وحلم كثير من الشباب ولكن لا يكون لديهم الخبرة لمعرفة كيف يقومون بالخطوات الصحيحة لتأسيس شركة حتى يكون لديهم مستقبل ويبدأو حياتهم المهنية والعملية بصورة صحيحة، وكثير من الراغبين فى تأسيس شركة يكون لديهم كثير من المخاوف ويرون بعض الأمور بأنها صعبة التحقيق مع العلم بأنها لاتكون بالصعوبة التى يتوقعها ولكن مع الإصرار والعزيمة والتخطيط الجيد والإرادة سوف تقوم بتأسيس شركة ناجحة ولذلك سوف نوضح لكم الخطوات المهمة والأساسية لتأسيس شركة.

ما هو مفهوم الشركة؟

هو الشخص العاقل الحكيم الذى يقوم بإنشاء عقد متفق عليه منه ومن الشخص المساعد له أو أكثر من شخصان تبعاً لنوع الشركة بحيث يقومون بالمساهمة المالية والعملية من أجل العمل والإنتاج حتى تصبح شركة ومشروع ربحى فى الغالب ولكن هناك بعض الشركات التى تقام ولا تكون شركة ربحية.

خطوات تأسيس شركة :

هناك بعض الخطوات الهامة واللازمة التى يجب أن تقوم بها أولاً وهى ما تسمى بالمعلومات الأولية للشركة مثل:

  • نوع الشركة:

يجب تحديد نوع الشركة المراد القيام بها بحيث أن هناك الكثير من أنواع الشركات المختلفة وذلك حتى تتمكن من تسجيلها وأن كل نوع شركة له مسؤلياته القانونية المختلفة ويعد من أبسط أنواع الشركات التى يتم تسجيلها هى الشركات ذات الشخص الواحد وبعد ذلك يتبعها شركة التضامن.

  • نشاط الشركة:

هناك الكثير من النشاطات المختلفة التى تقوم بها العديد من الشركات مثل “نشاط تجارى، نشاط صناعى،نشاط تسويقى وغيرهم” لانه من المهم معرفة نوع النشاط الذى ترغب فى ممارسته من خلال الشركة.

  • الإسم التجارى:

هو الإسم الموجود فى مدخل الشركة والتى سوف تعرف الشركة بخها ويكون متداول بين الناس ولذلك يجب أن يكون إسم واضح ومميز وسهل النطق حتى يسهل إنتشاره بين العامة.

  • رأس مال الشركة:

يحدد رأس مال الشركة تبعاً لما ترغب فى إستثماره من أموال أنت وكل من يتشارك معك فى قيام هذه الشركة ويجب أن تكون على علم بأنه هناك حد أدنى لرأس المال عند قيام بعض الشركات.

  • الشركاء:

يجب من بداية الأمر أن تعرف كم سيساهم شركاؤك فى قيام هذه الشركة والنسبة العائدة والإتفاق قبل أى شئ وإن كنت تستطيع القيام بالشركة بمفردك أم مع عدد معين من الشركاء يفضل تحديد هذه الأمور منذ البداية.

ثانياً خطوات تسجيل الشركة:

  • يجب أن تكون جاهز للقيام بعمل كافة الأوراق اللازمة والضرورية لعملية التسجيل .
  • رسوم التسجيل وهذه الرسوم تختلف بإختلاف نوع الشركة المراد القيام بها ورأس المال.
  • تقوم بتسجيل الشركة فى إحدى الدوائر التى تتبع وزارة التجارة والصناعة وتكون فى الغالب قسم الشركات والتى تتم بها إنهاء كافة الإجراءات وتستخرج شهادة رسمية بإسم الشركة وبذلك تصبح الشركة كأنها شخص طبيعى لها من الواجبات وعليها من الإلتزامات.

ثالثاً: بدء العمل فى الشركة بعد تأسيسها:

بعد إستلامك للشهادة الخاصة بتسجيل الشركة تقوم بالبدء فوراً بالعمل بها ويجب الإهتمام بما يلى:

  • المقر الرئيسي للشركة:

يجب أن تتحرى الدقة عند إختيارالمكان المناسب لمقر الشركة الرئيسي بحيث تتوفر به عدة أمور منها”أن يكون فى مكان يسهل الوصول إليه، أن يكون فى مكان قريب من العامة ويمكن رؤيته بسهوله” ويجب أن نعلن عن الشركة بوسيلة الإعلان المتوفرة لديكم عند بدء العمل بها حتى تلفت الإنتباه إليها.

  • التراخيص:

هناك بعض الترراخيص التى يجب أن تحصل عليها أيضاً مثل “تراخيص من الجهات المختصة مثل بلدية المكان الموجودة بها الشركة” وكذلك الموافقات الأمنية لأهميتها.

  • طاقم الشركة وكل أفراد العمل:

يجب أن تتحرى الدقة عند إختيار العمال وأفراد العمل فى الشركة حتى يكون العمل منضبطاً.

وفى النهاية نتمنى لكم التوفيق.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!