ما هي خطوات مناسك العمرة

ما هي خطوات مناسك العمرة

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٤:٠٢ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
ما هي خطوات مناسك العمرة

‘);
}

أهمية العمرة

إنّ في أداء العمرة شكر نعمة الصحة والمال وهما من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان في الدنيا وفيه تدريب النفس على الوصول إلى أعلى درجات الإيمان والصبر، فشرع الله سبحانه وتعالى العمرة عبادة لله وتشريفاً للبيت الحرام وفيه إظهار التذلل لله تعالى ويتضّح ذلك في جميع مشاعر العُمرة من طواف وسعي بين الصفا و المروى، وسيطرح هذا المقال تفصيل لخطوات مناسك العمرة كما فعلها صلى الله عليه والسلام [١]

مفهوم العمرة

لا يكاد يخرج مصطلح العُمرة عن معناه اللغوي فكلاهما يتناول معنى الزيارة وقصد بيت الله الحرام ويتوجّب بيان معنى العُمرة لغةً واصطلاحاً لأجل الإجابة عن سؤال: ما هي خطوات مناسك العمرة على النحو التالي:
معنى العمرة لغةً: جاء في تاج العروس العمرة بمعنى” الزيارة التي فيها عمارة الودّ، وجعل في الشَّرِيعة للقَصد المخصوص.”[٢]معنى العمرة اصطلاحاً: العُمرة تعني: “عبادة يلزم المحرم بها الطواف بالبيت سبعًا والسعي بين الصفا والمروة” وبعد بيان معنى العمرة، و لأجل التفصيل في إجابة سؤال: ما هي خطوات مناسك العمرة، سيتمّ بيان حكم العمرة ثم طرح خطوات مناسك العمرة[٣]

‘);
}

ما هي خطوات مناسك العمرة

حتى تتمّ العمرة على الوجه المخصوص كما قام بها النبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- لا بدّ من فعل أربعة أمور لتمام العمرة وفي الآتي بيان لها:

الإحرام من الميقات: أن يحرم من يريد العمرة من الميقات وذلك حسب الميقات الخاص بكل دولة.

الطواف بالكعبة: فإذا وصل المسجد الحرام دخله متوضئاً، ويبدأ بالطواف بالكعبة من الحجر الأسود، ويجعل البيت عن يساره، وأمّا سنن الطواف فهي:

  • يسن أن يضطبع قبل أن يطوف، بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر في جميع الأشواط.
  • يطوف سبعة أشواط كاملة من وراء الكعبة والحِجر، يكبّر كلما حاذى الحجر الأسود، ويستلمه، ويقبِّله في كل شوط إن أمكن، ويدعو ويسأل الله تعالى.
  • فإذا فرغ من الطواف غطى كتفه الأيمن وتقدم إلى مقام إبراهيم عليه السلام، و صلّى ركعتين خفيفتين خلف مقام إبراهيم، وأن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، ثم ينصرف من حيث يسلم.

السعي بين الصفا والمروى: ثم يخرج إلى الصفا ويُسنّ له:

  • أن يقرأ إذا قرب منه: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}[٤]، ثمّ يُسنّ الدعاء وإعادة الذكر مرة ثانية، وتسنّ الموالاة بين الطواف والسعي.

الحلق أو التقصير : فاذا أتمّ السعي حلق وهو الأفضل، أو قصَّر من شعر رأسه يعمّه بالتقصير، وتقصّر المرأة من شعرها قدر أنملة.
وبذلك تمّت العمرة، وحل له كل شيء حَرّم عليه وهو محرم كاللباس، والطيب، والنكاح ونحو ذلك من الأمور التي كانت محرمة عليه وهو محرم.

المراجع[+]

  1. عَبد الله بن محمد الطيّار عبد الله بن محمّد المطلق (1432/ 2011)، الفِقهُ الميَسَّر (الطبعة الأولى)، الرياض – المملكة العربية السعودية: مَدَارُ الوَطن للنَّشر، صفحة 9، جزء 4.
  2. محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (دون)، تاج العروس من جواهر القاموس (الطبعة دون)، دون : دار الهداية، صفحة 130.
  3. أبو بكر بن حسن بن عبد الله الكشناوي (دون)، أسهل المدارك «شرح إرشاد السالك في مذهب إمام الأئمة مالك (الطبعة الثانية)، بيروت – لبنان: دار الفكر، صفحة 515، جزء الأولى.
  4. سورة البقرة، آية: 158.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!