ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف 2022

ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف ، مسابقة إنتل أيسف ، الجوائز المقدمة للفائزين في مسابقة أيسف ، مجالات مسابقة ايسف الدولية ، كيفية الالتحاق بمسابقة أيسف

mosoah

ما هي شروط مسابقة إنتل أيسف

لحسب اللائحة الخاصة بسابقة إنتل للعلوم والتكنولوجيا، فقد حددت اللجنة المنظمة للمسابقة شروط المسابقة، وأقرت أن تلك الشروط تكون كالتالي.

  • غير مسموح لأي مشارك سواء كان مشاركاً بمفرده أو مع فريق أن يقدم للجنة المسابقة أكثر من ثلاث مشاريع.
  • تسمح إدارة المسابقة بتكوين الفرق لتعزيز روح التعاون والمشاركة ولكن بحد أقصى ست أشخاص في الفريق الواحد.
  • يسمح بالاشتراك للطلاب في المدارس الثانوية، ويسمح أيضاً بالصف الثالث المتوسط فقط.
  • يجب أن لا يتعدى عمر الطالب المشترك سن الواحد والعشرين بحد أقصى قبل يوم واحد مايو- قبل بداية المسابقة-.
  • لا يسمح للطالب تقديم أي مشاريع عملي عليها أكثر من اثني عشر شهراً.
  • لا يحق للطالب المشاركة إلا في معرض واحد فقط.
  • غير مسموح بمشاركة مشاريع مكتبية تعتمد على البحث النظري فقط، أو إنشاء الماكينات أو نظام شرح لموديل معين، ولكن يمكن إشراكها في حالة أن ذلك المشروع هو جزء من مشروع أكبر تابع لمنطمة بحثية معينة، وشارك فيه الطالب ضمن فريق العمل.

مسابقة إنتل أيسف

تقام مسابة إنتل أيسف الكبري في كل عام في الأول من شهر مايو، وتهتم هذه المسابقة العالمية بمجال البحوث العلمية للطلاب ما دون الجامعة، وأنهوا المرحلة المتوسطة، وتقوم المسابقة على تقديم الطلاب مشاريعهم المختلفة المتعلقة بسبعة عشر مجالاً تكنولوجياً مختلفاً على رأسهم الطاقة والكيمياء، ومنذ بداية المسابقة العالمية وقد لفتت أنظار الشركة الأكبر في مجال التكنولوجيا إنتل، فكانت المسابقة تقام بشكل كامل تحت رعاية شركة إنتل العالمية، واستمر ذلك لأعوام عديدة حتى عام ألفين وتسعة عشر.

يتقدم للاشتراك في المسابقة ما يقارب ألف وسبعمائة طالب من أكثر من ألف وستمائة مدرسة ثانوية، ويأتوم من ستين دولة، وتشتد المنافسة والاجتهاد في المسابقة لما لها من جوائز ضخمة للفائزين، وقد بدأت تلك المسابقة على نطاق محلي داخل الولايات المتحدة في عام ألف وتسعمائة وخمسين، ووصلت أن تكون مسابقة دولية في عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين.

الجوائز المقدمة للفائزين في مسابقة أيسف

تكتسب مسابقة إنتل أيسف العديد من الاهتمام من قبل المؤسسات العلمية والجمعيات والوزارات التعليمية المختلفة على مستوى العالم المهتمين بمجال البحث العلمي والتطور التكنولوجي، الأمر الذي يسمح للمسابقة أن تقدم جوائز خاصة، تابعة لشركات وجمعيات خاصة مهتمة بالمجال، أو تقدم فرصة لأصحاب المشاريع بعرض أفكارهم على المتابعين للمسابقة من الخبراء الذين ينتمون إلى أكبر الشركات العالمية في تلك المجالات، إضافة إلى ما تقدمه إدارة المسابقة نفسها من جوائز مالية ومنح دراسية ورحلات تدريبية، وسنعرض لكم بعض تلك الجوائز فيما يلي.

جائزة الأفضل في المجال

ذكرنا سابقاً أن المسابقة تتسع للعديد من المجالات المختلفة، والتي تصل إلى سبعة عشر مجالاً مختلفاً، ويتقدم الطلاب بمشاريعهم على حسب كل مجال، ويتم اختيار المشروع الأفضل في المجال الواحد؛ ليحصل على جائزة الأفضل في المجال.

جائزة مؤسسة إنتل للعلماء الشباب

تقدم تلك الجائزة من مؤسسة إنتل لجوائز علماء الشباب للمشروعين الأفضل من بين المشاريع الفائزة في السبعة عشر مجال، وتقدم تلك الجائزة وقيمتها خمسين ألف دولار أمريكي، لكل فريق من الفرق الفائزة.

جائزة الأفضل في المسابقة

تتجمع المشاريع الفائزة من كل مجال ويتم تقديمها لاختيار أفضل مشروع على الإطلاق في المسابقة، والأكثر نفعاً، ويتم منح المشروع الفائز جائزة جوردن إي مو، والتي تصل قيمتها إلى خمسة وسبعين ألف دولار أمريكي.

جوائز المؤسسات الخاصة

تتقدم العديد من الجمعيات والمؤسسات المهتمة بمجال التطوير والتكنولوجيا والابتكار بتقديم الهدايا العينية والتقديرية للعديد من المشاركين في المسابقات المختلفة، تشجيعاً لهم على الاستمرار في الابتكار والاكتشاف.

مجالات مسابقة ايسف الدولية

ذكرنا سابقا أن المسابقة تشرف على الاختيار بين سبعة عشر مجالاً، وسنذكر لكم هذه المجالات فيما يلي.

  1. علوم النبات.
  2. علم الفيزياء والفضاء.
  3. علم الأحياء الدقيقة.
  4. علم الطب والصحة.
  5. علم الرياضيات.
  6. علوم البيئة.
  7. علم إدارة البيئة.
  8. علم هندسة الطاقة والنقل.
  9. علم هندسة المواد وخصائص المواد.
  10. علم الهندسة الكهربائية والميكانيكية.
  11. علوم الأرض والجيولوجيا.
  12. علوم الكمبيوتر.
  13. الكيمياء.
  14. أحياء الخلايا والجزيئات.
  15. الكيمياء الحيوية.
  16. العلوم الاجتماعية والسلوكية.
  17. علم الحيوان.

كيفية الالتحاق بمسابقة أيسف

قامت الجهة المنظمة للمسابقة بتسهيل عملية التحاق أي طالب في تلك المسابقة، فعليك أولاً التسجيل في الموقع الخاص بالمعرض، ويمكنك التسجيل مباشرة وبدون تعقيدات، ويمكن للطالب تجهيز مشروعه في مدة زمنية لا تتجاوز الاثني عشر شهراً، ويتم تقديم ذلك المشروع للجنة المسؤولة عن المسابقة المحلية، وفي حالة فوزه في تلك المسابقة، على مستوى الدولة تقوم الجهة المنظمة للمسابقة محلياً بتقديم مشروعك للمسابقة العالمية.

طريقة التحكيم في أيسف

يتطوع في كل عام ما يقرب من ألف ومائتين عالم ومهندس متخصص للمشاركة في التحكيم في تلك المسابقة، يكون هؤلاء المحكمين يحملون على الأقل الدكتوراه أو ما يعادلها، وخبرة في المجال لا تقل عن ست سنوات، ويضاف إلى ذلك أن وجود ما يقرب من خمسة وعشرين عالم من المحكمين هؤلاء حاصل على جائزة نوبل.

المجالات التي يقوم المحكمين بمراجعتها

  • تعاون فريق العمل.
  • الوضوح.
  • المهارة في الأداء.
  • التمكن في العرض.
  • تحقيق الأهداف الهندسية.
  • الأسلوب العلمي في البحث والتفكير.
  • القدرة الإبداعية والأصالة في مشكلة البحث المطروحة.

جوائز السعودية في مسابقة أيسف عام 2022

قدمت المملكة العربية السعودية هذا العام كعادتها العديد من النماذج المشرفة الآخذة في التزايد والإصرار عاماً بعد عام، حتى وصلت المملكة بأبنائها إلى المركز الأول في العديد من المجالات، وتحقيق العديد من المراكز المتقدمة في نسخة المسابقة الحالية، ومنها ما يلي.

أسماء الشباب جوائزهم مشاريعهم
عبد الله الغامدي جائزتين في مجال الطاقة هندسة إطار معدني عضوي ثنائي الوظيفة لإنتاج وتخزين الهدروجين بكفاءة وفاعلية عالية.
دانة العيثان جائزة في مجال الكيمياء إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك باستخدام محفز خاص فعال لتوليد الطاقة.
منصور المرزوقي المكز الثاني في مجال الهندسة البيئية تصميم إطار معدني عضوي متعدد الوظائف لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله ضوئيا.
فيصل الخويطر المركز الثاني في مجال علوم النبات دراسة بكتيريا نافعة من شجر الزيتون لمحاربة الجفاف.
مودة عمر المركز الثالث في مجال العلوم الاجتماعية تطبيق جديد في استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لتشخيص جرعات الأدوية.
إيلاف بن معيقل المركز الثالث في مجال علم المواد تعزيز أداء فصل الماء الكهروضوئي لمحفز Cu2O- CuO ذي السماكة المنخفضة.
تهاني أحمد المركز الثالث في مجال علم المواد تطوير مواد البيوفسكايت العالية الكفاءة وغير السامة لتجميع الطاقة الشمسية والكهروحرارية.
أحمد بحيصي المركو الثالث في مجال علوم النبات مكافحة تفشي البذور الطفيلية باستخدام الستوكينين في تركيبات مختلفة مع الفلوريدون وسلائف الإيثيلين.
عبد الله الحمادات المركز الثالث في مجال الطاقة نهج جديد باستخدام أكاسيد الحديد والكوبالت كمحفزات كهروضوئية لفصل الماء على مدار اليوم.
رفاء قنس المركز الرابع في مجال التقنيات الهندسية دراسة خصائص الاشتعال الذاتي للهيدروجين في محرك الإشتعال المعتمد على الضغط.
فيصل الغامدي المركز الرابع بمجال علوم النبات دراسة تفاعل طفرات بروتينات النمو في النبات للتحكم بنمو الجذور.
لمار الكاكا المركز الرابع في مجال علوم الأرض والبيئة تقدير الضغط الشعري لمكمنات الزيت باستهدام الرنين المغناطيسي النووي.
أريج بجوي المركز الرابع في مجال الكيمياء تطوير مركب هجيب جديد كمصدر واحد لإنتاج بلورات نانوية من أكسيد المنجنيز وكبريتيده.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!