ما هي طبقات الارض

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8f317e8074c07ac17f143eae-text/javascript”] [wpcc-script type=”8f317e8074c07ac17f143eae-text/javascript”]

يمكن تقسيم الأرض إلى أربعة طبقات رئيسية ،  القشرة الصلبة في الخارج ، الوشاح واللب – تنقسم بين اللب (النواة ) الخارجي واللب (النواة )  الداخلي ، وينقسم الوشاح إلى علوي وسفلي والقشرة تنقسم إلى قارية و محيطية ، يتكون كل من اللب الداخلي والخارجي من الحديد وقليلًا من النيكل ، يمكننا فقط رؤية أجزاء صغيرة جدًا من قشرة الأرض  .

أفضل مصدر للمعلومات للتعرف على طبقات الأرض هو الموجات الزلزالية ، عندما يحدث زلزال ، فإنه يطلق موجات ضغط تنتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الكوكب بأكمله ، تحمل هذه الموجات معها معلومات من الطبقات التي تمر بها  ، بما في ذلك الوشاح واللب .

من خلال دراسة انتشار الموجات عبر الأرض ، يمكننا التعرف على الخصائص الفيزيائية لباطن الأرض ، على سبيل المثال ، تنتشر بعض الموجات فقط من خلال وسائط صلبة ، بينما تنتشر أخرى من خلال وسائط صلبة وسائلة على حد سواء ، بالإضافة إلى دراسات حول الصهارة والبلورات الموجودة على السطح  ، ولكن الجزء الأكبر من المعلومات يأتي من علم الزلازل ، يمكننا أن نعرف الكثير عن طبقات الأرض .

عدد طبقات الأرض

توفر طبقات الأرض للجيولوجيين والجيوفيزيائيين أدلة على كيفية تشكل الأرض ، والطبقات التي تتكون منها أجسام كوكبية أخرى ، ومصدر موارد الأرض ، وأكثر من ذلك بكثير ، كما سمحت التطورات الحديثة للعلماء بدراسة ما يكمن تحت أقدامنا بمزيد من التفصيل أكثر من أي وقت مضى ، فباطن الأرض مكون من أربع طبقات رئيسية ، وهي مرتبة من الداخل للخارج كما يلي :

  • اللب الداخلي .
  • اللب الخارجي .
  • الوشاح .
  • القشرة الأرضية .

لُب الأرض

نشير أحيانًا إلى اللب على أنه شيء واحد ، على الرغم من وجود اختلاف بين اللب الداخلي واللب الخارجي بشكل  ، حيث يبلغ قطر اللب الداخلي “الصلبة” حوالي 1،220 كم ، بينما يمتد قطر اللب الخارجي “السائلة” إلى نصف قطر يبلغ حوالي 3،400 كم .

اللب الداخلي 

هو أحد طبقات الأرض ، يقع في مركزها ، ويُمثل الكتلة المركزية في باطنها ، وهو في الحالة الصلبة ، وهو أسخن جزء في الأرض ويتعرض لقوى ضغط  شديد ، ويرجع سبب الضغط الشديد الذي يتعرض له اللب الداخلي للأرض إلى ثقل الصخور المحيطة به من جميع الاتجاهات ، وقد استدل العلماء على أن اللب الداخلي صلب ، عند وصول الأمواج الزلزالية إليه فإن سرعتها تزداد ، بالإضافة إلى ذلك يتميز بما يلي :

  • كثافته مرتفعة تصل إلى 14 جم / سم مكعب .
  • معظمه من الحديد .
  • حرارته مرتفعة  تصل إلى 500 درجة س .
  • يبلغ سمكه حوالي 1200 كم .

يُعتقد عمومًا أن اللب الداخلي ينمو ببطء شديد  مع تبريد اللب ، فإن المزيد من اللب الخارجي يصبح صلبًا ويبقى جزءًا من اللب الداخلي ، معدل التبريد منخفض للغاية ، حيث يبلغ حوالي 100 درجة مئوية لكل مليار سنة ، ومع ذلك ، حتى هذا النمو البطيء يعتقد أن له تأثيرًا كبيرًا في توليد المجال المغناطيسي للأرض من خلال عمل دينامو في اللب الخارجي السائل .

اللب الخارجي 

اللب الخارجي هو أحد طبقات الأرض ،  ويقع فوق اللب الداخلي وهو في الحالة السائلة ، وقد استدل العلماء أنه في الحالة السائلة ، لأنه تسبب في انقطاع نوع من الموجات ( الموجات الزلزالية الثانوية ) وانخفاض سرعة نوع آخر من الموجات ( الموجات الزلزالية الأولية ) ، ويلعب اللب الخارجي دورًا هامًا في اتزان الأرض وحفظ أغلفتها .

اللب الخارجي هو سائل منخفض اللزوجة (حوالي عشرة أضعاف لزوجة المعادن السائلة على السطح ،  مصطلح “سائل” هو مصطلح غير دقيق إلى حد كبير ، ولأنها ذات لزوجة منخفضة للغاية ، فمن السهل تشوهها  ، إن تمزق اللب الخارجي وحركته النسبية مسؤولان عن المجال المغناطيسي للأرض .

الجزء الأكثر سخونة من النواة الخارجية هو في الواقع أكثر سخونة من النواة الداخلية ، يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 6000 درجة مئوية (10.800 درجة فهرنهايت) ، ودرجة حرارته عالية للغاية  مثل سطح الشمس .

الوشاح

 يُمثل الوشاح  أكبر طبقات الأرض سُمكًا ،  حيث يتراوح سُمكه من 2500 كم إلى 3000 كم تقريبًا ، ويعد الوشاح الطبقة الثانية من طبقات الأرض بعد القشرة الأرضية ، ويقع فوق اللب الخارجي وهو في الحالة اللدنة ويتحرك ببطء .

يتكون الوشاح من طبقة غير متجانسة ، في الجزء العلوي من الستار يتكون من مادة لدنة ( الوشاح العلوي ) ، وهو مادة أقل سمكًا ، وينزلق عليه طبقة القشرة الداخلية ، بينما يتكون الجزء السفلي ( الوشاح السفلي ) منه من مادة صلبة  ، ويُمثل الجزء الأكبر سُمكًا من الوشاح ، يتعرف الجيولوجيون على طبيعة الصخور من خلال دراسة الأمواج الزلزالية والأدلة الصخرية ، كما تبلغ كثافة صخور طبقة الستار من 4 إلى 6 جم / سم مكعب .

ينقسم الوشاح أيضًا إلى عدة طبقات ، بناءً على خصائص الزلازل ، يمتد الوشاح العلوي من حيث تنتهي القشرة إلى حوالي 670 كم ، على الرغم من أن هذه المنطقة تعتبر لزجة ، ويمكن أيضًا اعتبارها مكونة من الصخر ، صخرة تسمى الزبرجد لتكون أكثر دقة. تحت ذلك ، يمتد الوشاح السفلي من 670 إلى ما يقرب من 2900 كيلومتر تحت سطح الأرض .

الوشاح ليس في حالة ثابتة ، بل في حالة حركة مستمرة ، مع تدفق المواد الساخنة نحو السطح  ، يُعتقد عمومًا أن هذا الحمل الحراري يوجه في الواقع دوران تكتونية الصفائح في القشرة .

القشرة الأرضية

وهو أحد طبقات الأرض ، وهو النطاق الخارجي للأرض ، ويتكون من الصخور ، ويعد أقل طبقات الأرض سُمكًا ، ويختلف سمك القشرة الأرضية فيزيد تحت الجبال ويقل أسفل المحيطات ، أي يختلف سمك طبقة القشرة الأرضية من مكان لآخر ، حيث يصل سمك طبقة القشرة الأرضية من 30 – 40 كم تحت القارات ، ويصل سمك طبقة القشرة الأرضية من 10 -15 كم في قاع المحيطات ، وتصل كثافة القشرة الأرضية من 2.7 جم / سم مكعب إلى 3,4 جم / سم مكعب ، وبذلك تعد كثافة القشرة الأرضية قليلة نسبيًا مقارنة بطبقات الأرض الأخرى .

صخور القشرة الأرضية تحت القارات يغلب عليها اللون الفاتح ، وهي أقل كثافة ويتكون أغلبها من سليكات الألمونيوم ، ومن أمثلتها صخور الجرانيت ، أما صخور القشرة الأرضية تحت الجبال يغلب عليها اللون الداكن ، وهي أعلى كثافة ، ومن أمثلتها صخور البازلت .

هناك نوعان من القشرة وهم القشرة القارية والمحيطية ، و يمكن العثور على القشرة المحيطية في قاع المحيطات أو تحت القشرة القارية ، وهي عادًة ما تكون أصعب وأعمق ، وتتكون من صخور أكثر كثافة مثل البازلت ، في حين تحتوي القشرة القارية على صخور من نوع الجرانيت والرواسب ، القشرة القارية أكثر سمكا على الأرض .

القشرة ليست شيئًا جامدًا ، لكنها تنقسم إلى عدة صفائح تكتونية ، هذه الصفائح التكتونية ليست ثابتة ، ولكنها في حركة نسبية من بعضها البعض ، اعتمادًا على العلاقة والإعداد الجيولوجي ، هناك ثلاثة أنواع من حدود الصفائح التكتونية وهم  متقاربة (تتحرك واحدة تجاه الأخرى) ، متباعدة (تتحرك بعيدًا عن الأخرى) والمحول (تتحرك أفقيًا) ، تطفو هذه الصفائح على الوشاح العلوي .

كيف يتم التمييز بين طبقات الأرض

عند تمييز الطبقات ، يقوم الجيولوجيون بتقسيم التقسيمات الفرعية إلى فئتين ، إما ريولوجيًا أو كيميائيًا ، التمايز الريولوجي يتحدث عن الحالة السائلة للصخور تحت ضغط ودرجة حرارة هائلين ، على سبيل المثال ، سوف تستجيب الصخور بشكل مختلف تمامًا للضغط تحت درجات الحرارة والضغوط الجوية العادية مقارنة بأقل من آلاف الكيلومترات من الصخور ، إذا قمنا بتقسيم الأرض بناءً على الريولوجيا ، نرى الغلاف الصخري والكرة الأرضية والوسطى والنواة الخارجية  والنواة الداخلية ، ومع ذلك ، إذا قمنا بتمييز الطبقات بناءً على الاختلافات الكيميائية ، فإننا نجمع الطبقات في قشرة وغطاء ولب خارجي ولب داخلي . [1] [2]

  • layers of the earth
  • explainer earth layer
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!