ما هي عناصر الإنتاج في الاقتصاد

. الإنتاج . عناصر الإنتاج . الأرض . العمل . رأس المال . ريادة الأعمال . أهمية ريادة الأعمال . العمل كعنصر إنتاج . نظام الإنتاج الإنتاج إن الإنتاج عملية

Share your love

ما هي عناصر الإنتاج في الاقتصاد

بواسطة:
مهند جبر
– آخر تحديث:
١٣:٢٤ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
ما هي عناصر الإنتاج في الاقتصاد

‘);
}

الإنتاج

إن الإنتاج عملية تجمع بين مدخلات المواد المختلفة -وهي عناصر الإنتاج والمدخلات غير المادية- لخلق مخرجات ذات قيمة وتسهم في منفعة الأفراد، الإنتاج يُوجِد سلعة أو خدمة للبيع والاستخدام وبالتالي تحقيق المبيعات والأرباح وتشغيل للموارد البشرية والآلات ويعتبر الإنتاج ميزة لتحقيق الأرباح وهناك عدة أشكال للإنتاج مثل: إنتاج السوق والإنتاج العام كذلك الإنتاج المنزلي، والغاية الأساسية للإنتاج هي تلبية الاحتياجات والتي تأتي من استخدام السلع المنتجة، هناك نشاطان رئيسان في الاقتصاد وهما الإنتاج والاستهلاك، فقد أصبحت الرفاهية ممكنة بفضل الإنتاج الفعال وبفضل التفاعل بين المنتج والمستهلك، وعند نمو الإنتاج يميل الدخل إلى الزيادة ويولد دخلًا إضافيًا للمجتمع المنتج.

عناصر الإنتاج

إن التعريف الحديث لعناصر الإنتاج تم اشتقاقه من النظرة الكلاسيكية الجديدة للاقتصاد فعناصر الإنتاج مصطلح اقتصادي يعبر عن المدخلات المستخدمة في إنتاج السلع أو الخدمات من أجل تحقيق الربح وتشمل الموارد المطلوبة لإنشاء سلعة أو خدمة، تشمل عناصر الإنتاج الأرض والعمالة ورأس المال وريادة الأعمال والآتي شرحًا لعناصر الإنتاج:[١]

‘);
}

الأرض

إن الأرض عنصر أساس في معظم المشاريع فأهميتها يمكن أن تتقلص أو ترتفع حسب نوعية الاستثمار، فمثلًا لمشروع تجاري عقاري فالأرض هي الاستثمار الأكثر أهمية، للأرض كعامل إنتاج أشكال مختلفة مثل: الأراضي الزراعية والموارد المتاحة من قطعة أرض معينة، حيثُ يمكن استخراج الموارد الطبيعية من الأرض كالنفط والذهب ويمكن أيضًا زراعة المحاصيل على الأرض.

العمل

العمل هو الجهد المبذول من قبل فرد لإحضار أو إنتاج منتج أو خدمة إلى السوق والموظفين يشكلون عنصر العمل في الإنتاج، مثلًا النادل أو موظف الاستقبال في الفندق والمحاسب والفنان حتى المدير يعتبر من عنصر العمل في الإنتاج.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

رأس المال

رأس المال اقتصاديُا يشير إلى المال وهو لا يشارك بشكل مباشر في إنتاج سلعة أو خدمة أما كعامل للإنتاج فهو يشير إلى شراء السلع المصنوعة من الأموال في الإنتاج فمثلًا المقاعد والكراسي المستخدمة في المكاتب هي رأس مال.

ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي التي تجمع جميع العناصر الأخرى للإنتاج في منتج أو خدمة للسوق الاستهلاكية، ومن الأمثلة على ريادة الأعمال شركة فيسبوك فقد كان عمل مؤسس شركة فيس بوك العامل الوحيد للإنتاج، إن الإدارة الناجحة والتصميم والمثابرة ضرورية وتشكل مزيج يجمع بين عناصر الإنتاج الأخرى.

أهمية ريادة الأعمال

ريادة الأعمال عنصر مهم من عناصر الإنتاج، وإن رواد الأعمال أصول وطنية يتم صقلها وتحفيزها ودفع أجورها إلى أقصى حد ممكن، فرواد الأعمال كما يخلقون ثروة من المشاريع الريادية يخلقون الوظائف والظروف لمجتمع مزدهر أيضًا، ولرواد الأعمال أهمية كبيرة في الإنتاج والمجتمع والاقتصاد ومنها ما يأتي:[٢]

  • رجل الأعمال يخلق أعمال جديدة: إن المشاريع التي يقيمها رواد الأعمال وتحفز الشركات أو القطاعات ذات الصلة التي تدعم المشروع الجديد بحيث تضيف المزيد من التنمية الاقتصادية.
  • إضافة إلى الدخل القومي: المشاريع الريادية تولد ثروة جديدة، والتأثير المتتالي لزيادة العمالة وزيادة الدخل يسهم في تحسين الدخل القومي في شكل زيادة الإيرادات الضريبية وارتفاع الإنفاق الحكومي.
  • التغيير الاجتماعي: ومن خلال تقليل الاعتماد على الأنظمة والتقنيات القديمة يؤدي هذا إلى تحسين نوعية الحياة، وزيادة الروح المعنوية والحرية الاقتصادية.
  • تنمية المجتمع: يستثمر رجال الأعمال في المشاريع المجتمعية ويقدمون الدعم المالي للجمعيات الخيرية المحلية مما يتيح المزيد من التطوير خارج مشاريعهم الخاصة.

العمل كعنصر إنتاج

أي إنتاج يعتمد بشكل كبير على عنصر العمل، فالآلات تحتاج إلى من يقوم بتشغيلها، والأرض مثلًا تحتاج إلى من يعتني بها، والمبيعات تحتاج إلى بائع، فلا يمكن أن يقوم الإنتاج بدون عنصر العامل، إن العمل هو الجهد المبذول لإحضار أو إنتاج منتج أو خدمة إلى السوق، وتعتمد قيمة القوى العاملة على تعليم العمال ومهاراتهم وتحفيزهم والإنتاجية لهم، والإنتاجية هي قياس مقدار إنتاج العامل في كل ساعة وبالمقابل يحصل على المكافأة أو الدخل وهي الأجور، والعمل كعنصر من عناصر الإنتاج لا ينحصر فقط في عمال الإنتاج، بل كافة الموظفين دون استثناء، فالمحاسب والمهندس في العملية الإنتاجية يعتبر عامل عنصر من عناصر الإنتاج، ولهذا العنصر أهمية كبيرة بين العناصر الأخرى، فالقوى العاملة يمكن أن تشكل اقتصاد عام أو دخل قومي لأمة بأكملها، فالصين مثلًا وبسبب توفر القوى العاملة لديها اتجهت أغلب الشركات العالمية لتحويل الإنتاج إليها وبناء مصانع وفروع فيها وأصبحت مصدّرة بل ومن الدول العُظمى اقتصاديًا، كذلك الأمر في بعض الدول الآسيوية حيثُ توفُّر الأيدي العاملة ورخصها أدى إلى تحويل الإنتاج إليها مما يزيد من التدفقات النقدية والدخل القومي فيها. [٣]

نظام الإنتاج

عند النظر إلى جميع أنظمة الإنتاج بمستوى تجريدي فإنها عمليات التحول أي تحول الموارد إلى سلع وخدمات مفيدة، ويتم استخدام الموارد المشتركة أو ما يُسمى بعناصر الإنتاج، ويشار إليها بالعمالة ورأس المال والأرض من نظرة اقتصادية أما مدراء الإنتاج فيشيرون إليها بالخمسة M وهم: الرجال Men، والآلات Machinery، والأساليب Methods، والمواد Materials، والمال Money، وعند النظر إليه كعملية فيتميز نظام الإنتاج بمزيد من التدفقات كالتدفق الفيزيائي للمواد والعمل في المراحل المتوسطة من التصنيع والسلع التامة الصنع أيضًا تدفق المعلومات والأوراق التي تحمل وترافق التدفق المادي كما تخضع التدفقات المادية لقيود قدرة نظام الإنتاج، وإن قدرة النظام هي ما يحدد إمكانية تلبية توقعات المخرجات باستخدام عناصر الإنتاج بشكل أمثل ومن المفترض وبشكل عام يعتمد مستوى إنتاج الاقتصاد بشكل مباشر على مقدار عناصر الإنتاج المستخدمة، كما يمكن استبدال نوع واحد من العناصر بجزء آخر فدراسة المستوى من إتجاه التوظيف المحدد لكل عنصر جزء كبير من نظام الإنتاج والذي يُعد جزء كبير من الاقتصاد.[٤]

المراجع[+]

  1. Factors Of Production, , “www.investopedia.com”, Retrieved in 12.01.2019, Edited
  2. reasons why entrepreneurship is important, , “www.entrepreneur.com”, Retrieved in 12.01.2019, Edited
  3. Labor as a Factor of Production, , “www.thebalance.com”, Retrieved in 12.01.2019, Edited
  4. Factors of production, , “www.britannica.com”, Retrieved in 12.01.2019, Edited
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!