ما هي مراحل الانقسام المتساوي وأنواعه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3b79edf1b3f9bbb41f442973-text/javascript”] [wpcc-script type=”3b79edf1b3f9bbb41f442973-text/javascript”]

تعرف الخلية بأنها البنية الأساسية للكائنات الحية ، فجميع الكائنات الحية تحتوي على خلية أو أكثر ، ويمكن أن يتراوح حجم الخلايا بين 1:100 ميكرومتر ، فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ويحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من  75 :100 تريليون خلية حيوانية ، ويختلف تركيب الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية ، وتشكل الخلية النباتية وحدة بناء النباتات ، ويمكن لمجموعة الخلايا المتشابهة في الشكل والوظيفة أن تترتب لتشكل أنسجة ، كما يمكن للأنسجة المختلف أن تترتب لتعمل على تشكيل وتكوين أجهزة الجسم المختلفة .

أنواع الخلايا

يمكننا تقسيم الخلايا إلى قسمين :

1 – خلايا بدائية النواة

وعاددة هي الخلايا التي تحاط نواتها بغشاء نووي ، وتكون المادة الوراثية المعروفة بالحمض النووي داخل السيتوبلازم ، وتحتوي هذة الخلية على مجموعة من العضيات التي لا يحيطها غشاء مثل الرايبوسوم ، وأوضح مثال لهذا النوع هو الخلية البكتيرية .

2- خلايا حقيقية النواة

وهي خلايا يحيط بنواتها غشاء نووي يقوم بفصلها عن السيتوبلازم ومن أمثلة هذا النوع من الخلايا : خلايا الفطريات ، والطلائعيات ، والنباتات ، والحيوانات ، ويمكننا القول أن أن عضيات هذه الخلية تختلف باختلاف الكائن الحي الذي تنتمي له الخلية ،ونلاحظ ذلك في الخلايا النباتية التي تحتوي على جدار خلوي ، وبلاستيدات خضراء لا تتواجد في الخلايا الحيوانية .

 مكونات الخلايا الحيوانية

-النواة : يوجد بها الكروموسومات والتي تعد الأساس لتكون الحمض النووي (DNA) والمسئول الأول عن نمو وتكاثر الخلايا .

– جهاز جولجي : ويقوم بانتاج وتخزين ونقل انتاج الخلية .

– الرايبوسومات : وتقوم بتصنيع البروتينات .

– الأجسام المحللة : تقوم بهضم جزيئات الخلية الضخمة .

– الميتوكندريا : وهي المسئولة عن تزويد الخلية بالطاقة .

– الشبكة الإندوبلازمية : تقوم هذه الشبكة بالدور الرئيسي في تصنيع الدهون والكربوهيدرات .

أنواع انقسام الخلية

-الانقسام المتساوي .

– الانقسام المنصف .

ومن خلال هذا المقال سوف نوضح مراحل الانقسام المتساوي .

الانقسام المتساوي

يمكننا تقسيم مراحل الانقسام المتساوي لعدة أطوار ، وهي :

الطور البيني

تدخل الخلية في النشاط الأيضي وتقوم بمهامها ثم تنتقل لتحضير للانقسام المتساوي ، ولا يمكن في هذه المرحلة تميز الكروموسومات وهي بداخل النواة ، ولكن يمكن رؤية بقعة سوداء يطلق عليها النوية ، وتحتوي الخلية في هذا الطور على زوج من المريكزات ويقعان في المواقع المنظمة للأُنيبوبات الميكروية .

الطور الأول

يمكن ملاحظة تكثف الكروموسومات في هذا الطور وبدأ الجسيمات بتشكيل المغزل ، وتقوم بحركة تنقلات لتأخذ موضعها بالمقابل من طرفي الخلية ، ويقوم بروتين الالتحام بربط الكروماتيدات الشقيقة مع بعضهم البعض في القسيم المركزي .

طليعة الطور التالي

يلاحظ ذوبان الغشاء النووي في هذه المرحلة من الانقسام ، وتعتبر علامة على طليعة الطور التالي ، وتتحد البروتينات وترتبط على القسيم المركزي ، ويتشكل منها لب المحرك ، ويحدث بعد ذلك تعلق للأنيبوبات الدقيقة على لب المحرك ، ثم تبدأ بعد ذلك الكرموسومات بالتحرك .

الطور التالي

تعرف بالمرحلة الثالثة للانقسام المتساوي ، ويطلق عليها كذلك المرحلة الوسطى ، ويمكننا رؤية الكروموسومات مصطفة على الصحيفة الكردوسية ، ووتصل الكروموسومات في هذه المرحلة لأقصى درجة من التكثيف ، وهذه تعتبر المرحلة التي غالباً ما يقوم العلماء فيها بدراسة علم نواة الخلية ، فالمرحلة الوسطى تسمى مرحلة الدراسات .

طور الصعود

في هذه المرحلة يحدث انفصال للكروموسومات المزدوجة من لب المحرك ، ويلاحظ حركة الكروموسومات على جانبي الخلية المتقابلين ، وينتج عن ذلك حركة بلب المحرك على طول مغزل الأنيبوبات الدقيقة ، وكذلك تنتج الحركة بفعل التفاعل المادي الحادث بين الأنيبوبات القطبية الدقيقة .

الطور الأخير

يحدث تطويق للكروموسومات في بعض النوى الجديدة والمتميزة والمتولدة من خلايا منبثقة ، ويلاحظ استمرار الألياف القطبية في حركة الاستطالة ، وتبدأ النوى في حالة التشكل عند قطبين الخلية المتعاكسين ، ويكون الانقسام المتساوي كاملاً بدرجة كبيرة ، ويلاحظ تقسيم محتويات الخلية الوراثية بالتساوي لقسمين .

انقسام السيتوبلازم

يحدث هذا الانقسام في الخلايا الحيوانية ، ويحدث عنما يقوم الأكتين وهو خيط مكون من البروتين بالالتفاف حول مركز الخلية والضغط عليها ، فيحدث الانقسام وتتحول الخلية لخليتين وليدتين لكل خلية نواة واحدة .

  • phases of mitosis
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!