متحدث الخارجية الليبية يكشف إجراءات اختبار “كورونا” للمواطنين في الخارج

قال محمد القبلاوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوفاق، إن اللجنة العليا أصدرت بعض التوصيات في اجتماعها الأخير بشأن العالقين في الخارج.

Share your love

وأضاف في حديثه لـ”سبوتنيك“، اليوم الثلاثاء، أن القرارات تعمم على كافة السفارات والقنصليات، حيث تشمل إجراء التحاليل الطبية اللازمة للمواطنين العالقين في مصر وتونس وتركيا بشأن فيروس كورونا، والبدء في الحجر الصحي لمدة 14 يوما، ومن ثم يعاد التحليل مرة أخرى، على أن تبدأ ترتيبات العودة بعد الاختبار الثاني والتأكد من نتائج التحاليل.

وأضاف المتحدث أن الدول الأخرى يجرى العمل فيها على تقديم مساعدات للمعيشة، وأن هناك بعض المقترحات المقدمة من السفارات لإحداث رحلات خاصة بعد إجراء التحاليل والإجراءات الخاصة، إلا أن اللجنة لم تتخذ أية قرارات حتى الآن بشأن المقترحات.

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/fr0JmzluWzg” width=”560″ height=”315″ allowfullscreen=”true” frameborder=”0″]

وأوضح أن الإجراءات تبدأ خلال الأيام المقبلة عقب إرسال اللجنة المشكلة للإشراف على التحاليل وعملية الحجر المنزلي.

وفيما يتعلق بآلية إجراء التحاليل الطبية الخاصة بفيروس كورونا، أكد أن اللجنة العليا تقوم بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية في الدول التي يوجد فيها العالقين بشأن كافة الإجراءات. 

وفي وقت سابق أعلنت الاستشارية العلمية لمكافحة فيروس كورونا بحكومة الوفاق عن “بروتوكول” علمي يلبي مطالب العالقين في الخارج للعودة بطريقة تحمي المجتمع.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها بحضور وزير الصحة وأعضاء اللّجنة العليا أن البروتوكول يضمن الموازنة بين عودتهم لأرض الوطن ودفع معاناتهم وحماية المجتمع الليبي من الجائحة، في ظل التحديات التي تواجه النظام الصحي في ليبيا.

وبحسب البيان الصادر عن اللجنة، شدّد وزير الصحة المفوض الدكتور أحميد بن عمر، على ضرورة الالتزام بالتوصيات العلمية المنبثقة عن طريق اللجنة الاستشارية، كونها تصدر عن طريق دراسة فنية من المختصين، تضمن مجابهة الفيروس والحدّ من انتشاره.

إجمالي حالات كورونا

أعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض الثلاثاء تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا.

وذكر المركز في بيانه على صفحته الرسمية، أن المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض تسلم (10) عينات للكشف عن فيروس كورونا المستجد منها 9 عينات سالبة وعينة واحدة موجبة ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 26 حالة.

Source: sputniknews.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!