متلازمة الشريط الأمينوسي وكيفية التعامل معها

Share your love

إن التشوهات الجسدية أو العقلية شائعة لدى حديثي الولادة ، ولكن من الضروري التعامل معا بالطريقة الصحيحة ، وتؤثر العيوب الخلقية على ما يقرب من 10% من الأطفال حديثي الولادة في جميع أنحاء العالم ، وعادة تؤثر هذه العيوب على المظهر أو وظائف الجسم ، ولكن ليست جيع العيوب الخلقية خطيرة ، فبعضها لا يسبب أي ضرر على الإطلاق .

يمكن أن تكون العيوب عند الولادة جينية أو غير جينية  (خيارات نمط الحياة ، العدوى أثناء الحمل ، إلخ). إذا لم يكن هناك أي خلل وراثي موجود في النسب العائلي ، يمكن أن يولد الطفل بعيوب خلقية بسبب عوامل أخرى مختلفة.

يعتبر الرحم هو المكان الأكثر أمانًا للجنين. ولكن ماذا لو تحول هذا المكان إلى خطر على الطفل النامي؟ هناك أوقات عندما تبرز الصفوف الصغيرة من الأنسجة في الرحم للجنين المتنامي ، مما يسبب العيوب الجسدية. هذه الحالة تسمى متلازمة الفرقة الأمنية / الشريط الأمينوسي . اقرأ لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع .

ما هي متلازمة الشريط الأمينوسي

يتكون الرحم من كيس أمنيوسي مليء بالسائل الأمنيوسي. يتكون الكيس الأمنيوسي من طبقتين – الطبقة الخارجية تسمى المشيمية والطبقة الداخلية تسمى السلى . هذه الطبقة هي الأقرب إلى الطفل. في بعض الأحيان ، يتمزق السلى بشكل غير متوقع. هذا عادة لا يسبب مشكلة في الطبقة الخارجية من الكيس الأمنيوسي أو المشيماء.

ومع ذلك ، فإن تمزق السلى يفسح المجال لمجموعة الأعصاب العائمة في الكيس ، عندما يتصل بالسطح ، وهذه الأعصاب تتلامس مع الجنين متحركة في السائل الأمينوسي ، يؤدي هذا في أكثر الأحيان إلى بتر الأطراف الخارجية للجنين ، مثل الأصابع على الذراعين والساقين نتيجة تقييد تدفق الدم .

هذه الحالة تسمى متلازمة الشريط الأمنيوسي.

أسباب متلازمة الشريط الأمينوسي

عادة ما يكون سبب متلازمة الشريط الأمينوسي ناتجا عن تشابك الألياف العضلية حول الجسم المتنامي للجنين ، ويعود السبب الرئيسي للألياف الطافية في الكيس الأمينوسي إلى التمزق المفاجئ للطبقة الداخلية المعروفة باسم السلى .

تصر العديد من النظريات أن اختبارات مثل بزل السلى أو أي جراحة جنينية قد تتسبب في تمزق السلى. ولكن هناك حالات يعاني فيها الأطفال من متلازمة النطاق الأمنيوسي دون الخضوع لهذه الإجراءات. ولذلك ، فإن الأطباء والعلماء في جميع أنحاء العالم يشعرون بالحيرة من سؤال حول كيفية تمزق الطبقة الداخلية دون التسبب في تأثير على الطبقة الخارجية.

كيفية تشخيص متلازمة النطاق الأمينوسي

يمكن بسهولة تشخيص متلازمة الشريط الأمنيوسي بالموجات فوق الصوتية ، حول الشهر الثالث من الحمل. على الرغم من أن الأطباء قد لا يكونوا قادرين على التعرف على الألياف العضلية التي تسببها لأنها جيدة للغاية ، إلا أنه يمكن الاعتماد بشكل كامل على تصوير الموجات فوق الصوتية لتشخيص الحالة بنجاح.

كيفية علاج متلازمة الشريط الأمينوسي

يمكن أن تشكل عصابات الأمينوسي مجموعة متنوعة من المشاكل لدى الجنين ، وفي حين يمكن علاج البعض منها عن طريق العمليات الجراحية ، إلا البعض منها يصعب إدارته .

هناك مجموعة واسعة من العلاجات المتاحة لحالات مختلفة من متلازمة الفرقة الأمنيوسي.

إذا كشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن إصابة عضو مهم بسبب العصابات السليانية المتدفقة الحرة ، فيجب إجراء جراحة في الرحم من أجل تحرير العضو وتقليل الضرر.

وهو علاج بسيط لا يؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال. بعد الجراحة ، يتم الاحتفاظ بالجنين تحت مراقبة وثيقة لتجنب المزيد من التعقيدات.

يمكن تصحيح التشوهات في أصابع اليدين والقدمين بواسطة الجراحة بعد الولادة ، وعادة ما يكون ذلك في فترة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر .

مع ظهور الأطراف الصناعية والطباعة ثلاثية الأبعاد ، فإن العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة الفرقة الأمينوسية عند الولادة يستمرون في العيش حياة طبيعية.

هل يمكن أن يصاب الطفل بإعاقة

إذا كنت قد أنجبت طفلاً مصاباً بمتلازمة النطاق الأمنيوسي ، تذكر أن هذه ليست نهاية العالم. مع التقدم الكبير في الطب والتكنولوجيا ، ستكون الإعاقة الدائمة الوحيدة هي العقل.

من المهم التعامل مع الطفل تمامًا كالطبيعي. وبدلاً من تعليمهم كيفية العيش مع إعاقتهم ، من المهم تقديمهم بطريقة يرون أنفسهم لا يقلون عن الآخرين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!