متلازمة نفاس الزوج أو الحمل تعاطفاً

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”70628f961adaa6d4e9177137-text/javascript”] [wpcc-script type=”70628f961adaa6d4e9177137-text/javascript”]

هناك حالات بين الرجال (المتوقع أن يكونوا آباء) تظهر عليهم أعراض الحمل! نعم لديهم حالة تعرف باسم متلازمة نفاس الزوج أو الحمل تعاطفا. ولا يعتبر الحمل تعاطفا مرض أو مشكلة صحية وغالبا ما يتم تجاهلها وتركها دون علاج من قبل الأطباء.

الحمل الوهمي لدى الرجال :
يسمى المجتمع العلمي هذه الحالة بمتلازمة نفاس البعل أو الحمل تعاطفا. وفي أن حين البحث في هذه المتلازمة هو حديث نسبيا، فقد تمكنت من كشف الكثير جدا من المعلومات حول لماذا يتطور لدى بعض الرجال أعراض حمل مماثلة لزوجاتهم. وكانت العديد من النتائج غير حاسمة أو قد ثبت خطأها مع دراسات أخرى، والبحث ما زال جاريا لمعرفة المزيد من السباب الدقيقة لهذا المرض أو لتلك المشكلة تحديداً.

عادة، عندما يحدث الحمل لدى الزوجة، يتواجد الرجال في محيط هذا الحدث طوال فترة الحمل. وبعد كل شيء تحمل المرأة طفلها لمدة تسعة أشهر، ثم عملية الولادة لاحقاً. وليس هناك مكان للرجل في ظل هذه الظروف،هل هناك؟ خلال فترة الحمل يكون الرجال على استعداد للمساعدة في إشباع الرغبة الشديدة للمرأة الحامل أي شهوة الطعام مثلاً، ولكن في الحقيقة فإن الرجال الذين يعانون من متلازمة نفاس البعل قد يختلفون مع هذا الادعاء بأن هناك ما هو أكثر من مجرد تحقيق شهوة تناول الطعام يمكنهم تقديمه لزوجاتهم .

واليوم كثير من الآباء المنتظرين ملتزمون للغاية ليس فقط أثناء فترة الحمل، ولكن أيضا بعد الولادة؛ حيث يشاركون طواعية في دروس ما قبل الولادة، وبالتالي يصيحون أكثر وعيا من متطلبات الأبوة الوشيكة. وفي الحالات القصوى، يخاطر هؤلاء الرجال بتطوير متلازمة نفاس البعل، فبعض الرجال لا أو لا يمكن أن يتوقفون فقط على الرغبة الشديدة بالوفاء لزوجاتهم الحوامل، بل يذهبون خطوة إلى الأمام والبدء في إظهار عدد من أعراض الحمل المماثلة لزوجاتهم. وهذه الأعراض ليس لها أي أساس فسيولوجي وهذا هو السبب الذي يجعل العلماء يعتقدون بأن أسباب الحمل تعاطفا هي نفسية في الأساس.

وعادة ما تظهر أعراض المتلازمة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتختفي في الثلث الثاني من الحمل وتعود إلى الظهور مرة أخرى مع الربع الثالث من الحمل. وتتشابه أعراض متلازمة نفاس البعل تماما مع تلك التي تواجه المرأة عندما تكون حاملا وعادة ما تشمل:
– عسر الهضم
– زيادة الوزن
– زيادة أو نقصان في الشهية
– الم الاسنان
– غثيان
– الأرق
– صداع الراس
– الامساك أو الإسهال
– تقلب المزاج
– تقلصات المعدة
– الرغبة الشديدة للطعام
– تعب
– كآبة
بعض الرجال وإن كان ذلك في حالات نادرة، قد يواجهون الأعراض طوال فترة الحمل، ولحظة حدوث الولادة وتختفي هذه الأعراض لديهم بأعجوبة. وهناك أيضا حالات من الرجال يطورون البطن المنتفخة التي تبدو مشابهة إلى حد مخيف بمظهر الأم الحامل.

البحوث خلف الحمل تعاطفاً:
في عام 2007، أجريت دراسة تحت رعاية جامعة سانت جورج في لندن بانجلترا في مستشفى سانت جورج في لندن. وكانت واحدة من الأبحاث الأولى من نوعها وتستهدف حمل المتعاطفين. وشهدت الدراسة في النهاية إلى أن هناك ظاهرة أو حالة تسمى الحمل تعاطفا، ويختبرها العديد من الذكور عندما تصبح الزوجة حاملا.

وقد أجريت الدراسة على 282 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 55 عاما ممن كانت زوجاتهم حوامل، وكان هناك مجموعة ضابطة بلغ قوامها 281 رجل ممن لا يواجهون تجربة حمل الزوجات، ووجد الباحثون أن معظم الرجال مع زوجاتهم الحوامل يعانون من أعراض الحمل بما في ذلك غثيان الصباح وتقلب المزاج

ووجد الباحثون أن أكثر الأعراض شيوعا بين الرجال تقلصات فى المعدة. ومع ذلك عانى أحد المشاركين أيضا من آلام المخاض بينما كانت زوجته في الولادة.

أسباب متلازمة نفاس البعل:
من المهم أن ندرك أن الأبوة للمرة الأولى يمكن أن تؤدي إلى القلق. وربما يعود السبب في الحمل تعاطفا أكثر شيوعا بين الآباء المراهقين أو الرجال غير المستعدين للأبوة. فالقلق أن يصبح الرجل أبا يمكن أن يثير مجموعة من الاستجابات النفسية في الجسم.

وفي حين لا يزال لايزال العديد من الباحثين يجرون الدراسات لمعرفة السبب الحقيقي خلف ظهور تلك الحالة ، إلا أنه قد ظهرت بعض الأسباب (النظرية) المحتملة من الدراسات التي أجريت على متلازمة نفاس البعل. وينظر عادة في متلازمة الحمل تعاطفاً لدى الرجال ممن لديهم علاقة قوية وصلة (جسدية وعقلية) قوية مع زوجاتهم ، كما يلي:
– الغيرة من الأنثى لقدرتها على الولادة
– عقدة أوديب لم يتم حلها
– النظر إلى الجنين المتنامي كمنافس، وبالتالي التنافس على اهتمام الزوجة
– العداء غير المبرر نحو الطفل
– عدم الارستعداد للأبوة، كما هو الحال مع الآباء في سن المراهقة
– مشاكل الجنس والحياة الجنسية
متلازمة نفاس البعل يكون أكثر انتشارا بين الرجال مع التعليم الرسمي أقل من الذين لديهم مستويات أعلى من التعليم. وهناك أيضا بعض الدراسات التي تركز على التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الآباء المنتظرين قدوم طفلهم. في دراسة أجريت على القوارض والرئيسات من غير البشر، برزت بعض الأدلة على أن مستويات البرولاكتين زيادة في الأنواع من الذكور عند الإناث الحوامل.

اعراض الحمل تعاطفا متنوعة للغاية ولكن يمكن تصنيفها على أنها أعراض جسدية ونفسية. عادة، فالرجل ممن لديهم خبرة حول الأمر يستطيعون استنتاج إصابتهم بالمتلازمة عقب ظهوراثنين أو أكثر من الأعراض. والأعراض الجسدية من الحالة ما يلي:
-غثيان
– حرقة في المعدة
– آلام في البطن
– الانتفاخ
– تغييرات في الشهية
– مشاكل في الجهاز التنفسي
– تشنجات الساق
– تهيج المسالك البولية
– ألم في الظهر
الأعراض النفسية للحمل تعاطفاً ما يلي:
– التغيرات في أنماط النوم
– كآبة
– انخفاض الرغبة الجنسية
– قلق
– الأرق
– تقلب المزاج

نصائح للتعامل مع متلازمة نفاس البعل :
وغني عن القول أن إنجاب طفل تجربة تغيير الحياة، وله تأثير عميق على حياة الأم الحامل فضلاً عن الأب أيضاً، ومع ذلك لا ُعطى لمعظم الآباء فرصة للتنفيس أو التعبير عن قلقهم أو مشاعرهم عن الحمل أو الأبوة. وعلاوة على ذلك عندما تتطور لديهم أعراض مشابهة لزوجاتهم فإنهم يشعرون بالحرج، وربما يشعرون أنهم الوحيدون الذين يعانون من تلك الحالة وهذه الأعراض، وقد يمنعهم الحرج من مناقشة مثل هذه الأمورمع زوجاتهم أو حتى الطبيب. وهذه المتلازمة لا تعتبر حالة طبية لذلك فليس هناك علاج حقيقي مدرج لمساعدة الرجال الذين يعانون من متلازمة نفاس الزوج. ومع ذلك فإن أفضل طريقة للتعامل مع الحمل تعاطفا هي من خلال تثقيف الرجال وتوعيتهم بهذه الحالة، وهنا بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع متلازمة نفاس البعل في الرجال:

التوعية :
الآباء ممن يتوقعون قدم أطفالهم يحتاجون لمعرفة كيفية تطوير إمكانياتهم وكيفية التعامل مع كونهم سوف يصبحون آباءً، وأيضاً جمع المعلومات الصحيحة حول متزلامة نفاس البعل حتى لا يحدث لديهم خلط حول ما يتعرضون له من أعراض، فالتوعية بالأمر هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لمعالجة أعراض متلازمة نفاس البعل.

علاج الإجهاد والقلق:
الشعوربالأبوة يمكن أن يثير مشاعر عميقة وأحيانا قد يشعر الرجل بعدم كفاءته ليصبح بمثابة الأب، ويمكن أن يؤدي هذا الشعور إلى الإجهاد وهذا يعد مظهر من مظاهر أعراض المتلازمة، وينبغي تشجيع الآباء القادمون على ممارسة اليوغا، وتمارين التنفس والتأمل لتخفيف التوتر والقلق.

ممارسة النشاط البدني:
الرجال ممن يعانون متلازمة نفاس البعل عادة ما يكونوا تحت الضغط والقلق. ويمكنهم إجراء روتين ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة من أجل المساعدة على تحسين حالتهم المزاجية وكذلك مكافحة الإجهاد. فممارسة النشاط البدني يجعل المرء يشعر بالتفاؤل والجدية حول حياة الأبوة القادمة.

الإرشاد المنظم والعلاج النفسي :
بعض من أسباب متلازمة نفاس البعل تتعلق بالمشاكل العاطفية التي لم تحل بعد، ويستحسن أن يحصل الزوج على مساعدة متخصصة؛ حيث يمكن التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية مما يمكنه من قطع شوطا طويلا في حل الصراعات العاطفية التي يمكن أن يشهدها. أيضا يمكن لعقلية أخصائي الرعاية الصحية المؤهلين تقرير ما إذا كان استخدام الأدوية للتخفيف من بعض الأعراض التي ظهرت.

عندما يكون الرجل على معرفة ووعي بالمتلازمة، فهو أقدر على التعامل معها على الرغم من أنه لا توجد طريقة للتخلص منها.ولكن المعرفة تقدم الراحة والعزاء للرجل المصاب بها مع العلم أنه ليس هو الشخص الوحيد الذي يشهد هذه الأعراض الغريبة، وهناك غيره ممن لهم خبرة أيضا.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!