متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f23440a6381e383f5fd6f418-text/javascript”] [wpcc-script type=”f23440a6381e383f5fd6f418-text/javascript”]

كيف يتواصل الأطفال

يجب أن يكون على الآباء على دراية بكل ما يدور حول مراحل نمو الطفل المختلفة ، فهناك مرحلة يتواصل فيها الطفل مع من حوله عن طريق البكاء والصراخ ، والاباء الجيدون يستطيعون معرفة ما يطلبه افل من صراخه ، او بكائه.

وفي مرحلة معينة يبدأ الطفل بالابتسام ، ثم الضحك ، والتفاعل مع من حوله ، وكلما كبر الطفل ، تطورت مهاراته إلى المناعة ، وفهم الكلام الموجه ايه ، والحديث ببضع الكلمات.

متى يبدأ الطفل بالضحك

تعتبر الابتسامات الاثيرية للأطفال الرضع منذ الولادة بداية نموهم الاجتماعي ، والعاطفي ، وقد وُجِد أن الأطفال الذين تبتسم لهم أمهاتهم مبكرا ، يحاولون تقليدها ، ويعمل ا على تبادلها الابتسام.

وتتم ملاحظة الابتسامات العفوية ، والمبكرة لدى الأطفال حديثي الولادة عنما يكونون نائمين ، ولا تكون هذه الابتسامات مرتبطة بأي منبه خارجي ، حيث أن الدافع الابتسام في هذا العمر لا يرتبط بالتفكير أو المشاعر ، ويتراجع الابتسام عند الأطفال مع تقدمهم في العمر ، بسبب أنه يخضع إلى السيطرة الطوعية.

في العمر ما بين 6 إلى 8 أسابيع من حياة الطفل ، يستجيب الطفل إلى محفزات خارجية ، مما تعمل على جعله يبتسم ، وعادة ما تكون هذه المحفزات عبارة عن اصوات مألوفة لدى الطفل ، ثم مشاهدة وجوه بشرية مألوفة له ، حيث أن ابتسام الطفل مع وجود أي من هذه المحفزات يكون أكبر من ابتسامه وهو بمفرده.

وتكون الابتسامات ذو الفم المفتوح ، في فترة الثماني اسابيع تعبر عن مشاركة سعيدة تحدث بين الطفل وغيره من الأطفال الأكبر سنا ممن يتفاعلون معه.

وتتم ملاحظة الابتسامات مفتوحة الفم عند التفاعل جسديا مع الطفل ، مثل دغدغت الطفل ، حيث تمثل هذه الابتسامة التي تنقبض فيها كافة تفاصيل الوجه أقوى تعبير عن الشعور بالفرح لدى الطفل.

في عمر ثلاثة أشهر ، يبدأ الطفل بتنظيم عواطفه ، ويحتاج إلى فترة راحة من التفاعل بينه وبين الآخرين ، حيث نجد الطفل يبتسم لأحد الوالدين ، ثم ينظر بعيدا وهو مستمر في الابتسام.

عندما يصل الطفل إلى 6 اشهر من عمره ، يقوم الطفل بدمج الأشياء عند تفاعلاته مع الآخرين ، حيث في هذا العمر تقريبا يبدأ الطفل بالامساك بالاشياء ، فتدل هذه العلامات على أن الطفل يستطيع جذب انتباه الآخرين بسلاسة ، كما يمكنه التعرف عليهم.

ويقوم الاطفال بالضحك في المواقف الغير ملائمة للضحك ، كما يقومون بتكوين هذه المواقف في عمر 5 ، او ، 6 ، او 7 ، أو 9 اشهر ، كما أن رد فعل من حولهم على الضحك ، يجعلهم يتوقفوا عن الضحك إن لم يشاركهم الكبار من حولهم ، او يكملوا ضحك على نفس الموقف ، وما يشبهه ، أن تم الضحاك من حولهم. [1] ، [2]

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

سوف تلاحظين أن طفلك سوف يحاول الحديث معك من خلال اصوات ، وطرق متعددة ، كما سيبتسم لك ، وينتظر رد فعلك ويستجيب له.

تعتبر المناغاة إحدى محاولات الطفل للكلام ، كما أن البكاء والصراخ يكونون أولى هذه الطرق ، حيث لا يستطيع الطفل إيصال ما يريده بالكلام في وقت مبكر من عمره ، حيث يكون البكاء هو الطريقة الوحيدة لتواصل الطفل مع من حوله خلال شهوره الاولى.

يبدأ الطفل في عمر ثلاثة أشهر بالاستماع الى صوتك ، ومراقبته أثناء الحديث ، كما أن الأصوات الأخرى تلفت انتباهه.

بانتهاء الثلاثة أشهر الأولى ، يبدأ الطفل في المناغاة ، وهو صوت يدل على السعادة ، وكأنه الطفل يغني.

وفي عمر الستة أشهر ، يبدأ الطفل بالحديث من خلال إصدار أصوات ، وكلمات مختلفة ، مثل قوله ؛ ” بابا ” ، او ” دادا ” ، أجل فليست اول كلمة ينطق بها الطفل تكون ” ماما ” كما يعتقد البعض.

مع نهاية الشهر السادس ، او السابع ، يبدأ الطفل بالاستجابة إلى سماع أسمائهم ، كما يتعرفون على لغتهم ، أن كانت اللغة العربية ، او الأجنبية ، كما يقومون باستخدام طبقات مختلفة من الصوت تدل على سعادتهم ، او استيائهم من شيء ما.

بعد تسعة أشهر من عمر الطفل ، يستطيع افل فهم بعض الكلمات الرئيسية ، مثل كلمات النفي ” لا تفعل ” ، او كلمة الوداع ” باي ” ، كما قد يتحدث الطفل لأكثر من الكلمات المتحدث بها سابقا ، والتنوع في نغمات الصوت.

في الوقت ما بين اثنى عشر ، وثماني عشر شهرا من عمر الطفل ، يستطيع الطفل نطق بعض الكلمات المؤدية للمعنى مثل ؛ ” ماما ” ، و ” بابا ” ، كما يمكن للطفل أن يفهم بعض الاوامر البسيطة ، مثل ؛ ” اترك هذا ” ، او ” ضع هذا هناك ” ، او ” افتح الباب ” ، او ” خذ هذا الشيء ” ، وهكذا.

في عمر 18 شهرا ، ما يناسب سنة ونصف من عمر الطفل ، يستطيع أن يقول الطفل عددا أكبر من الكلمات ، والإشارة إلى الأشخاص ، واجزاء الجسم التي تقول له عليها ، كما يكرر الطفل الكلام الذي يقال أمامه ، او الأصوات التي يسمعونها ، وغالبا ما تكون آخر كلمة في الجملة التي يسمعها ، ومن الممكن أن لا يستطيعون نطق الكلمة كاملة ، فينطقون الحروف الظاهرة فقط من الكلمة.

بحلول عمر السنتين من حياة الطفل يمكنه أن ينطق كلمات اخرى غير التي يعرفها على نطاق واسع ، كما يستطيع عمل جملة مكونة من كلمتين.

وعليك العلم أن الطفل في بعض الأحيان لا يكون في حالة مزاجية تساعدهم على النطق ، او التحدث ، فالطفل كالشخص البالغ يحتاج مساحة خاصة له ، وفترة راحة من التحفيز الذي يتلقاه ، لذلك عليك احتواء الطفل إذا أصبح سريع الانفعال ، او منزعج. [3]

كيف تساعد طفلك على الحديث

أن الطفل يقوم بتقليد كل ما يراه ، او يسمعه ، فالطفل يمكنه فهم ما تقوله قبل وقت طويل من امكانيتهم على الحديث ، ولذلك تعتمد مهاراته على المحاكاة ، لذلك يمكنك أن تساعد طفلك في الحديث من خلال الطرق التالية : [3]

مراقبة تصرفات الطفل ، والحديث معه ، فإن بدأ بالبكاء أثناء الطعام فلا تعطه المزيد من الطعام في صمت ، بل اساله إن كان يريد من هذا ، وتحدث معه ، وتواصل معه بالابتسام ، والحديث ، والتشجيع.

الاستماع الى ما يقوله الطفل باهتمام ، فعليك منح الطفل بعض الوقت للتعبير عن نفسه ، والتحدث عن ما يريده.

قم بمدح الطفل في أي من الأعمال الجيدة التي يفعلها ، حيث يتعلم الطفل الكلام من خلال ردود أفعال الكبار.

تحدث مع طفلك في كل الامور ، واطلب منه اشياء يفعلها ، فالطفل سوف يقوم بتقليد كل حركاتك ، وكلامك معه ، يمكنك كذلك قراءة قصة بصوت مرتفع ، وتوضيح الكلام المتواجد بالقصة.

قم باللعب مع طفلك ، وتحدث أثناء اللعب ، حيث أن عمل الطفل يتمثل في اللعب ، وتوصيل الكلام عن طريق اللعب ، يحفز الطفل على الحديث ، وتقليد ما يسمعه.

  • what your babys smile
  • about babys
  • babys first words
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!