متى يفتح تسجيل التحصيلي 2022

متى يفتح تسجيل التحصيلي ، طريقة التسجيل في الاختبار التحصيلي 2022 ، مواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي 1443 ، تكلفة الاختبار التحصيلي في السعودية 1443

mosoah

متى يفتح تسجيل التحصيليمتى يفتح تسجيل التحصيلي

سنتناول من خلال هذا المقال متى يفتح تسجيل التحصيلي على موقع موسوعة وسنتعرف على الفترة التي سوف يتم فتح فيها تسجيل التحصيلي قامت الجاهات الرسمية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الفترات الخاصة بتسجيل التحصيلي، وهي الجهة المتمثلة في المجلس الوطني للقياس والتقويم، وهذا حدث في الآونة الأخيرة لكل من خرجين من المرحلة الثانوية لسنة 2022 وهذا التسجيل يخضع له كل الطلاب، وهو من الشروط الأساسية التي يجب على الطالب أن يتبعها لكي يتمكن من التوجه إلى المرحلة الجامعية، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص التسجيل التحصيلي، والذي يهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

متى يفتح تسجيل التحصيلي

يعتبر الاختبار التحصيلي هو اختبار يستهدف من خلاله الخريجين من المرحلة الثانوية، لكي يتمكن من الدخول إلى المرحلة الجامعية والعمل على قياس قدراتهم، ويعتبر الشرط الأساسي في أن يقوم الخريج باجتياز هذا الاختبار وتوجد العديد من الشروط التي تخص الالتحاق في الجامعات، وبدون هذا الاختبار لا يستطيع الطالب أن يقوم بالالتحاق بالجامعة في المملكة العربية السعودية ويهدف من خلال هذا الاختبار الحصول على حصيلة عدد كبير من المعلومات التي تعمل على تأهيلهم في التعليم الجامعي، و تساءل عدد كبير من الطلاب على ميعاد فتح التسجيل وأنقسم إلى فترتين وكل فترة لها المواعيد الخاصة بها وهذه الفترات هي:

  • الفترة الأولى: هي تبدأ من تاريخ الموافق 19 من شهر جمادى الأخر لسنة 1443 هـ، ويكون موافق للسنة الميلادية الواحد من شهر فبراير لسنة 2022 وينتهي التسجيل في الثاني من شهر شعبان لسنة 1443، ويكون في التقويم الميلادي لسنة 15 من شهر مارس لسنة 2022.
  • الفترة الثانية: وتبدأ هذه الفترة من التاريخ الموافق 19 من شهر جمادي الأخر لسنة 1443، ويكون في التقويم الميلادي الموفق لواحد من شهر فبراير لسنة 2022، وينتهي هذا التسجيل في التاريخ الثلاثين من شهر شعبان لسنة 1443، وينتهي في السنة الميلادية 12 لشهر أبريل لسنة 2022.  

طريقة التسجيل في الاختبار التحصيلي 2022

يمكنك أن تقوم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من اختبار التحصيلي لسنة 1443، لكي تتمكن من اجتياز الاختبار لكي تتمكن من الدخول على المرحلة الجامعية من خلال التقدم على المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية، كما توجد العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب، لكي يتمكن من نجاح التسجيل وهي:

  • يجب على الطالب لكي يتمكن من تسجيل وتقديم الطلب الخاص باختبار التحصيلي، يجب أن يقوم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمركز الطبي للقياس مباشرة، من خلال البحث على الموقع على محركات البحث في جوجل، أو يمكن أن تقوم بالدخول على الرابط المخصص لذلك من هنا.
  • وبعد أن تقوم بالدخول على الرابط يجب عليك أن تقوم بإدخال رقم السجل المدني، وبعد ذلك تقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بالمتقدم,
  • وبعد ذلك تقوم بالضغط على الزر الذي يكون مكتوب علية أنا لست روبوت، لكي يتحقق الموقع من شخصية المتقدم.
  • ومن ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على الزر المكتوب عليه تسجيل الدخول.
  • ثم بعد ذلك تتجه إلى القائمة الرئيسية، تقوم بالضغط على الاختبارات التي توفر تسجيل الدخول.
  • ثم بعد ذلك تقوم باختيار الاختبار التحصيلي، ومن ثم تقوم بتحديد النوع الاختبار.
  • ومن ثم الضغط على زر التسجيل.
  • ثم يظهر العديد من الشروط والأحكام التي يجب على الشخص أن يقوم بإتباعها، ويجب أن يقوم بقراءتها جيدًا ومن ثم يقوم بالضغط على زر الموافقة على الشروط والأحكام.
  • ومن ثم تقوم بالضغط على زر التالي.
  • يجب أن تقوم خيار المشاركة من ناحية تفعيل الموقع، لكي تتمكن من تحديد المركز الخاص بالاختبارات، ويكون أقرب مركز له.
  • ويظهر له العديد من المراكز، ثم تقوم بعد ذلك باختيار المركز الذي ترغب في الاختبار فيه.
  • اختيار بعد ذلك اليوم المناسب في التقديم من أجل تقديم الاختبار.
  • يجب أن تقوم بمراجعة المعلومات والبيانات التي قمت بإدخالها، ويجب عليك أن تتأكد من صحتها.
  • ومن ثم تقوم بالضغط على الزر المكتوب عليه تقديم الطلب.
  • لكي تقوم بتسديد رسوم الاختبار.
  • ومن ثم تقوم بتأكيد العجز.

مواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي 1443

  • وتكون الفترة الأولى للذكور فقد تم بدأ التسجيل في الاختبار في الواحد من شهر فبراير لسنة 2022 وينتهي بعد ذلك ينتهي في الخامس من شهر مارس لسنة 2022.
  • وتكون الفترة الأولى للإناث تم بدأ التسجيل في الاختبار في الثامن من شهر فبراير لسنة 2022، وينتهي بعد ذلك ينتهي في الخامس من شهر مارس لسنة 2022.
  • وتكون الفترة الثانية للذكور تم بدأ التسجيل في هذا الاختبار في الواحد من شهر فبراير لسنة 2022، وتنتهي هذه الفترة في الثاني عشر من شهر أبريل لسنة 2022.
  • وتكون الفترة الثانية للذكور تم بدأ التسجيل في هذا الاختبار في الثامن من شهر فبراير لسنة 2022، وتنتهي هذه الفترة في الثاني عشر من شهر أبريل لسنة 2022.

تكلفة الاختبار التحصيلي في السعودية 1443

قامت الهيئة العامة والتدريب في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتحديد الرسوم وتكلفة الاختبار التحصيلي وجاءت التكاليف كما سنوضحه، من خلال الجدول الاتي:

نوع الاختبار طريقة التقديم نوع التسجيل قيمة الرسوم
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص العلمي ورقي تسجيل مبكر 100 ريال سعودي
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص العلمي ورقي تسجيل متأخر 150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص العلمي محوسب 150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص النظري ورقي تسجيل مبكر 100 ريال سعودي
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص النظري ورقي تسجيل متأخر 150 ريالاً سعودياً
الاختبار التحصيلي الخاص بالتخصص النظري محوسب 150 ريالاً سعودي

مدة الاختبار التحصيلي لعام 2022

مدة الاختبار لا تتجاوز الثلاث ساعات ويتم تقسيم الثلاث  على النحو التالي الساعة الأولى يتم فيها إجراء العديد من التعليمات، والعمل على تعبئة المعلومات والساعتين الباقين، يتم فيها بدأ الاختبار مقسمة إلى خمس أقسام كل قسم 12 دقيقة.

فترات أداء اختبار التحصيلي

يمكن أن يحدد الطلاب الفترة التي يرغب أن يذهب فيها وتوجد فترتين، يمكن أن يذهب فيهم الطالب وفق ما أشارت له مركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية:

  • الفترة الصباحية: تبدأ الفترة الصباحية الخاصة بالاختبار في الفترة الصباحية من الساعة السابعة ونصف صباحًا، ويجب أن يحضر الطالب قبل الميعاد بنصف ساعة وإلا لا يسمح له بدخول الاختبار.
  • الفترة المسائية: تبدأ الفترة المسائية الخاصة بالاختبار في الفترة المسائية بعد أذان المغرب بنصف ساعة، ويجب أن يحضر الطالب قبل الميعاد بنصف ساعة، وسيتم لساعة فقط وإلا لا يسمح له بدخول الاختبار.

رابط التسجيل في الاختبار التحصيلي 2022

يجب على الطالب لكي يتمكن من تسجيل وتقديم الطلب الخاص باختبار التحصيلي، يجب أن يقوم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمركز الطبي للقياس مباشرة، من خلال البحث على الموقع على محركات البحث في جوجل، أو يمكن أن تقوم بالدخول على الرابط المخصص لذلك من هنا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!