‘);
}

نشأته

هو قارئ مصري وأحد أعلام وأئمة قراءة القرآن الكريم في العالم الإسلامي، ولد في مصر، في مدينة سوهاج بالصعيد، يتميز بأسلوبه
المتميز في القراءة والذي يضفي عليه لمسته الحزينة في التلاوة، ولعل هذا يعود لترعرعه ونشأته في ظل أسرة قرآنية محافظة، فأبوه هو الشيخ صديق المنشاوي، والذي يعود له الفضل بعد الله في تعليم القارئ محمد المنشاوي -ابنه- فن قراءة وتلاوة آيات القرآن الحكيم، وبهذا قام الشيخ صديق المنشاوي وضع بها “المدرسة المنشاوية”، ومنها أخذ الشيخ القارئ أسلوبه، ومنه استقى فنه في القراءة، وكان لصوته الخاشع أكبر الأثر في ذلك، هذا ويذكر أنّ الشيخ محمد صديق المنشاوي قد لقب بـ”الصوت الباكي”.
ذاع صيت هذا الشيخ القارئ في أصقاع المعمورة، وكذلك فهو يجيد مقامات القراءة، إضافة لعذوبة صوته وجماله، وله تسجيل كامل للقرآن الكريم بصوته، إضافةً لتسجيلات المسجد الأقصى وسوريا وغيرها من البلدان. وقد اشترك هو والقارئين كامل البهتيمي، وفؤاد العروسي، بتسجيل قراءة مشتركة فيما بينهم، وكانت هذه القراءة برواية الدوري، وصوته وقراءاته ما زالت حية إلى يومنا هذا، تشق طريقها إلى الأسماع في شتى مناطق العالم الإسلامي.

عائلته

تزوج مرتين أنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد وبنتين، ومن الثانية خمسة أولاد وأربع بنات، وقد توفيت زوجته الثانية وهي تؤدي مناسك الحج قبل وفاته بعام.