مخاطر الحمل في سن الأربعين

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”49d34c2eef25a4decd035ed9-text/javascript”] [wpcc-script type=”49d34c2eef25a4decd035ed9-text/javascript”]

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي منعتك من إنجاب الأطفال حتى سن الأربعين إما من أجل التفرغ لحياتك المهنية السابقة أو البحث عن الشريك المناسب لفترة طويلة. وأيا كان السبب، فإن السؤال الذي يجب أن يطاردك الآن هو ما إذا كان لا يزال بإمكانك أن تصبحين أماً أم لا. الخبر السار هنا ، هو أنه يمكنك الحصول على لقب أم في هذه السن وهناك العديد من النساء اللاتي لم يتصورن إمكانية حدوث ذلك ، لذا فنحن نقدم لك هنا كل المعلومات التي ترغبين في معرفتها حول فرصك المتاحة في الإنجاب وكيفية الحد من مخاطر هذا الأمر ، تابعي القراءة.

ما هي فرص وجود الطفل في سن الأربعين ؟
طالما كنت في وقت مبكر من عمرك في بداية الأربعينات ، يمكن الحمل بشكل طبيعي جداً بنبسة 20٪. ومع ذلك، فإن فرص الحمل تنخفض بشكل طبيعي إلى أسفل إلى أقل من 5٪ إذا كنت قد صعدت إلى منتصف سن الأربعينات؛ وذلك لأن حتى ذلك الحين إنتاج البيض عن طريق المبيضين يبدأ في الهدوء وينخفض جودته أيضا.

ما هي مزايا وجود الطفل في سن الأربعين ؟
حدوث الحمل في عمر الأربعين له فوائد قليلة عادلة وأهمها هو أنك ماليا تكونين آمنة للغاية و في وضع جيد لرعاية جميع احتياجات الطفل. وتكونين قد تقدمت في حياتك المهنية إلى النقطة التي كنت ترغبين في الوصول إليها منذ البداية ويمكن الآن إعطاء الاهتمام الكامل للطفل. إذا كنت وشريكك قضيتما معا فترة طويلة فسوف تجدين أنكما الآن قد حققتما فهم أفضل وسوف تكونين مجهزة تجهيزاً جيدا للتعامل مع أعباء الأبوة. عقب بلوغ الأربعين تكتشفين أنك أكثر خبرة كامرأة مرت بمراحل كثيرة في الحياة وتكون لديك خبرة بالكثير من الأمور ووضع أفضل لاتخاذ قرارات الأبوة والأمومة لطفلك وعلاوة على ذلك، فالنساء اللاتي يحملن بشكل طبيعي في منتصف الأربعينات تكون لديهن فرصة 50 في المئة لإنجاب التوائم.

ما هي المخاطر المحتملة من إنجاب الطفل وأنت في عمر الأربعين ؟

  1. 1. التشوهات الوراثية

بعض النساء اللاتي تتراوح أعمارهم إلى أعلى من 35 عام لا ينقسم و يمكن أن يؤدي إلى تشوهات وراثية. كذلك فالنساء اللاتي لديهن طفل وهن قد بلغن الأربعين عاماً، تكن معرضة لخطر المرور على المشاكل الوراثية لأبنائهن والأكثر شيوعا من هذه المشاكل هي متلازمة داون ، وتصبح فرص ولادة أطفال بمتلازمة داون أكبر في النساء اللاتي تخطين حاجز الأربعين ربيعاً .

  1. فقدان الحمل

فرص حدوث الإجهاض هو أكبر بكثير في النساء اللاتي يحملن في أواخر الثلاثينات أو في وقت مبكر من الأربعينات. النساء فوق سن 40 هي أكثر عرضة للخطر من وجود إجهاض من امرأة في منتصف العشرينات ؛ ويعود سبب الإجهاض في النساء فوق سن 35 إلى تطوير شذوذ الكروموسومات.

  1. مشكلة الصحة أثناء الحمل

تعاني معظم النساء في سن الأربعين من ظروف صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. ويمكن أن تصبح هذه المشاكل الصحية أكثر حدة أثناء الحمل ويمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات. وعلاوة على ذلك، فإن مخاطر نزيف المشيمة في النساء الحوامل ممن هن أكثر من 40 سنة هو أعلى بكثير مقارنة بغيرهن من النساء الأصغر سنا.

  1. تسمم الحمل

النساء الحوامل فوق سن الأربعين لديهن مخاطر عالية لتطوير تسمم الحمل. هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى إتلاف الجهاز العصبي وتتسبب في حدوث أمراض مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية المفاجئة . كذلك فوجود ارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري قبل كونها حاملا يعتبر من أهم أسباب تسمم الحمل.

  1. مشاكل الولادة

النساء اللاتي تختبرن تجربة الحمل لأول مرة عقب بلوغهن الأربعين عاماً قد تعانين من مخاطر التعرض لمشاكل أثناء عملية الولادة ، بشكل أكبر مقارنة بمن هن أقل من 35 عاما  ، وتتمثل هذه المشاكل فيما يلي
–  الضائقة الجنينية، وتعني استمرار الأم في الولادة إذا كانت قد قررت مع الطبيب أن تلد مهبلياً  وتستغرق وقتاً أطول من النساء الأخريات ممن هن أصغر سناً .
– تتطلب أغلب حالات الولادة فوق سن الأربعين إجراء عملية قيصرية من أجل وصول الطفل بصحة جيدة.
– عادة ما تلد النساء اللاتي خضن تجربة الحمل عقب سن الأربعين أطفالهن قبل تاريخ الولادة المتوقع. وعلاوة على ذلك يكون الأطفال الذين في الغالب منخفضي جدا في الوزن عند الولادة.

كيفية تقليل المخاطر : يجب على المرأة في الأربعينات أن تكون حذرة إذا أرادت خفض خطر التعرض لمشاكل الحمل وذلك عن طريق الاهتمام ببعض الأمور ، مثل :

– الحمية الصحية : لابد للمرأة الحامل فوق سن الأربعين أن تهتم بنظامها الغذائي وتتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه. ويجب أن تشتمل وجباتهااليومية على جميع العناصر الغذائية في النظام الغذائي بحيث تظل بصحة جيدة وقادرة على إنجاب طفل سليم.(تابعي المقالات القادمة من أجل التعرف على نظام غذائي صحي للأم الحامل فوق سن الأربعين).

– المساعدة الطبية : الزيارات المنتظمة للطبيب ضرورية إذا كنت تعانين من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. واسألى طبيبك حول الوزن الذي يجب أن تكونين عليه عند وضع طفل يتمتع بصحة جيدة ؛ حيث يقلل وجود الوزن المناسب من خطر الولادة المبكرة فضلا عن غيرها من مضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري الحملي.

 – ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بشكل منتظم هو أمر مهم أيضا لأنه يمكن أن يساعدك في البقاء بنفس لياقيتك البدنية والحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك عالية.

– نمط حياة صحي : يجب عليك سيدتي الاهتمام بالإقلاع عن التدخين والكحوليات والكافيين والمياه الغازية  أثناء الحمل فهو أمر ضروري أيضا لصحة لك ولطفلك.

– استخدام الدواء : يجب عليك استشارة طبيبك الخاص قبل تناول أي نوع من أنواع الأدوية أو القيام بتغيير دواء أو الجرعة الموصوفة فهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة وحدوث مضاعفات حرجة قد تصل إلى وفاة الجنين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!