مراحل البكاء بالترتيب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a8f941b36c1bfeeb03dd5473-text/javascript”] [wpcc-script type=”a8f941b36c1bfeeb03dd5473-text/javascript”]

يعرف فعل البكاء على أنه “ظاهرة حركية معقدة تتميز بسفك الدموع من الجهاز الدمعي، دون أي تهيج في البنى العينية” والمصطلح الطبي ذو الصلة هو الدمع، والذي يشير أيضًا إلى ذرف الدموع.

كل إنسان له طرقه الخاصة للتعبير عن الألم، مستويات البكاء تختلف حسب الجنس والعمر، صرخة الرجل تختلف عن صرخة الأنثى، وبالمثل، فإن صرخة طفل صغير تختلف عن صرخة المراهق، الأهم من ذلك، لا توجد دراسات أو أبحاث حالية حول مستويات البكاء المختلفة، ومع ذلك، قدم مدون صورة توضيحية بعنوان أنواع البكاء، حيث يتم النظر في عاملين اثنين هما: المثير للشفقة والشفقة.

مراحل البكاء

– النهم: البكاء الناعم عادة ما يشمل القليل من الدموع أو لا يوجد على الإطلاق، في كثير من الأحيان يشتمل على تنهدات عالية النبرة.
– دموع صامتة: صراخ ناعم وغير مسموع لا يلفت الانتباه، قد يظهر فقط في دمعة واحدة تتدحرج على الخد.
– البكاء: هو البكاء مسموع، ولكن ناعم، عرضة أيضًا للتنفس غير المنتظم وغير المنتظم، قد تظهر أيضًا علامات لعاب أو مخاط.
– البكاء في استغاثة: نسخة ألطف من البكاء، يشتمل على دموع ناعمة وثابتة مع وجود علامات استغاثة خفيفة في بعض الأحيان.
– البكاء الشديد: بكاء شديد مع دموع كبيرة الحجم تتدفق بثبات، مسموع عموما ولكن ليس بصوت عال بشكل غير لائق.
– البكاء المفرط: البكاء الشديد يسبب ضيق التنفس الشديد، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحدث أو إنتاج الأصوات والكلمات.
– البكاء غير الجذاب: هو بكاء بصوت عال، يتميز هذا النوع بالتنفس غير المنتظم، وتعبيرات الوجه الموصوفة، والوقفة المنحنية.
– الصراخ: هو البكاء العنيف يرافقه نوبات الصراخ أحيانًا، قد تشمل أيضًا الصفع واللكم أو التعبيرات الجسدية الأخرى للاضطراب.

أنواع البكاء باختلاف المراحل العمرية

بكاء حديثي الولادة

طفل جديد يبكي مع في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر أسبوعين لسماع صرخة المولود الجديد القوية، هذا البكاء يتسم بالفم المفتوح والارتعاش الجسدي، يحظى بالضرورة باهتمام الآخرين، غالباً ما يبكي المواليد الجدد في وقت متأخر من بعد الظهر أو في المساء الباكر، بعض الناس يسمون هذا الإجهاد بالبكاء، تدعو هذه الصرخات الآباء إلى أن يكونوا قريبين.

بكاء الرضع

يبكي الرضع من عمر 4 إلى 12 شهرًا بدرجة مذهلة، قد يبكون أثناء تعلمهم النوم، والبكاء من قلق الانفصال، والبكاء لأنهم يتألمون، ويبكون لأنك اتخذت قرارًا مختلفًا عن قرارهم، هذه هي الطريقة التي يتواصل بها الأطفال وينموون في كل من الاستقلال الذاتي والأسرة، ربما هناك المزيد من الانتظار لهذا الطفل الصغير أيضًا، في الغالب خلال الأسابيع الـ 12 الأولى، يحضر الآباء إلى أطفالهم حديثي الولادة على الفور، مما يبني تلك الثقة الأساسية التي تتواجد بها هناك، ولكن عندما ينمو الرضيع، سيشعر الوالد بأن الفارق الزمني بين ما يريده الطفل أو احتياجاته مناسب وأحيانًا ممكن، كل رضيع يتعلم الانتظار قليلاً.

بكاء الأطفال

– الآن قد تكون البكاء أكبر وأكثر جرأة وشاقة، قد يكون هذا الشاب الصغير مستكشفًا للعالم، لكن في سياق الحاجة إلى أمه/ والده للحفاظ على سلامته كل ثانية، والحفاظ على جدوله اليومي، بالأمس فقط كانوا حديثي الولادة، قد يمشون، ويقولون الكلمات، ويفهمون الكثير من الكلمات ويأكلون كل شيء تقريبًا، يبحث الشاب الصغير عن رعاية يمكن التنبؤ بها وإن كان ذلك في بعض الأحيان باحتجاج كبير.

– الطفل الأكبر سنا يبدو ويشعر أكثر طفولة، قد تكون صيحاتهم مجنونة جدًا، ومزعجة جدًا، بل وحتى أنفاسهم، بعض الأطفال الصغار تنتابهم نوبة غضب، أو تحمل صرخات لفترة أطول، قد تكون صيحاتهم أكثر جسدية وتشمل الغضب في أيديهم وأرجلهم وفكيهم.

– هذا الطفل لا يزال طفلًا، مستمرًا في التعلم عن نفسه وعن الآخرين، إنهم يتعلمون أكثر عن الانتظار، والبقاء على مقربة، وفن التسوية والاختيار، قد يكون لدى طفلك مهارات لغوية تعبيرية استثنائية، لكنهم لا يزالون أطفالًا، ولديهم أجسام أكبر وأقدام أسرع والكثير من الأفكار، يستخدم الأطفال البكاء في خططهم اليومية للحصول على ما يريدون.

– الحقيقة هي أننا جميعا نبكي، إذا علمنا أنه من الجيد أن نشارك بعمق، يمكن أن تؤدي مشاعر الحزن أو الغضب أو الإحباط إلى لحظات دامعة، يتعلم الصغار جداً مشاركة قصتهم العاطفية، لكنهم يتعلمون أيضًا من سيستمع إليهم عندما يتم سرد قصتهم بالبكاء.

– يبكي الأطفال الصغار لأنهم يريدون، ولا يريدون، إنهم يبكون لأنهم قلقون أو غير واضحين، إنهم يبكون لأنهم يتعلمون النوم، فهم لعبة، والجلوس، والزحف، والمشي، والانتظار، إنهم يبكون عندما يشعرون بالجوع، التعب الشديد، التحفيز الشديد، وعدم الشعور بالرضا.

– يمكن أن تؤدي طفرات النمو إلى نوع من الدوار العاطفي أو الجهاز العصبي غير المتوازن، تتخلل الأشهر الثلاثة الأولى، ثم السنوات القليلة المقبلة، نمو غير عادي معرفيًا وجسديًا واجتماعيًا وعاطفيًا، ينمو الطفل في كل شيء، كل يوم، بعض الأيام ستكون أكثر بكاء والبعض الآخر سيكون أقل.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!