مراحل النوم عند الرضع

ينعم الرضع بالكثير من النوم بشكل عام ، بمتوسط ​​16-18 ساعة في اليوم خلال الأسبوعين الأولين ، ومع ذلك يستيقظون بشكل متكرر ، ونادراً ما ينامون أكثر من 4 ساعات متواصلين حتى في الليل ، ويختلف أنماط النوم عند الأطفال حديثي الولادة عن تلك الموجودة لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين ، وينقسم النوم بالتساوي تقريبًا بين حركة العين السريعة (REM) والنوم العميق REM.

مراحل النوم عند الرضع

المرحلة الأولى: النعاس ، حيث يبدأ الطفل بالنوم.

المرحلة الثانية: نوم الريم ويشار إليه أيضًا بالنوم النشط ، حيث يمكن للطفل أن ينفث أو يهز ذراعيها أو ساقيها ، وتتحرك عينيها تحت جفونها المغلقة ،غالبًا ما يكون التنفس غير منتظم وقد يتوقف لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ وهي حالة تسمى التنفس الدوري الطبيعي للرضع ثم يبدأ مرة أخرى بتدفق من التنفس السريع بمعدل 50 إلى 60 نفسًا في الدقيقة لمدة 10 إلى 15 ثانية ، يليه منتظم التنفس حتى تتكرر الدورة ، لا يتغير لون بشرة الطفل مع توقف التنفس أثناء التنفس ولا داعي للقلق على عكس انقطاع النفس ، يتفوق الأطفال بشكل عام على التنفس الدوري بحوالي منتصف السنة الأولى.

المرحلة الثالثة: النوم الخفيف ، حيث يصبح التنفس أكثر انتظامًا ويصبح النوم أقل نشاطًا.

المرحلتين الرابعة والخامسة: النوم العميق بدون حركة العين السريعة يُشار إليه أيضًا بالنوم الهادئ ، يتوقف الوخز والحركات الأخرى ، وينام الطفل في نوم يصبح أعمق تدريجيًا ، خلال هذه المراحل قد يكون الطفل أكثر صعوبة في الاستيقاظ.[1]

أنماط نوم الرضع

 لا ينام الرضع  أبداً لفترة طويلة

ينام المواليد الجدد بنوبات قصيرة – تتراوح عادةً من 30 دقيقة إلى 4 ساعات في أوقات تبدو عشوائية طوال النهار والليل.

يمكن أن تختلف أوقات نوم الرضع بشكلكبير

في الأيام القليلة الأولى ، ينام متوسط ​​حديثي الولادة بين 16-18 ساعة في اليوم ، بحلول أربعة أسابيع ، يبلغ متوسط ​​نوم المواليد حوالي 14 ساعة لكن النطاق كبير ، ينام بعض الأطفال بعمر أربعة أسابيع ما لا يزيد عن 9 من أصل 24 ساعة ، وينام البعض الآخر لمدة 19 ساعة في اليوم.

طرق لتحسين نوم الرضع

اجعل طفلك جزءًا من روتينك اليومي

عندما يُشرك الآباء المواليد الجدد في أنشطتهم اليومية ، قد يتكيف المولود بشكل أسرع مع اليوم الذي يعمل على مدار 24 ساعة.

أخذت إحدى الدراسات قياسات مستمرة لأنماط نشاط الأم والرضيع لمدة أربعة أشهر بعد الولادة ، كان حديثي الولادة الذين كانوا نشطين في نفس الوقت من اليوم حيث كانت أمهاتهم أسرع في تطوير إيقاعات يومية ناضجة.

الحد من التحفيز ليلا

عندما يستيقظ طفلك لتناول الطعام ليلاً ، حافظ على النشاط إلى الحد الأدنى ، ضعي أقل قدر ممكن من الضوضاء ، وتجنب تحريك طفلك ، من الناحية المثالية يجب أن تتجنب إيقاظها ، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فحاول على الأقل تقليل الزحام والضجيج ، تريد أن يتعلم الطفل أن الليل هو للنوم والهدوء.

تعريض الطفل أنماط الإضاءة الطبيعية

قد لا تعمل الإشارات الضوئية على مزامنة أنماط نوم حديثي الولادة على الفور ، ولكنها تساعد.

على سبيل المثال في إحدى الدراسات ، ينام المواليد لفترة أطول في الليل إذا لاحظ آبائهم سياسة منتظمة لإطفاء الأضواء بحلول الساعة 9 مساءً.

في دراسة أخرى ، يميل الأطفال الصغار إلى النوم لفترة أطول في الليل إذا تعرضوا للكثير من ضوء بعد الظهر المبكر.

والوقت الذي يقضيه في الهواء الطلق قد يحدث فرقًا مهمًا ، يعاني الأطفال الذين يخرجون من الخارج من مستويات ضوء النهار أعلى بكثير من أولئك الذين يبقون في الداخل طوال اليوم ، وقد يتطور لديهم إيقاعات يومية أقوى نتيجة لذلك.

تدليك الرضيع

وجدت تجربة حديثة أن الأمهات اللواتي تم تكليفهن بتدليك أطفالهن حديثًا باستخدام محلول في وقت النوم قد حققن نتائج نوم أفضل لحديثي الولادة من الأمهات اللاتي دلكن بدون غسول والأمهات في مجموعة تحكم لم يقمن بالتدليك على الإطلاق.

بعد شهر واحد ، كان المواليد الجدد الذين يتم تدليكهم ينامون بشكل أسرع ، ويبقون في النوم لفترة أطول ، ويستيقظون في الليل أقل ،،تقوم الأمهات اللواتي يستخدمن اللوشن بتدليك أطفالهن بشكل متكرر ، مما قد يفسر النتائج ، ووجدت دراسة سابقة أن تدليك الرضع ساعد الأطفال حديثي الولادة على تطوير أنماط أكثر نضجًا لإفراز الميلاتونين 

الانتظام على الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على التربتوفان ، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لتصنيع الميلاتونين ، ترتفع مستويات التريبتوفان وتنخفض وفقًا لإيقاعات الساعة البيولوجية الأمومية ، وعندما يستهلك الرضّع التريبتوفان قبل النوم ، ينامون أسرع.

لذلك من الممكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في أن تتزامن أنماط نوم حديثي الولادة مع اليوم على مدار 24 ساعة ، حتى تم اختبار هذه الفرضية من خلال تركيبة تغذية الرضع المدعمة بتركيزات مختلفة من التربتوفان ، عندما أعطي الرضع مستويات منخفضة من التربتوفان خلال النهار وتركيزات عالية في الليل تحاكي التقلبات الطبيعية لحليب الثدي ، نام الرضع اسرع في الليل وحصلوا على مزيد من النوم بشكل عام.

أهمية النوم للرضع

يعيد النوم الأطفال جسديًا ، يساعدهم على تعلم الأشياء وتذكرها ويعزز المناعة ، والنوم يساعد الأطفال على النمو. على سبيل المثال ، تنتج أجسام الأطفال هرمون النمو عندما يكون نائمًا يحتاج الأطفال غالبًا إلى مزيد من النوم في أوقات النمو السريع.

ويحتاج الأطفال من جميع الأعمار إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم حتى يتمكنوا من اللعب والتعلم والتركيز خلال النهار.

وفي الأشهر القليلة الأولى ، كانت احتياجات الأطفال هي الأعلى ، لكن قدرتهم على توصيل احتياجاتهم هي الأقل ، افترض أن الطفل نام بعمق معظم الليل ، لن يتم تلبية بعض الاحتياجات الأساسية ، الأطفال الصغار لديهم بطن صغيرة ، ويتم هضم حليب الأم بسرعة كبيرة ، إذا لم يكن تحفيز الطفل للجوع يثيرها بسهولة ، فلن يكون ذلك جيدًا لبقاء الطفل.

إذا كان أنف الرضيع محشوًا ولم تستطع التنفس ، أو كانت باردة وبحاجة إلى الدفء ، وكانت حالة نومها عميقة جدًا لدرجة أنها لم تستطع توصيل احتياجاتها ، فإن بقاءه سيكون في خطر.

في حالة نوم الرضع ، تقترح الأبحاث أن النوم النشط يحمي الأطفال ، لنفترض أن طفلك ينام كشخص بالغ ، وهذا يعني أنه ينام بشكل عميق في الغالب ، ولنفترض أن الطفل كان بحاجة إلى الدفء أو الطعام أو حتى الهواء دون عوائق ، ولكن لأنه كان ينام بعمق لدرجة أنه لم يتمكن من إثارة هذه الاحتياجات والتصرف بناءً عليها ، يمكن أن تكون سلامة الطفل مهددة ، يبدو أن الأطفال مزودون بأنماط نوم الرضع التي تمكنهم من الاستيقاظ استجابة للظروف التي تهدد سلامتهم ، وتدعم الأبحاث أن المراحل المتكررة من النوم النشط (REM) تخدم المصلحة الفسيولوجية الفضلى للأطفال خلال الأشهر الأولى.[3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!