مصادر الحصول على المعلومات مختصر

مصادر الحصول على المعلومات مختصر من أهم الأمور التي يمكن للفرد أن يكون على دراية بها؛ وذلك لما نشهده اليوم من أهمية الحُصول على الكثير من المَعلومات؛ وذلك

mosoah

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

مصادر الحصول على المعلومات مختصر من أهم الأمور التي يمكن للفرد أن يكون على دراية بها؛ وذلك لما نشهده اليوم من أهمية الحُصول على الكثير من المَعلومات؛ وذلك بسبب القيام بأبحاث خاصة بالمراحل الدراسية المختلفة، أو الحاجة إلى عمل أبحاث متعلقة بمجال العمل، وفي هذا المقال اليوم تقوم موسوعة بتقديم معلومات هامة عن أهم مصادر الحصول على المعلومات .

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

تعد القدرة على البحث عن المواد التي تدعم دراستك، أو تقديم تفسيرات مختلفة لمنطقة الدراسة الخاصة بك، واستخدامها جانبًا أساسيًا في الدراسة، والتعلم.

في المقام الأول، عليك أن تكون على دراية بمكان البحث عن المعلومات، وكيفية الوصول إليها، وكيفية استخدامها، كما يجب أيضًا أن تكون قادرًا على التدقيق في مصادرك؛ للتأكد من أنها مناسبة، وذات طبيعة مناسبة ليتم تضمينها في عملك.

البحث عن المعلومات

قد تفترض بشكل تلقائي أن الكتب المدرسية الأكاديمية هي المصدر الرئيس للمعلومات عندما تشارك في المسابقات الدراسة الرسمي، قد يكون هذا صحيحًا إلى حد ما، وعادة ما تكون هناك حاجة ماسة للتشكيك في مصداقية هذه النصوص -ربما يكون قد أوصى بها المعلم، ومع ذلك هناك العديد من مصادر المعلومات الأخرى التي لا ينبغي التغاضي عنها.

المَصادر المختلفة للحُصول على معلومات

المكتبة

غالبًا ما يكون من الممكن الذهاب إلى مكتبة مادية دون أن تكون عضوًا، والبحث من خلال الرفوف، والوصول إلى المنشورات، وغيرها من الموارد،إذا كنت تدرس في كلية، أو جامعة، فمن المحتمل أن تتمكن من الوصول إلى المكتبة الخاصة بها، وسيكون لدى الكثير من المكتبات نظام استرجاع لمساعدتك في تحديد موقع المستندات، ويتم الوصول إلى مثل هذه الأنظمة عادة عبر جهاز كمبيوتر، وعلى الرغم من أن بعض الأنظمة القديمة لا تزال موجودة، فتمكنك أنظمة الاسترجاع من البحث في قاعدة بيانات بالعناوين الموجودة بالمكتبة، وعادة ما يكون إما عن طريق المؤلف، أو عنوان الكتاب، أو المنشور، أو إدخال مصطلحات أوسع، مثل الموضوع الذي تبحث عنه للاطلاع على قائمة المنشورات المتاحة.

الكتب خارج المكتبات

يوجد ضمن فئة الكتب العديد من الأنواع المختلفة، على سبيل المثال: القصص الخيالية، وغير الخيالية، بما في ذلك القواميس، والموسوعات، والسير الذاتية، والعلامات، والمحفوظات، والكتب السنوية، وكتب الأطلس.

المَصادر المتعلقة بمواقع الإنترنت

كما أن هناك المزيد من فئات المواقع، وموارد الإنترنت الأخرى التي يمكن أن تكون جميع مصادر المعلومات، وتكون ذات صلة بموضوع البحث، أو المشروع الذي تعمل عليه.

من المهم أيضًا أن نفهم أن جميع المعلومات سيكون لها درجة معينة من الصحة، أو يمكن تزوير، أو تغيير المستند بسهولة، خاصة إذا كان المصدر هو الإنترنت؛ حيث يمكن لأي شخص نشر أي شيء؛ لذلك من الضروري استخدام المواقع الموثوقة عند البحث في أي موضوع من مواضيع الأبحاث التي تتعلق بدراسك، أو عملك.

وثائق التعليم العالي

إنها فهارس، وأدلة، وببليوغرافيات، ومجموعات مصنفة أخرى من المعلومات، ومستندات يمكنك الرجوع إليها، وتوجيهك إلى مستندات أخرى قد تكون ذات صلة حول موضوع معين، على سبيل المثال: فإنه يمكن أن يساعد التحقق من ثبوت المراجع في الكتب في توجيهك إلى مزيد من المواد البحثية، أو البحث في قائمة من القصص المشابهة على موقع أخبار.

المستندات الأولية

  المستند الأساسي هو مستند تمت كتابته في وقت حدث أو فترة بحث، وبالتالي فإن الوثائق الأولية تشمل النصوص الأدبية، والرسائل، والخطب، والوثائق التاريخية، مثل شهادات الميلاد، واليوميات.

كما تعد الأخبار المباشرة، أو نسخة من مصدرًا رئيسً؛ حيث يتم تسجيل الأحداث فور حدوثها، من المحتمل أن يكون لأي حدث أخبار رئيسة، مثل الألعاب الأوليمبية، وعدة مصادر أولية، وحسابات من جهات بث مختلفة. للحصول على فكرة أكمل عن الحدث، كما يمكنك النظر في أكثر من مصدر أساسي للمعلومات، مع مراعاة التحيزات، ووجهات النظر، والتصورات الشخصية، أو الثقافية.

بعض المَصادر الأخرى

  • الصحف.
  • المجلات.
  • نصوص من البرامج الإذاعية أو التلفزيونية.
  • المنشورات.
  • الصور الفوتوغرافية.
  • وغير ذلك من الأعمال الفنية التي صنعها الإنسان.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!