مضادات الأكسدة مفيدة لصحة البشرة والأطعمة التي تحتوي عليها

مضادات الأكسدة مفيدة لصحة البشرة والأطعمة التي تحتوي عليها

مضادات الأكسدة هي مواد تحمي الخلايا في الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات تتكون عندما يحلل الجسم الطعام، أو عند التعرض للدخان والأشعة. الجذور الحرة يمكن أن تضر بالخلايا، وتلعب دورا مهما في أمراض القلب، السرطان والأمراض الأخرى. كما تتفاعل المواد المضادَّة للأكسدة  مع  الجذور الحرَّة، وقد تمنع الضررَ الذي تسبِّبه هذه الجذور. ويُعدُّ البيتا – كاروتين والليكوبين وبعض الفيتامينات (A و C و E) ومواد أخرى أمثلةً على مضادات الأكسدة.

الأطعمة الغنية ب مضادات الأكسدة لصحة البشرة

مضادات الأكسدة بشكل عام هي مواد تحمي الجسم من الضرر الذي ينتُج عن التعرض للتلوث والأشعة ما فوق البنفسجية وغيرها من العوامل التي تؤثّر سلبا” على صحة خلايا الجسم والبشرة.فلهذا السبب، يُعتبر وجود المضادات للأكسدة في الأطعمة عنصراً يساعد في المحافظة على صحّة ونضارة البشرة من خلال تقليل نسبة ظهور التجاعيد.

  1. الجوز: إذ تكون المكسرات غنية بالأوميغا 3.
  2. التوت: يحتوي على بعض المواد التي تساعد على خفض الالتهابات وتجنب الضرر التأكسدي.
  3. الشكولاتة الداكنة: وتعمل على تقليل التهابات الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  4. السمك: المأكولات البحرية تكون عادة غنية بالأحماض الدهنية الهامة مثل أوميغا 3.
  5. العسل: يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية وأهمها الكربوهيدرات والماء، ويعتبر من المواد الفعالة لمقاومة الالتهابات والفيروسات ونزلات البرد.
    إلى جانب ذلك، يُنصح بتناول الفواكه والخضر غير المطبوخة والحبوب الكاملة وثمار البحر. كما أن احتساء الشاي الأخضر يقلل من الأكسدة كثيراً.
  6. لشاي الأخضر: تُعتبر مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على درجة عالية من الفعالية بسبب محتواها لمادة الـ Catechins. فإن هذه المواد مهمة جداً لأنها تحمي النسيج الغشائي للخلايا  وتخفف من نسبة الإصابة بسرطان الجلد.
  7.  القهوة : بالإضافة إلى كونها منبّهاً لطيفاً، فإن للقهوة ميّزة أخرى وهي غناها بالمواد المضادة للأكسدة الـPolyphenols ، التي تحمي خلايا البشرة من العوامل المضرّة. لقد برهنت الدراسات بأن القهوة قد تحتوي على 4 أضعاف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي.
  8. الخضار والفاكهة: هل تتسائلين عن السبب وراء الألوان المختلفة التي ترينها في الخضار والفاكهة؟ فإن مضادات الأكسدة تعطيها ألواناً مميزة وتساهم أيضاً في المحافظة على خلايا الجلد وترميمها. وهي مركّزة خاصة في السبانخ، البروكوللي والملفوف، المشمش، الدراق، الشمام، الخوخ والفاكهة الحمضية.

فوائد مضادات الأكسدة للبشرة

  1. تحمي البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس
    تضمن مضادات الأكسدة حماية البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس. فمستحضرات العناية بالبشرة كالكريم الواقي من الشمس واللوشن والسبراي تعمل على تغطية البشرة من الخارج، بينما مضادات الأكسدة توفر لخلايا الجلد الحماية داخليا. وبذلك، فهي تساعد على وقاية البشرة من التلف أثناء التعرض لأشعة الشمس.
  2. تساعد على مكافحة التجاعيد
    الفيتامينات مثل الفيتامين C والفيتامين E هي مصادر هامة لمضادات الأكسدة، والتي تحفز أيضًا نمو الخلايا، وبخاصة خلايا الجلد فهي باستمرار تتجدد مما يكوّن طبقات من خلايا الجلد الميت. وبذلك تساعد مضادات الأكسدة على إعادة تجديد خلايا البشرة والحفاظ على حيويتها. كما أنه من الضروري أن نعرف أن مضادات الأكسدة لن تمنع ظهور التجاعيد بشكل نهائي، فالتجاعيد هي جزء من عملية التقدم بالعمر وهي أمرٌ طبيعي. لكن قد تبطئ مضادات الأكسدة من نموها وتؤخر ظهورها.
  3. تقلل من ظهور الندبات
    تعرف مضادات الأكسدة بقدرتها على إصلاح الخلايا، كما تساعد أيضا على نمو الأنسجة، مما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أماكن الندبات والتي تكون أكثر صلابة من أنسجة الجلد الطبيعية. بهذا تساهم مضادات الأكسدة في التقليل من ظهور الندبات على البشرة وعلاجها.
  4. تصغير حجم المسام
    من خلال تحسين صحة البشرة وإعادة تجديدها، تساعد مضادات الأكسدة بشكل كبير على تصغير حجم المسام وشد الجلد. وتحتوي العديد من كريمات الترطيب ومنتجات العناية بالبشرة على مضادات الأكسدة، وخاصة التي تهتم بمكافحة الشيخوخة.
  5. شفاء الالتهابات
    هناك نوع معين من مضادات الاكسدة والذي يتوافر في الشاي الأخضر معروف بقدرته على تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة تدفق الدم داخل خلايا الجسم. وتلك الخاصية تساعد أيضًا على شفاء الالتهابات. فهي تساعد على علاج حب الشباب.