مطوية عن السلامة المرورية

في الفقرات التالية نعرض لكم مطوية عن السلامة المرورية وأهدافها، تنتشر حوادث المرور بكثرة على الطرق، الأمر الذي يعرض الكثير للإصابة بإعاقة أو الموت، وسبب

mosoah

مطوية عن السلامة المرورية

في الفقرات التالية نعرض لكم مطوية عن السلامة المرورية وأهدافها، تنتشر حوادث المرور بكثرة على الطرق، الأمر الذي يعرض الكثير للإصابة بإعاقة أو الموت، وسبب حدوث تلك الحوادث هو عدم التزام السائق، أو المشاة بقواعد الطريق، أو بسبب عدم تمهيد الطريق، فنجد أن مثل تلك الحوادث تنتشر بكثرة في الدول الفقيرة والنامية، لذلك فإن قواعد المرور تساعد في وقاية كافة الأطراف والممتلكات والمركبات من التعرض للمخاطر، وسنوضح لكم من خلال مقال موسوعة التالي أبرز أهداف قواعد السلامة المرورية، بالإضافة إلى عناصرها.

مطوية عن السلامة المرورية

أهداف السلامة المرورية

  • تساعد قواعد السلامة المرورية على التقليل من نسبة الحوادث التي تحدث على الطرق.
  • كما تعمل تلك القواعد على تقليل الخسائر الناتجة عن الحادثة بعد وقوعها.
  • تهدف إلى حماية الإنسان والحد من خسارة الأرواح.
  • كما تعمل تلك القواعد على حماية المركبات والطرق من التلف.

عوامل السلامة المرورية

علامات الطرق الأرضية

  • الدهان: وذلك من خلال دهن أرصفة الشوارع باللون الأبيض والأصفر، فتُستخدم الدهانات للتفرقة بين الطريق الذي تسير فيه السيارات، والطريق الذي يسير فيه الأفراد، كما تُستخدم تلك العلامات بهدف تحديد مسارات الشوارع.
  • عيون القطط العاكسة: هي أدوات مصنعة من البلاستيك أو الألمنيوم، وتتوفر باللون الأحمر، وتستخدم لتحديد الطريق.

الحواجز الواقية

  • تُستخدم الحواجز الواقية للحفاظ على السلامة المرورية، فتحمي الأفراد والمركبات من الدخول إلى الشوارع والأماكن التي قد تهدد حياتهم، فيتم بناء الحواجز المعدنية والخرسانية لحماية الأفراد والمركبات.

سياج الطرق

  • يُستخدم سياج الطرق بكثرة في الطرق السريعة، وذلك لتحقيق السلامة المرورية ومنع عبور الحيوانات والمواشي على الطرق، الأمر الذي قد يسبب حوادث كارثية وخطيرة.
  • كما يساعد السياج في تحديد طريق سير السيارات، ومنع مرور الأفراد من تلك الطرق للحفاظ على حياتهم ووقايتهم من التعرض للخطر.

عناصر السلامة المرورية

عناصر السلامة المرورية تتمثل في:
  • المركبة

ينصح بصيانة المركبات بطريقة دورية ومنتظمة، وذلك من خلال صيانة أضواء المركبة الخلفية والأمامية، وصيانة ماسحات الزجاج وتفقد حالتها، وفحص مكابح اليد والقدم والتأكد من عملهم، فضلاً عن الحفاظ على نظافة زجاج المركبة، والكشف عن ضغط الهواء الموجود بالعجلات، وضبط مساند الرأس في السيارة، واستخدام المقاعد المخصصة لجلوس الأطفال، والتأكد من أن المرايا تعمل بشكل سليم.

  • الطريق

وذلك من خلال قيام المؤسسات المسؤولة في الدولة والحكومة بتصميم الطرق التي تطابق المواصفات والمعايير الهندسية العالمية، وذلك لإنشاء وتطوير طرق خالية من الأشياء التي تعيق حركة المرور، فضلاً عن منع المركبات والسائقين من العبور من على الطرق التي يتم صيانتها، والتأكد من وجود إشارات المرور أو وجود شرطي المرور الذي ينظم عملية سير المركبات والمشاة، فضلاً عن صيانة الطرق بصورة دورية، والتأكد من خلوها من الحفر والحجارة والرمال التي قد تؤدي إلى وقوع الحوادث، وتخصيص أماكن سير للمشاة، وتوفير أماكن أخرى لعبور ذوي الاحتياجات الخاصة منها.

  • السائقين

يجب على السائقين الالتزام بقواعد السلامة المرورية، وارتداء حزام الأمان، فضلاً عن عدم اجتياز السرعة المسموح بها، واحترام المشاة والمركبات الأخرى، وعدم استخدام الأشياء التي تشتت الانتباه أثناء القيادة مثل استخدام الهاتف المحمول، أو الانشغال مع الركاب والتحدث معهم، كما يجب عليهم الالتزام بالنظر في المرآة لمراقبة الطريق بحرص ورؤية مسار السيارات الأخرى،

  • المشاة

هم الأفراد الذين يعبرون من الشوارع والطرقات سيراً على الأقدام، فيجب عليهم احترام قواعد الطريق، والعبور من الجسور والأماكن المخصصة للمشاة، وتجنب العبور من منتصف الطريق لتجنب وقوع الحوادث الخطيرة والمميتة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!