مظاهر الاسراف والتبذير

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0c197c4020ce8772d9b2c8c2-text/javascript”] [wpcc-script type=”0c197c4020ce8772d9b2c8c2-text/javascript”]

يبدو أن الاستهلاك المفرط هو أحد الشعارات الرئيسية في القرن الحادي والعشرين، يمكن أن تؤدي الرسائل الإعلانية المقنعة أو عدم الرضا الشخصي أو الرغبة البسيطة في امتلاكها إلى الإدمان على الاستهلاك، وهو اضطراب في السلوك يتطلب مقاربة نفسية خطيرة.

الحقيقة البسيطة المتمثلة في إنفاق الكثير من المال أو القيام بعمليات شراء كبيرة ليست دائمًا مدعاة للقلق، الشخص المدمن على الاستهلاك ينفق الأموال التي يملكها ويقوم بعمليات شراء دافعة يندم عليها لاحقًا ويحاول التغلب على المشكلة بنفسه دون نجاح.

الأسباب التي تؤدي إلى الاستهلاك

فإن ما نجده هو مشكلة نفسية قد تشير إلى نقص الحوافز، حيث أننا نحاول التعويض خلال لحظات من الحزن أو الإحباط. يوضح علماء النفس أن حالات الاستخدام القهري المعتدل أو المنضبط يجب أن تؤدي إلى التفكير الشخصي في نوع الحياة التي نعيشها أو الحالة التي نشهدها في تلك اللحظة، للاستهلاك والإفراط في المديونية هو مؤلف إدمان الاستهلاك،  الكثير من الخصومات المزيفة هي قد تكون لها عامل فكرة أنه يجب اغتنام الفرص وهو عذر ممتاز للمستهلك المدمن.

نتائج الإفراط في الاستهلاك

تؤدي المديونية المفرطة إلى أن اضطرابات القلق والاكتئاب والإحباط التي تكمن وراء هذا النوع من الإدمان تقع في الخلفية وتفسح المجال لمشكلة اقتصادية حقيقية تؤدي إلى إفلاس الأسرة.

الشخص المدمن على الاستهلاك يخصص وقتًا للتسوق أكثر مما يوفره على حساب الأنشطة الأخرى، مثل وقت الأسرة أو العمل، وقد يتسبب في غياب شديد أو فقدان وظيفة أو تدمير نواة الأسرة.

كل هذا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التخلي عن النظافة الشخصية أو مشاكل في العلاقات مع الآخرين أو تهميش اجتماعي في الحالات القصوى.

مظاهر الإسراف والتبذير

هناك الكثير من المواقف التي تدل على الاسراف والتبذير ، والتي نعرضها في السطور التالية من وجهة نظر الاشخاص :

غالباً ما لا أحب أن أنفق المال بحماقة ولكن عندما أشعر بالحزن أو الاكتئاب عادة ما أشتري للبهجة، وجعل عمليات الشراء لهذا الدافع.

عندما أرى شيئًا يعجبني، لا أخرجه من رأسي حتى أشتريه.

أشتري أشياء عديمة الفائدة أنني نادم عليها لاحقًا بعد أن اشتريت.

أنا أفقد المال دون أن أدرك ذلك.

في كثير من الأحيان عندما أتلقى بيان البطاقة  أدهشني أن أرى المشتريات التي قمت بشرائها.

كثيراً ما أسارع إلى شراء الأشياء دون التفكير فيها.

أشتري الملابس التي لا أستخدمها بعد ذلك.

ثلاثة أنواع من الإدمان على الاستهلاك

يميز علماء النفس ثلاثة أنواع من الاستهلاك المدمر:

الإدمان على الشراء والذي يتكون من الاستهلاك كركيزة تستند إليها الحياة اليومية ونشاط يحتل كل الوقت المتاح.

الإدمان على الاستهلاك أو الشغف المستمر لإجراء عمليات شراء جديدة لا لزوم لها وزائدة عن الحاجة والتي تفقد الاهتمام مباشرة بعد صنعها.

والإدمان على استخدام بطاقات الائتمان ، المستمدة من الاستخدام غير المنضبط لبطاقات الائتمان وعدم القدرة على العيش مع ميزانية الفرد، على وجه التحديد هو زيادة قدرة المديونية من خلال أساليب الائتمان ما يزيد من الاستهلاك الزائف.

طرق التعامل مع مشكلة الإسراف

يسلط الأخصائيين الضوء على الحاجة إلى تنفيذ إجراءات وقائية تستهدف المستهلكين من البالغين والشباب، والأخصائيين الاجتماعيين والصحيين، حيث يتم اكتشاف العديد من حالات الإدمان في الاستشارات الطبية، تحقيقًا لهذه الغاية  تنظم الخدمة التي تديرها  الجمعيات الأهلية معلومات وتحتوي على مواد تعليمية  تحاول توفير أدوات لتفسير الإعلان ولديها روح مهمة وتقييم احتياجات الشراء والتحكم في الميزانية وجعل الاستهلاك معتدل. بالإضافة إلى ذلك.

من التدابير الوقائية الأخرى المفيدة للغاية عندما يتم اكتشاف المشكلة في مراحلها المبكرة، والذي يتكون من الاحتفاظ بحساب عقلاني للنفقات والمشتريات التي تم إجراؤها، وتأجيل قرارات الشراء، في هذه الحالة، عندما تشعر بالحاجة إلى شراء شيء ما، يجب ألا تتخذ قرار الشراء في المؤسسة مطلقًا،  يجب أن تترك الوقت يمر دون زيارة المتاجر عندما تغادر المتجر تختفي الرغبة في الشراء على الفور تقريبًا، في الحالات الخطيرة يكون دور المرفق الاقتصادي ضروريًا عادة.

الأشخاص الذين يظهرون سلوكًا إدمانًا غالبًا ما يكون لديهم تدني في تقدير الذات أو الشخصية الاندفاعية أو القلق أو الاكتئاب، يجب أن تعامل معهم بطريقة مميزة، لمعالجة المشاكل المحددة المتمثلة في الإدمان على الاستهلاك. يتم استخدام تقنيات ضبط النفس أو العلاجات السلوكية المعرفية أو العلاج الجماعي أو المساعدة الذاتية، حيث يتم تبادل الخبرات بين الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلات، وتعمل بعض الموضوعات في المجموعة كنماذج للآخرين إلى حد أن يقول الأخصائيين لقد حققوا المزيد من التقدم في حل المشكلة.

من الجميل الاعتدال في الإنفاق بشكل منتظم، فالكثير منا يهدر المال وهذا الأمر لا يرضي الله ورسوله، كما ذكر في الكثير من المواضع بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، حيث يمكننا فيما بعد الانضباط والالتزام في الإنفاق وتهتم بتقديم الصدقات والزكاة للفقراء الذين يحتاجون للمال للضروريات في حياتهم بدل من إنفاقها في أمر من الأمور الغير هامة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!