معادن غذائية مفيدة لصحة القلب

الأطعمة الغنية بالمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. تابع لمعرفة المزيد.

Share your love

معادن غذائية مفيدة لصحة القلب

النظام الغذائي السائد حاليًا في العالم هو النظام الغذائي الغربي. يتميز هذا النظام باستهلاك عالي للدهون المشبعة، والصوديوم، والسكر. وبالتالي ينقصه المعادن التي تبقي الجسم متزنًا. وهذا لأن استهلاك الخضروات والفواكه والبذور غير كافي للوصول الكمية اليومية الموصى بها. لكن ما أهمية المعادن الغذائية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة حول العالم. بناءً على ذلك، يقترح الخبراء، للوقاية من هذه الاضطرابات وعلاجها في الوقت المناسب، اتباع نظام غذائي صحي بالتزامن مع النشاط البدني المنتظم.

ما هي أمراض القلب والأوعية الدموية؟

أمراض القلب والأوعية الدموية هي مجموعة من الاضطرابات التي تشمل اضطرابات القلب، وأمراض الأوعية الدموية المخية، والأوعية الدموية.

يموت حوالي 17.1 مليون شخص سنويًا بسبب هذه الحالات. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 80% من الوفيات المنسوبة لهذه الأمراض كان يمكن تجنبها إذا اتبع المريض أسلوب حياة صحي، وتجنب عوامل الخطر.

عوامل الخطر الأساسية للإصابة بأمراض القلب

أطعمة مقلية

بشكل عام فإن عادات الأكل السيئة إلى جانب العادات الصحية المضرة مرتبطة بشكل مباشر بالإصابة بتصلب الشرايين. ينتج هذا المرض عن تكون الترسبات اللويحة وتراكمها في الشرايين، مما يؤثر سلبًا على الدورة الدموية.

هذه بعض من العوامل التي تحفز الإصابة بتصلب الشرايين:

  • عوامل الخطر السلوكية: التدخين، وقلة النشاط البدني، والنظام الغذائي الغني بالدهون والأملاح، وإدمان الكحوليات.
  • عوامل الخطر الأيضية: ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، وفرط كوليسترول الدم، وزيادة الوزن والسمنة.

في هذا الصدد، فإن اتباع أسلوب حياة صحي، وتغيير عادات الأكل السيئة، والتمرن من الأمور الأساسية.

يمكن أن تساعد بعض التوصيات الغذائية في ضبط الاضطرابات الأيضية، إلى جانب خطط الأكل التي تتحكم في العديد من عوامل الخطورة وتمارس وظيفة وقائية للقلب. من بين هذه الخطط، أكثرها شيوعًا هو نظام داش (DASH) الغذائي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم.

نظام داش الغذائي لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية

أنشأ المعهد القومي الأمريكي للقلب نظام داش الغذائي. وهو يتسم بالآتي:

  • استهلاك عالي من الخضروات والفواكه.
  • استبدال الدقيق المكرر بالحبوب الكاملة.
  • استهلاك معتدل للدهون والأطعمة ذات الأصل الحيواني.
  • استهلاك قليل أو معدوم للأطعمة التي تحتوي على كميات سكر كبيرة.

ينظم هذا النظام الغذائي العوامل الأيضية الأساسية المرتبطة بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تظهر العديد من التحليلات التجميعية أن لهذا النظام الغذائي فوائد لا تحصى.

يقلل في الحقيقة من معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتوسط الكوليسترول الإجمالي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والهيموغلوبين السكري، ومستوى الإنسولين في الدم، وحتى يقلل وزن الجسم.

ما هي المعادن الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية؟

أطعمة غنية بالبوتاسيوم - صحة القلب

كما رأيت، تؤثر العديد من المغذيات بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. لكن سنركز في هذا القسم على المعادن الغذائية.

البوتاسيوم

يكافح هذا المعدن ارتفاع ضغط الدم. كما يشارك في التخلص من الصوديوم من الكلية. وبالتالي يقلل من علامات القصور البطاني.

  • تشمل المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم السبانخ، والطماطم، والكوسة، والمشروم، والموز، والمكسرات، والأفوكادو، وبذور الشيا.

المغنسيوم

يعمل هذا المعدن كمثبط لتقلص العضلات الملساء للأوعية الدموية، مما ينتج عنه تأثير موسع للأوعية الدموية. وبالتالي يتدفق الدم بضغط منخفض في الشرايين والأوردة.

  • تشمل المصادر الغذائية بالمغنسيوم المكسرات، والشوكولاتة الداكنة (70% كاكاو على الأقل)، والحبوب الكاملة.

الكالسيوم

وأخيرًا، للكالسيوم تأثير مشابه لعائلة الأدوية المعروفة بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. وبالتالي يثبط تقلص الأوعية الدموية. كما يعمل بجانب البوتاسيوم للتخلص من الصوديوم في الكلية.

تشمل المصادر الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان منزوعة الدسم، والسردين، واللوز، والحمص، وغيرها.

يجب بشكل عام استشارة أخصائي تغذية للحصول على تقييم غذائي وتشخيص سليم لإعداد خطة تغذية تلبي احتياجاتك الفردية وتفيد صحتك.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!