معالم السعودية السياحية التي لا يعرفها الكثيرون

تُعرف المملكة العربية السعودية بالمعالم والطقوس الدينية ولكن هناك الكثيرون الذين لا يعرفون معالم السعودية المتنوعة لذلك إليكِ أهمها...

المحتوى

معالم السعودية

معالم السعودية التاريخية

قصر المصمك

مدائن صالح

آبار حما التاريخية

معالم السعودية الأثرية

نقش رمسيس الثالث

الدرعيّة التاريخية

قرية فاو الأثرية

معالم السعودية السياحية

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

مدينة أملج السعودية

أبها السياحية في السعودية

معالم السعودية الحديثة

أبراج الرياض

كورنيش الخُبر

نافورة الملك فهد

دوار الكرة الأرضية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالرحلات والمعالم الدينية، فقد ترسخت في أذهاننا بأنها قبلة إسلامية من الدرجة الأولى. ولكن بعيدا عن الحرمين الشريفين، فهناك الكثير من معالم السعودية الأثرية والتاريخية والسياحية والحديثة أيضا، فالسعودية من البلاد التي تحمل الكثير من بقايا التاريخ، وتتسع لمزيد من المعالم السياحية المعاصرة. فما رأيكم أن نأخذكم اليوم في جولة بين أشهر معالم السعودية لنتعرف على هذا البلد العريق ونكتشف ثقافته وتاريخه الطويل الذي يعكسه ما يحتويه من معالم وآثار؟

معالم السعودية

معالم السعودية التاريخية

قصر المصمك

معالم السعودية قصر المصمك

يقع قصر المصمك في وسط مدينة الرياض عاصمة السعودية والتي تضم العديد من المباني المعمارية القديمة والحديثة. ويُسمى القصر “المسمك” وذلك نظرا لسُمك جدرانه المرتفعة والقوية، وقد شُيد القصر عام 1865 أي قبل 150 عاما ويقع في الحي القديم بمدينة الرياض، وهو من الطوب اللبن.

تعود قيمة القصر أو القلعة التاريخية إلى عام 1902 حيث استخدمه الملك عبدالعزيز للسيطرة على الرياض بعد نفيه من الكويت ومنه وحّد المملكة العربية السعودية الموجودة حاليا.

ويتكون قصر المصمك من بوابة رئيسية كبيرة ومسجد يقع على يسار البوابة والمجلس أو الديوانية ويقع في مواجهة البوابة الرئيسية، والبئر الموجودة في الجهة الشمالية الشرقية وهو على الطراز القديم ويتم سحب الماء منه باستخدام الدلو، والأبراج الأربعة الموجودة في كل ركن من أركان القلعة، وأخيرا الفناء الرئيسي للقصر والذي تُحيط به أعمدة متصلة ببعضها البعض من الداخل.

مدائن صالح

معالم السعودية مدائن صالح

ما إن تدخل مدائن صالح حتى تشعر وكأنك عُدت بالزمن للوراء كثيرا وتحديدا في الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد وحتى عام 106 ميلاديا، حيث يُعتقد بأن الأنباط كانوا يسكنون هذه المنطقة بعد قدومهم من البتراء في الأردن، وذلك لعدة أسباب منها توفر المياه الجوفية، وحماية الجبال المُحيطة وسهولة النقش على الصخور والأحجار هناك، وهناك أقوال أيضا أن مدائن صالح هى ديار بني ثمود الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم.

وقديما كانت تُسمى منطقة مدائن صالح بـ “مدينة الحجر”، وتقع في شمال غرب المملكة السعودية في محافظة العُلا بالمدينة المنورة، وهى على الطريق الرملي الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين والشام ومصر.

وتُعتبر منطقة مدائن صالح أول موقع تاريخي وأثري في المملكة العربية السعودية ينضم لقائمة مواقع التراث العالمي من قِبل اليونيسكو التي ضمتها لمعالم التاريخ العالمية عام 2008، وتضم هذه المنطقة التاريخية 153 واجهة صخرية منحوتة، فمن مُميزات هذا المكان أنه يجمع بين فن نحت الطبيعة وفن النحت والنقش البشري أيضا، حيث يقف الزائر من جمال وروعة المكان.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مطاعم جدة لقضاء أوقات ممتعة في المملكة

اكتشفي أفضل مطاعم جدة لتستمتعي بلحظات لا تُنسى في مدينة جدة الساحرة وتجربة أطباق متنوعة من المطابخ العربية والعالمية…

اقرأي المزيد ..

آبار حما التاريخية

معالم السعودية آبار حما التاريخية

تعود القيمة الأثرية لآبار حما أنها كانت معبرا وواحدة من أهم طرق القوافل القادمة من جنوب الجزيرة العربي لشمال الجزيرة العربية، وتقع على بُعد 130 كيلو متر من منطقة نجران بين الجبال والأودية وتمتد حتى الرُبع الخالي من المملكة السعودية.

ولكل بئر من آبار حما الستة اسم يُميزه لأنها حُفرت في صخور عميقة وصماء، واسمائها أم نخلة والجناح وسقيا والقراين والحماطة والحبيسة.

ليس هذا فقط، فمنطقة آبار حما تُعتبر أحد أهم مواقع الرسوم الصخرية حيث يوجد بها أكثر من ثلاثة عشر موقعا لنقوش تُصور الصيد الحيوانات والإنسان في هذا الوقت، ومن أكثر الجبال التي تنتشر فيها الصخور في هذه المنطقة جبل “صمعر” الذي لابد لأي زائد أن يمر به عند زيارته لهذه الآبار، وتنتشر به النقوش والرسومات الصخرية.

معالم السعودية الأثرية

نقش رمسيس الثالث

معالم السعودية نقش رمسيس الثالث

هناك علاقة وطيدة بين مصر والمملكة العربية السعودية ليس الآن فقط ولكنها قبل التاريخ، فقد عُثر على نقش رمسيس الثالث وهو أشهر حاكم في الأسرة العشرين في مصر الفرعونية وذلك بالقرب من منطقة تيماء في الشمال الغربي من المملكة في عام 2010، ويُعتبر أو نقش هيروغليقي يُعثر عليه في شبه الجزيرة العربية على صخرة ثابتة وبتوقيع ملكي لأحد أهم ملوك مصر الفراعنة الذي حكم في الفترة ما بين 1183 قبل الميلاد وحتى 1152 قبل الميلاد.

ويدل هذا النقش الأثري على وجود مبادلات تجارية كانت تحدث قديما بين مصر والجزيرة العربية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، حيث كانت القوافل المصرية تذهب لمدينة تيماء في مدين في السعودية للتزود بالبضائع الغالية مثل الفضة والنحاس والذهب والبخور، وكانت هذه المنطقة واحدة من أهم الأسواق قديما حيث يذهب إليها تجار مصر وبلاد الرافدين والشام، وحاليا هى واحدة من أهم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية وتصل الأسوار الأثرية المُحيطة بها أو بمعنى أصح ما تبقى منها حاليا لحوالي 13 كيلو متر.

الدرعيّة التاريخية

معالم السعودية الدرعية التاريخية

تتمتع محافظة الدرعيّة بقيمة تاريخية وأثرية كبيرة في المملكة فهى أول عاصمة لها قبل أن يتم اختيار العاصمة الرياض عام 1824. وتُعتبر مدينة الدرعّية واحدة من المواقع التاريخية والأثرية المُميزة في السعودية فهى ملتقى قوافل الحجاج في الماضي، وتضم الكثير من الأحياء التاريخية منها حي الطريق الذي تم ضمه لقائمة التراث العمراني العالمي عام 2010، كما دخلت الدرعيّة قائمة أحد معالم المملكة التراثية المُعترف بها من اليونيسكو في نفس العام، وحي سمحان الذي يضم الكثير من البيوت الطينية الأثرية وحي البجيري الذي يضم العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية.

قرية فاو الأثرية

معالم السعودية قرية الفاو الأثرية

تُعتبر قرية الفاو واحدة من أكبر وأشهر المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية وتتخذ قيمتها التاريخية من أكثر من سبب أولهم أنها تُعتبر مثال حي ومتكامل لشكل ونظام المدن العربية قبل الإسلام، وثانيا لأنها كانت عاصمة مملكة كندة وهى أحد الممالك العربية القديمة التي كانت تقع في منطقة نجد بالمملكة.

وتقع قرية الفاو الأثرية في الجنوب الغربي من الرياض، وتحديدا في منطقة تقاطع وادي الدواسر مع جبال طويق عند فوهة قناة تُسمى “الفاو” وهى الاسم الحديث للقرية، كما تطل القرية على منطقة الربع الخالي من السعودية وتبعد حوالي 300 كيلو متر شمال نجران. 

وقد اكتشف الأثريون وجود القرية بالكامل وكأنها مازالت مدينة قائمة بذاتها من حيث تكاملها ووجود مرافقها المعمارية، وكانت قديما تُسمى “ذات الكهل” وذلك تيّمنا بالتمثال السبئي “كهل”، وعاش فيها ملوك كندة واتخذوها مقرا لهم في الفترة من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع للميلاد، وبعد ذلك غادورها واتجهوا للعيش والحكم من شمال الجزيرة العربية.

فإذا كُنت ترغب في زيارة الأماكن ومعالم السعودية الأثرية ستكون قرية الفاو على رأس الترشيحات الأفضل لك، خاصةً وأن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة تُرشحها للانضمام لقائمة التراث العالمي.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مطاعم الرياض للزوار وأهل البلد في المملكة

إليكِ أفضل مطاعم الرياض التي ستُقدم لكِ أشهى الأطباق وخدمة مُميزة جدا.

اقرأي المزيد ..

معالم السعودية السياحية

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

معالم السعودية متحف مدينة الطيبات العالمية

المتاحف جزء لا يتجزأ من ثقافة وتراث أي بلد، كما أنها جزء هام أيضا من البرنامج السياحي للكثير من الزوار، لذلك يأتي متحف مدينة الطيبات على رأس قائمة معالم السعودية السياحية لأنه بمثابة مكان يحكي لك تاريخ المملكة وحضارتها بالكامل.

لا تحتوي مدينة الطيبات على المتحف فقط ولكنها مدينة علمية مُتكاملة لها الكثير من الأغراض، فقد استغرق بناؤها 15 عاما ثُم تم افتتاحها عام 1408 هجريا على يد الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، وتأسست على مساحة 10 آلاف متر مُربع. 

وتُعتبر المدينة بالكامل رمزا للحضارة السعودية، فهى تحكي للزوار تاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود وحتى يومنا هذا. وتتكون مدينة الطيبات من ثلاثة متاحف أساسية هم “متحف مدينة الطيبات للحضارة الإنسانية” و”متحف الفنون المنزلية” ومتحف عبدالرؤوف خليل”، وتُعتبر هذه المتاحف وقف لخدمة الحضارة السعودية وتعريف جميع الزوار بتاريخها.

وقد صُممت مدينة الطيبات في الأساس لتكون مثل أكاديمية علمية تخدم طلبة العلم السعوديين والأجانب أيضا، ويُعقد بها الكثير من الندوات والمؤتمرات وبها دار لتحفيظ القرآن أيضا.

مدينة أملج السعودية

معالم السعودية مدينة أملج السعودية

إذا كُنت من أهل السعودية أو ستُسافر قريبا بغرض السياحة، ستستمتع بتجربة لن تنساها عندما تزور مدينة “املج” التي تُسمى بمالديف السعودية لجمال طبيعتها.

تقع مدينة أملج في منطقة تبوك شمال المملكة، وتُعتبر واحدة من أهم المدن السياحية والساحلية التي صنفتها وزارة السياحة السعودية واحدة من أهم 10 وجهات سياحية لموسم صيف السعودية، وتُعرف مدينة أملج أيضا بـ “المدينة البيضاء” ويعود تاريخها للعهد الروماني.

تتميز مدينة أملج بشواطئها وبحرها قرمزي اللون ورمالها الناعمة وتحتوي على جزر رائعة يصل عددها لحوالي 104 جزيرة كل منها يختلف عن الآخر وتأسرك من سحر طبيعتها حيث بها تلال رملية وشُعب مرجانية ومراكب صيد خشبية.

وعندما تُسافر لمدينة أملج أو المدينة البيضاء تلك ستجد الكثير من الأنشطة السياحية التي يُمكن مُمارستها هناك منها الغوص والسباحة ورؤية الشُعب المرجانية والأحياء البحرية، كما ستستمتع كثيرا بالدلافين التي تقفز في كل مكان وطيور الرفراف والكركي، كما يُمكنك الانتقال من جزيرة لأخرى باستخدام قوارب النزهة والصيد التي تُخصصها وزارة السياحة السعودية لرحلات مدفوعة الأجر شاملة وجبات ومشروبات متنوعة، وتُقدم أيضا رحلات غوص بين الجزر، ورحلات لزيارة البلد القديمة التي تعود للقرن الـ 15 وتم بناؤها من الصخور البركانية.

وتُعتبر جزيرة “الحساني” واحدة من أهم جُزر أملج ومن أهم مُميزاتها أنها جزيرة غير مأهولة بالسكان ومُحاطة بجزر صغيرة متناثرة حولها في البحر الأحمر ومساحتها تصل لـ 24 كيلو متر، فإذا كُنت من مُحبي الهدوء والاستمتاع بالطبيعة ستكون هذه الجزيرة وجهتك المُفضلة.

أبها السياحية في السعودية

معالم السعودية شلال الدهناء

أبها التي تقع في منطقة عسير بالمملكة هى واحدة من معالم السعودية السياحية التي تتمتع بالكثير من عوامل الجذب السياحي لذلك يأتي لها الزوار من كل مكان وخاصةً سُكان منطقة الخليج.
تتميز أبها بأنها تحتوي على عدة أماكن سياحية كما أن جوها مُعتدل معظم أيام السنة، فمنطقة أبها تقع على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهى منطقة جبلية ترتفع حوالي 2200 متر فوق سطح البحر ما يجعل مُناخها مُعتدل وفي أحيان كثيرة بارد.
 
وتتميز السياحة في أبها بأنها تمنح الزوار خيارات متعددة للأماكن، فهناك منتزه السودة الوطني بأبها والذي يبعد عنها مسافة 23 كم فقط وهو عبارة عن مساحات خضراء شاسعة ويوجد الكثير من الأماكن السياحية، كما يتوافر به الكثير من الفنادق لقضاء أكثر من يوم بالإضافة للتلفريك وسيلة التنقل السياحية المُميزة.
 
يوجد أيضا شلال الدهناء وهو أحد معالم أبها السياحية المُميزة ويبعد عنها 110 كم  ويصب في بحيرة صغيرة تقع في الوادي الأخضر، ومن الأنشطة السياحية بهذه المنطقة إمكانية التخييم والقيام برحلات في الضواحي.
 
تتميز أبها أيضا بوجود حديقة الأندلس التي تقع على طريق الأمير سلطان أو كما يُطلق عليه شارع المطاعم وتُعتبر من أجمل المتنزهات التي تصلح للعوائل والشباب، كما يوجد حديقة الخيال التي تقع على الحزام الدائري المُحيط بمدينة أبها، وهذه الحديقة مناسبة جدا لمُحبي التسلق حيث يوجد موقع مُخصص بها لذلك كما يوجد بها متحف طبيعي للحيوانات والنباتات ومناطق ألعاب للأطفال.
 
ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مطاعم مكة القريبة من الحرم لتجربة مميزة

اعرفوا قائمة المطاعم التي يمكنكم تجربتها في مكة

اقرأي المزيد ..

معالم السعودية الحديثة

أبراج الرياض

تُعتبر مدينة الرياض من المُدن المتطورة جدا في السعودية وتحتوي على العديد من معالم السعودية الحديثة ومن أهمها وأشهرها الأبراج التي تضم الكثير من الأنشطة الترفيهية والأسواق التجارية وهذه أهمها:

برج الفيصلية

يقع برج الفيصلية في الحي التجاري بالرياض، ويُعتبر رابع أطول مبنى في المدينة ويضم 44 طابق تتضمن وجود فندق 5 نجوم ومجمعات تسوق عالمية متنوعة بالإضافة للكثير من المحلات التجارية والمطاعم والوحدات الترفيهية، ويتميز البرج بالتصميم المستدير في الأعلى، ويحتوي على أحد أشهر مطاعم الرياض وهو ذا جلوب الذي يوفر لزواره إطلالة بدرجة 360 درجة لرؤية مدينة الرياض بالكامل.

برج المملكة

برج المملكة المُكون من 41 طابق يُعتبر واحدا من أبرز المعالم السياحية الحديثة في المملكة، ويتميز بوجود جسر رائع يطل على مدينة الرياض، كما أنه مركز تسوق مُتنوع للغاية ويوفر الكثير من الاختيارات لهواة التسوق والشراء من الماركات العالمية، ويحتوي المبنى على فندق الفور سيزونز ما يجعله وجهة رائعة ومتكاملة لأي سائح.

البرج المجدول بالرياض

البرج المجدول يتميز بتصميمه المُلتوي الذي يمنحه شكل مُميز للغاية وهو ثامن أطول برج مُلتوي في العالم ويتكون من 50 طابق. يتميز البرج بوجود شقق فندقية سكنية فاخرة.

كورنيش الخُبر

استغلت المملكة الأماكن الساحلية في إنشاء كورنيش مثل كورنيش الخُبر الذي يُعتبر مزار سياحي هام وتبلغ مساحته 11 كيلو متر مُربع وطوله كيلو متر.

وتميز كورنيش الخُبر الذي يطل على بحر الخليج العربي بالمساحات الخضراء وأشجار النخيل ويضم الكثير من المطاعم والكافيهات والأماكن الترفيهية مما يجعله وجهة مُميزة للعائلات والشباب أيضا.

نافورة الملك فهد

معالم السعودية نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد التي تقع بجدة هى واحدة من أطول النوافير في العالم حيث يتعدى طولها الـ 1000 متر في الهواء وقد تم تأسيسها في منتصف الثمانينات كهدية من الملك فهد، وتُعتبر من معالم جدة ومعالم السعودية الأكثر شعبية سواء لأهل البلد  أو للزوار فهى معلم سياحي هام.

وتستمد النافورة مياهها من مياه البحر الأحمر بجدة، وتجذب الكثيرين بسبب الأضواء الليلية الملونة ومشهد المياه الساحر الذي يجعلها تبدو مُبهرة سواء عند شروق الشمس أو غروبها. ومن أكثر ما يُميز هذه النافورة أن الزائر يُمكنه الاستمتاع بمشاهدتها من على شاطئ البحر أو المرور بجانبها ولمسها من خلال جولة ترفيهية بالقارب.

دوار الكرة الأرضية

معالم السعودية دوار الكرة الأرضية

إذا كُنت تُحب شكل الكرة الأرضي فمدينة جدة تمنحك فرصة مُشاهدة مُجسم رائع لها وهو ما يُسمى بـ “دوار الكرة الأرضية” الذي يُعتبر أحد أهم معالم جدة الحديثة ويقع على طريق الملك عبد العزيز.

يتلألأ مجسم الكرة الأرضية في واحد من أهم ميادين جدة وتحديدا بالقرب من مول ريد سي ومول روشان، ويستند المجسم على 4 قواعد مُسطحة وتبدو خريطة العالم كله واضحة عندما يُضاء المُجسم ليلا بألوان متنوعة، وتُزينه الأعلام السعودية من كل الاتجاهات.

ويمر الكثيرون من زوار المملكة أو حتى من أهل جدة من هذا الطريق خصيصا لالتقاط الصور التذكارية مع هذا المُجسم الرائع أو مُشاهدته ليلا بأنواره وكأنك تأخذ جولة حول العالم وأنت في مكانك، وأحيانا بسبب الأضواء وسواد الليل يبدو المُجسم مثل الكرة الأرضية الحقيقية التي تُحلق في ظلام الفضاء الدامس.

اقرئي أيضا:

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مطاعم البرجر في السعودية لوجبة شهية ممتعة

البرجر من أكثر أصناف الطعام التي لا يختلف عليها كثيرون، وإليك أفضل مطاعم البرجر في السعودية لتختاري من بينها وفق ما يناسب تفضيلاتك وتفضيلات أسرتك

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | فنادق جدة على البحر لإقامة سعيدة في عروس البحر الأحمر

تعرفوا عليها لسهولة اختيار مكان الإقامة في رحلتكم القادمة لعروس البحر الأحمر.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!