معلومات عن العقود الاجلة للذهب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”aa6b8223380f248b4bb6da03-text/javascript”] [wpcc-script type=”aa6b8223380f248b4bb6da03-text/javascript”]

يمكن للعقود الآجلة للذهب أن توفر تحوطًا ضد التضخم أو لعب المضاربة أو فئة استثمار بديلة أو تحوط تجاري للمستثمرين الباحثين عن فرص خارج الأسهم التقليدية والأوراق المالية ذات الدخل الثابت، وينطوي التداول في هذا السوق على مخاطر كبيرة، والتي قد تكون عاملًا أكبر من ملفات تعريف العائدات الصعودية.

العقود المستقبلية للمعادن الثمينة

– تعد العقود المستقبلية للمعادن الثمينة اتفاقية ملزمة قانونًا لتسليم الذهب أو الفضة بسعر متفق عليه في المستقبل، حيث يتم توحيد العقود من خلال بورصة مستقبلية من حيث الكمية والجودة والوقت ومكان التسليم.

– تستخدم هذه العقود كوسيلة لإدارة مخاطر الأسعار عند شراء أو بيع المعدن الفعلي، كما توفر العقود الآجلة للمضاربين فرصة للمشاركة في الأسواق دون أي دعم مادي.

– هناك مركزان مختلفان يمكن اتخاذهما، المركز (الشراء) الطويل هو التزام بقبول تسليم المعدن المادي، في حين أن المركز القصير (البيع) هو الالتزام بالتسليم، يتم تعويض الغالبية العظمى من العقود الآجلة قبل تاريخ التسليم، على سبيل المثال، يحدث هذا عندما يبدأ مستثمر لديه مركز طويل صفقة قصيرة في نفس العقد، مما يلغي فعليًا المركز الطويل الأصلي.

مزايا العقود الآجلة

– يوفر تداول العقود المستقبلية مزيدًا من القوة المالية والمرونة والنزاهة المالية أكثر من تداول السلع نفسها لأنها تتاجر في البورصات المركزية .

– على سبيل المثال، يتحكم أحد العقود الآجلة للذهب في 100 أونصة من الذهب، تبلغ قيمة الدولار في هذا العقد 100 ضعف سعر السوق للأونصة الواحدة من الذهب، إذا كان السوق يتم تداوله بسعر 600 دولار للأوقية، فإن قيمة العقد تبلغ 60.000 دولار (600 دولار× 100 أوقية)، استنادًا إلى قواعد هامش الصرف، يبلغ الهامش المطلوب للسيطرة على عقد واحد 4.050 دولارًا فقط، لذلك مقابل 4050 دولار، يمكن للمرء السيطرة على الذهب بقيمة 60.000 دولار.

– في أسواق العقود الآجلة، من السهل تمامًا بدء صفقة شراء بصفقة مركز طويل، مما يمنح المشاركين قدراً كبيراً من المرونة، توفر هذه المرونة للقائمين على التحوط القدرة على حماية مواقعهم المادية ولكي يتخذ المضاربون مواقعهم بناءً على توقعات السوق.

– بورصات العقود الآجلة للذهب والفضة لا تقدم أي مخاطر على الأطراف المقابلة، ويضمن ذلك خدمات المقاصة للبورصات، حيث تعمل البورصة كمشتري لكل بائع والعكس صحيح، مما يقلل من المخاطرة في حالة عدم قيام أي طرف بالتقصير في مسؤولياته.

مواصفات العقود الآجلة

يوجد عدد قليل من عقود الذهب المختلفة المتداولة في البورصات الأمريكية، واحد في COMEX واثنين في eCBOT، يوجد عقد بقيمة 100 أونصة يتم تداوله في كل من البورصة وعقد صغير (33.2 أونصة) يتم تداوله فقط في eCBOT.

العقود الآجلة للذهب

– يتم تداول الذهب بالدولار والسنت للأونصة، والحد الأدنى لحركة السعر، هو 10 سنتات، قد يكون للسوق نطاق واسع، لكن يجب أن يتحرك بزيادات لا تقل عن 10 سنتات.

– يحدد كل من eCBOT وCOMEX التسليم إلى خزائن منطقة نيويورك، هذه الاتفاقية عرضة للتغيير بواسطة البورصة، و الأكثر نشاطا أشهر المتداولة (وفقا لحجم والفائدة المفتوحة).

المضاربون في سوق العقود الآجلة للذهب

– تتمثل الوظيفة الأساسية لأي سوق مستقبلي في توفير سوق مركزي لأولئك الذين لديهم مصلحة في شراء أو بيع سلع مادية في وقت ما في المستقبل، يساعد سوق العقود الآجلة للمعادن على الحد من المخاطر المرتبطة بحركات الأسعار السلبية في السوق النقدية، تشمل أمثلة المتحوطين خزائن البنوك والمناجم ومصنعي المجوهرات.

– يأخذ المتحوّلون مركزًا في السوق وهو عكس مركزهم المادي، نظرًا لارتباط السعر بين العقود الآجلة والسوق الفورية، فإن المكسب في أحد الأسواق يمكن أن يعوض الخسائر في السوق الأخرى، على سبيل المثال ، فإن الجواهرجي الذي يخشى أن يدفع أسعارًا أعلى للذهب أو الفضة، عندئذٍ شراء عقد لتأمين سعر مضمون، إذا ارتفع سعر السوق للذهب أو الفضة، فسيتعين عليهم دفع أسعار أعلى للذهب/ الفضة.

– ومع ذلك ، نظرًا لأن صائغ المجوهرات اتخذ مركزًا طويلًا في أسواق العقود الآجلة، فقد كان بإمكانه جني الأموال من خلال العقود الآجلة، مما قد يعوض الزيادة في تكلفة شراء الذهب/ الفضة، إذا انخفض السعر النقدي للذهب أو الفضة وأسعار العقود الآجلة، فسوف تخسر أداة التحوط في مراكزها المستقبلية ولكن ستدفع أقل عند شراء الذهب أو الفضة في السوق النقدية.

– على عكس المتحوطين، لا يهتم المضاربون بأخذ التسليم، ولكن بدلاً من ذلك يحاولون الربح من خلال تحمل مخاطر السوق، يشمل المضاربون المستثمرين الأفراد أو صناديق التحوط أو مستشاري تداول السلع .

– يأتي المضاربون بجميع الأشكال والأحجام ويمكن أن يكونوا في السوق لفترات زمنية مختلفة، أولئك الذين هم مدعوون للسوق بشكل متكرر في جلسة السماسرة.

– هناك متداول اليوم يحمل المنصب لمدة أطول من المستغل، ولكن عادة لا يحدث بين عشية وضحاها، وهناك تاجر موقف يحمل لجلسات متعددة، يجب أن يدرك جميع المضاربين أنه إذا تحرك السوق في الاتجاه المعاكس، فقد يؤدي هذا الموقف إلى خسائر.

  • Trading gold and silver futures contracts
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!