معلومات عن اللاعب مارادونا

في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن اللاعب مارادونا وإنجازاته، فدييجو مارادونا من أشهر لاعبي كرة القدم العالميين الذين نبغوا في سن مبكر، فقد بدأ مسيرته

mosoah

معلومات عن اللاعب مارادونا

في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن اللاعب مارادونا وإنجازاته، فدييجو مارادونا من أشهر لاعبي كرة القدم العالميين الذين نبغوا في سن مبكر، فقد بدأ مسيرته الكروية عندما كان في سن العاشرة، وشارك في أول مبارياته الاحترافية في سن السادسة عشر، وقد قدم اللاعب الأرجنتيني خلال مسيرته الكروية التي استمرت لأكثر من و21 عاماً العديد من الإنجازات الفردية بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها لفريقه، كما كان مصدر فخر واعتزاز للمنتخب الوطني الأرجنتيني، وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم أبرز إنجازاته.

معلومات عن اللاعب مارادونا

بداية مسيرة مارادونا الكروية

في عام 1976 ميلادياً وقبل بلوغه عامه السادس عشر، بدأ مارادونا مسيرته الكروية عندما شارك مع فريق كرة القدم التابع لنادي جونيور أرجنتينوس، فكان قائداً للفريق وحقق معه العديد من الانتصارات التي وصل عددها إلى أكثر من مائة وثلاثين فوز، كما سجل أكثر من مائة هدف، وكان أول ظهور دولي ورسمي لمارادونا في مباراة ضد المجر في اليوم السابع والعشرين من شهر فبراير لعام 1977 ميلادياً، وفي اليوم الثاني من شهر يونيو لعام 1979 قام بتسجيل هدف في مباراة بين انجلترا وإسكتلندا التي أقيمت بهامبدن بارك، الأمر الذي أدى إلى فوز المنتخب الأرجنتيني بناتج 3-1.

انجازات مارادونا

  • شارك مارادونا مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم في بطولة كأس العالم التي أقيمت في عام 1979 ميلادياً للمنتخبات تحت سن 20 عام، وحقق مع فريقه النصر وفاز بالبطولة، كما استطاع الحصول على الكرة الذهبية المقدمة من الفيفا باعتباره أفضل لاعب في البطولة.
  • انتقل مارادونا إلى نادي بوكا جونيورز في عام 1981 ميلادياً، وحقق مع النادي العديد من البطولات، كما حصل الفريق على بطولة الدوري لعام 1982 ميلادياً.
  • من ثم انتقل إلى نادي برشلونة الأسباني عندما وقع على عقد بقيمة خمسة ملايين دولار، ولعب مع الفريق لمدة موسمين متتاليين، حتى انتقل إلى نادي نابولي الإيطالي بعقد يبلغ قيمته 6.9 مليون دولار، وطوال فترة لعبه ضمن فريق نادي نابولي استطاع مارادونا تحقيق العديد من البطولات للنادي، فكانت تلك الفترة أكثر الأوقات التي ازدهر بها مستوى اللاعب.
  • قاد نادي نابولي وساعده في الحصول على بطولة الدوري الإيطالي خلال موسم الكريم 1986-1987، وموسم 1989-1990 ميلادياً، كما ساعد النادي في التأهل إلى بطولة كأس إيطاليا في موسم 1987 ميلادياً، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي لموسم 1989 ميلادياً، وكأس السوبر الإيطالي الذي أقيم في موسم 1990 ميلادياً.
  • كما قاد المنتخب الأرجنتيني في مباريات كأس العالم 1986، وقام بتسجيل خمسة أهداف في تلك البطولة، الأمر الذي ساعد المنتخب على التأهل إلى الدور النصف نهائي.
  • وفي عام 1990 ميلادياً، قام مارادونا بقيادة المنتخب الأرجنتيني في بطولة كأس العالم، ولكن لم يوفق المنتخب الأرجنتيني في تلك البطولة.
  • ثم انتقل مارادونا من فريق نابولي إلى نادي إشبيلية الإسباني في عام 1992 ميلادياً، ولعب في الفريق لمدة موسم كامل، لينتقل بعدها إلى فريق كرة القدم الأرجنتيني نيويلز أولد بويز.

نهاية مسيرة مارادونا

لعب مارادونا مباراتين في كأس العالم في عام 1994 ميلادياً، وقد سجل في تلك المباريات هدف واحد فقط، حتى طُرد بسبب إثبات تناوله لعقار الايفيدرين، وفي عام 1995 ميلادياً، انتقل إلى فريق بوكا خانيو روبية ولعب معه لمدة موسمين على التوالي، حتى أعلن اعتزاله في يوم ميلاده في عام 1997 ميلادياً.

وظل مارادونا بعيداً عن ساحة كرة القدم لفترة طويلة، حتى عاد إليها في عام 2008 ميلادياً، ليشغل منصب مدرب فريق المنتخب الوطني الأرجنتيني، وظل في هذا المنصب لمدة تزيد عن ثمانية عشر شهراً، واعتزل التدريب نهائياً في عام 2010 ميلادياً.

المراجع

1

2

3

4

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!