معلومات عن المنافسة وانواعها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”35fe91978695ecc73ac00ab2-text/javascript”] [wpcc-script type=”35fe91978695ecc73ac00ab2-text/javascript”]

ان المعرفة الواضحة للمنافسة هو المفتاح لنجاح أي عمل تجاري. حتى و إن كان المنتج أو الخدمة  في السوق تملأ فجوة فريدة من نوعها، حيث ان هناك دائما الشركات الأخرى التي من الممكن ان تقدم شيئا من هذا القبيل، أو انه يوجد طرق أخرى لتلبية حاجة الزبون نفسه غير التي تتبعها، و المفتاح عند التفكير في المنافسة هو كيف تعلم ما يجعل عميل يختار  خدمة ويفضلها على غيرها او منتج معين وكذلك امكانية الاختيارات المختلفة للعملاء هم  المنافسين.

معلومات عن المنافسة

نجد ان المنافسة يمكن أن تكون إما مباشرة وهي المنافسة من خلال بيع نفس المنتجات أو تكون غير مباشر وهي ان تتنافس على نفس السوق. وان شدة المنافسة، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، فهي ستؤثر على الإمكانات الكلية لنجاح عملك. لذلك يجب أنه من المهم النظر في جميع أنواع المنافسة عند البدء في التخطيط لعملك، لكي تتأكد من أنه يكون لديك ميزة على الآخرين في مجال عملك.

المنافسة المباشرة

وجود شركات مختلفة وكثيرة تقوم بتقديم خدمات  ومنتجات مماثلة تخلق منافسة مباشرة. ماكدونالدز  وبرغر كينغ يعتبروا منافسين مباشرين. وكذلك  محلات البقالة ومتاجر الحلويات والمخابز في الشارع نفسه، أو السباك المستقل

ومع ذلك،  كل العملاء  لا يقومون باختيار نفس المزيج من هذه الخيارات، ويعد هذا هو أساسا سبب وجود  المنافسة.

فستكون قادرا على التوصل إلى نوع مختلف من المستهلكين وذلك من خلال وضع عملك لتقديم مزيح فريد من الخيارات.

الشركات التي تستهدف المستهلكين الأثرياء تتنافس، على سبيل المثال، فلا يكون من المرجح أن يتنافسوا على السعر، علي الرغم أن المتنافسين من الطبقة العاملة  على العملاء قد يحاولوا أن يقدموا نفس المنتج ، ولكن سعر اقل، فيكون بذلك فهم وضع منافسيك هو المفتاح لتحديد الثغرات التي يمكن أن يملأها عملك.

المنافسة غير المباشرة

ان المنافسين الغير مباشرين هم الشركات التي تقدم خدمات ومنتجات مختلفة قليلا، ولكنها تستهدف نفس المجموعة من العملاء وذلك لتلبية نفس الحاجة.

و في بعض الأحيان يكونوا على معرفة كبدائل. مثال، فان الجوع يخلق الحاجة لشراء الطعام. فنجد عميل قد يختار الهامبرجر ، أو من الممكن ان يشترى لحمه وخضار ليطهيها بالمنزل.

فنجد ان هذه المنتجات هي مختلفة جدا عن بعضها البعض، ولكن نجدها تنافس غير مباشر لأنهم جميعا لإرضاء الجوع.

مثال  ان تقوم  جميع الشركات تقريبا بمواجهة نوعا من المنافسة غير المباشرة، مقدمي الخدمات، مثل مصممي الويب،  التي يمكن شراؤها وتحميلها من الانماط الجاهزة على شبكة الإنترنت ، فكل هذه الخدمات تعمل على تلبية حاجة العميل بتملك موقع على شبكة الإنترنت، وذلك  من خلال النظر في كل الطرق الممكنة يمكنك تلبيه احتياجات العملاء ، وكذلك خلق استراتيجية للتعامل مع تلك المنافسة وذلك من خلال خلق ميزة قوية على أصحاب الأعمال التجارية الأخرى الذين يعتقدون أنهم لا يضاهيهم احد ومتفوقين  وليس لهم أي منافس غير مباشر.

خلاصة القول ، ، بغض النظر عن نوع الأعمال التجارية ان هناك دائما منافسة، وان هناك أكثر من طريقة لعبور النهر، ولكن أحيانا يستغرق ذلك بعض التفكير الإبداعي لمعرفة كيف دون ان تغرق!

أنواع المنافسة

المنافسة الخالصه

وهي عبارة عن سوق تنافسية بحتة فيعتبر هي حالة النظرية التي تقول لا بائع ولا مشترى واحد  لديه تأثير على المنتجات التي تباع في السوق.

بمعنى انه ممكن لأي بائع ان يدخل السوق لبيع أي منتج، وكذلك المشترين أحرار في شراء أي منتج يحتاجونه.

وانه يوجد هناك عدد كبير من المنتجين والبائعين تعمل في السوق التنافسية البحتة، وان المنتجات التي تباع من قبل المنتجين واحدة ، انه من الممكن استبدالها بسهولة من قبل منتج مماثل لمنتج آخر.

وان  اسعار البضائع تتحدد وفقا للمعدل الذى غالبية المستهلكين على استعداد لدفعه، و ان المنتجين يقومون بضبط الإنتاج لتتناسب مع الاسعار الجارية.

 المنافسة الاحتكارية

فهي تصف السوق الذى تقدم فيه شركات مختلفة الأشكال ومتعددة من نفس المنتج أو حتى منتجات متعددة يتم طرحها، مع وجود اختلافات.

فهناك  قد يكون تباين واختلاف في المتانة او الجودة او الفائدة او السعر ان عدد كبير من الشركات تبيع للمستهلكين وذلك في المنافسة الخالصة لأنه لا توجد أي حواجز تمنع  من دخول النشاط التجاري للمنافسة في السوق.

وبالرغم من ذلك فان بعض الشركات تضطر إلى الخروج من السوق عندما يمتنع المستهلكين عن شراء منتجاتها. ويوجد مثال حقيقي للمنافسة الاحتكارية في صناعة المطاعم. انه يمكن تقديم  في أكثر من عشرة مطاعم مطبخ واحد ، واند كلها تختلف من حيث الكمية  والنوعية والسعر والنظافة.

وتكون مقيدة بتفضيل المستهلكين الشخصي فقط والقدرة على تحمل التكاليف في اختيار المطعم.

 احتكار القلة

ويكون بالاعتماد على المنتج، العديد من الصناعات تميل نحو احتكار القلة،  وذلك لأنه يوجد عدد محدود من الشركات تتنافس على مشتريات المستهلكين.

فجودة المنتجات قد تكون متطابقة او المنتج من مورد لآخر قد تكون متباينة، الحواجز هي  النواحي التنظيمية والمالية أمام دخول شركات كثيره في صناعة ضخمه كالطائرات او السيارات.

لإنتاج طائرة واحدة التكلفة تكون باهظة التكاليف بالنسبة لمعظم المصنوعات، فيصعب المنافسة فيها لقله عدد اصحاب القدرات المالية الهائلة، و بذلك تكون المنافسة محدودة.

الاحتكار الكامل

فهي تفتقر إلى أي منافسة سواء  داخل صناعة معينة او داخل صناعة معينه.

الاحتكارات تعرف بانها عمل واحد، يعمل من غير منافسة في السوق. حيث ان الحاجز الرئيسي لدخول الأسواق الاحتكارية هو وجود شركة واحدة تملك كل حصة السوق ، وان حصتها في السوق  فهي لا تترك لغيرها من الشركات أي فرصه لكي تحقق النجاح.

حيث انه من الممكن تشكيل الاحتكار غي حالة ان الشركة تمتلك المصدر الوحيد للخامة او المعرفة لمنتج معين ، ويكون حاصل على براءة الاختراع لصنع نوع معين من المنتجات ، أو  الحكومة لا تسمح لأي عمل آخر بالمنافسة في صناعه معينه، والا ان الحكومات بدأت منذ بداية القرن العشرين  في الغاء الاحتكارات في السوق، الا ما هو يستدعى ذلك للأمن القومي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!