معلومات عن جامعة اديليد الاسترالية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”52d1d161ac3b572e46b8ce26-text/javascript”] [wpcc-script type=”52d1d161ac3b572e46b8ce26-text/javascript”]

جامعة اديليد الاسترالية ، هي إحدى أشهر الجامعات هناك ، و يقع مقر هذه الجامعة في اديليد ، إحدى الولايات الواقعة في استراليا الجنوبية ، و قد تمكنت الجامعة من تخريج عدد كبير ، من الحائزين على جائزة نوبل .

نبذة مختصرة عن جامعة اديليد الاسترالية
– تم تأسيس الجامعة في عام 1874 ، و هي من أقدم الجامعات في استراليا ، و قد تخرج من الجامعة 5 علماء ، حائزين على جائزة نوبل بالإضافة إلى 104 متخرج ، من الجامعة حازوا على منحة رودس .

– الجامعة أحد أعضاء المجموعة الثمانية ، التي تضم عدد من الجامعات الاسترالية ، كما أن لها عدد من المقرات الموزعة ، في عدد من المدن في استراليا الجنوبية .

– كان أول تأسيس للجامعة على يد السير والتر واتسون هيوز ، و كانت أول بداية للدراسة بها ، في مارس عام 1876 فكان يمكن من خلالها الحصول على ، درجة البكالوريوس في الآداب فقط .

– تاريخ الجامعة تاريخ حافل بالإنجازات ، فقد ساندت حق المرأة في التعليم ، و كانت أول جامعة استرالية ، تقبل النساء للدراسة في مختلف أقسام العلوم ، و كانت اديث اميلي أول المتخرجات ، من الجامعة في عام 1885 ، و قد تخصصت في مجال الجراحة .

تخصصات جامعة اديليد الاسترالية
تضم الجامعة خمسة كليات رئيسية ، و يتم تقسيم هذه الكليات داخليا ، إلى العديد من المدارس المتخصصة ، و هذه الكليات يتم تقسيمها على النحو التالي .

كلية الهندسة و علوم الحاسب الآلي و الرياضيات
المدرسة الاسترالية للبترول .
مدرسة الهندسة الكيميائية .
مدرسة الهندسة المدنية و التعدينية و البيئية .
مدرسة علوم الحاسب الآلي .
مدرسة الهندسة الكهربائية و الإلكترونية .
مدرسة العلوم الرياضية .
مدرسة الهندسة الميكانيكية .

كلية علوم الصحة
مدرسة العلوم الطبية .
مدرسة التمريض .
مدرسة طب الأسنان .
مدرسة الطب .
مدرسة طب الأطفال و الدراسات المتعلقة بالإنجاب .
مدرسة علوم النفس .
مدرسة الصحة السكانية و الممارسة السريرية .

كلية الإنسانيات و العلوم الاجتماعية
معهد ألدر للموسيقى .
مدرسة التاريخ و السياسة .
مدرسة العلوم الاجتماعية .
مدرسة العلوم الإنسانية.

كلية المهن
مدرسة الهندسة المعمارية و التصميم العمراني و المناظر الطبيعية .
مدرسة الإقتصاد .
المركز التعليمي للابتكار و التسويق .
مدرسة الأعمال .
مدرسة القانون .

كلية العلوم
مدرسة الزراعة و الغذاء و الصحة .
مدرسة الكيمياء و الفيزياء .
مدرسة العلوم الجزيئية و العلوم الطبية الحيوية .
مدرسة علوم الأرض و البيئة .

البحث العلمي في جامعة اديليد الاسترالية
تعد جامعة اديليد من أفضل و أنشط ، الجامعات في استراليا ، في مجال البحث العلمي ، و من أشهر المجالات التي قدمتها الجامعة ، أفضل الأبحاث العلمية بها علوم الزراعة ، و علوم التعدين و البيئة ، و أبحاث متخصصة في مصادر الطاقة ، و كذلك عدد من العلوم الطبية و علوم الحاسب الآلي ، فضلا عن أن الجامعة قدمت عدد من الأبحاث ، التي تمس أبرز مشاكل المجتمع ، و طريقة حلها .

أبرز مشاهير الخريجين
وليام لورانس براغ
و هو أحد أبرز علماء الفيزياء ، و قد حصل على جائزة نوبل ، في الفيزياء في عام 1915 ، و قد تقاسمها مع والده وليام هنري براغ ، و كانت هذه الجائزة عن الإسهامات ، التي قدموها في تحليل البلورات ، عن طريق استخدام الأشعة السينية .

هوارد فلوري
و هو أحد أشهر علماء الأدوية ، و قد حصل على جائزة نوبل في الطب ، في عام 1945 ، و كانت عن إكتشافه للبنسيلين و استخدامه في الشفاء ، من العديد من الأمراض .

روبين وارن
و هو أحد أهم علماء الأمراض و قد حاز في عام 2005 ، على جائزة نوبل في الطب ، و ذلك عن اكتشافه جرثومة الملوية البوابية ، و دورها في الالتهابات المعوية و التقرحات التي تصيب القنوات الهضمية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!