معلومات عن ” رقصة الهاكا ” تراث سكان نيوزيلندا الاصليين

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0c4ac67ac268999998ee9bb3-text/javascript”] [wpcc-script type=”0c4ac67ac268999998ee9bb3-text/javascript”]

في الرياضة هناك الكثير من الطرق لتخويف و تشتيت الفرق المتعارضة ، لكن لعبة هاكا ، و هي رقص متزامن و ترديد قام به فريق الركبي الوطني النيوزلندي All Blacks ، قد تكون واحدة من أكثر الألعاب إثارة.

قد يكون هذا أيضًا أحد أكثر الأمور إثارة للجدل ، اعتمادًا على ما تشعر به حيال رقصة تقليدية طورها سكان الماوري الأصليون الذين يستخدمهم فريق مدمج في نظام ملكية الشركات وصفقات الرعاية.

طقوس الماوري التقليدية بنيوزلندا

اكتسبت طقوس الماوري التقليدية شعبية خارج نيوزلندا و شقّت طريقها إلى ثقافة البوب ، قام الممثل جايسون ماموا (من أصل هاواي) بأداء الهاكا في العرض الأول للسجادة الحمراء لفيلمه الجديد “آكامان” ، و كان هناك فارايس مارك مالكين هناك لالتقاط الأداء الساحر.

القصة وراء رقصة هاكا

يطلق موقع السياحة الرسمي النيوزلندي على الهاكا “نوع من رقصة حرب الماوري القديمة المستخدمة تقليديًا في ساحة المعركة ، و كذلك عندما تجمعت المجموعات في سلام” ، و تشرح مقالة نشرت في مجلة الرياضة و القضايا الاجتماعية في عام 2002 أن هاكا هو الاسم العام لجميع أنواع الرقص أو العروض الاحتفالية التي تنطوي على حركة ، و ضمن ثقافة الماوري هاكا كمصطلح شامل للرقص أو الأداء قد يكون الأكثر دقة ، تسرد موسوعة نيوزلندا خمسة أنواع مختلفة من الهاكا التي تم تحديدها في عام 1975 ، لكل منها معاني و خطوات و كلمات و إكسسوارات مختلفة.

رقصة الهاكا من فريق All Blacks

يذهب موقع فريق All Blacks إلى أبعد من ذلك ، حيث يشرح الأصل الأسطوري للهاكا :

وفقًا لروح الماوري ، كان لدى توما نوي تو آر إله الشمس زوجتان ، هاين روماتي الخادمة الصيفية ، و هاين تاكورا خادمة الشتاء ، و كان الطفل المولود له و هاين-روماتي هو تاني رور ، الذي يُنسب إليه أصل الرقص ، و تبدأ هذه الرقصة بحركة Tane-rore هو ارتعاش الهواء كما يظهر في أيام الصيف الحارة ، ويمثله ارتعاش اليدين في الرقص. بغض النظر عن التعريف المعين ، فإن هاكا جزء من ثقافة و تقاليد الماوري.

رقصة هاكا و مباراة الركبي

– لم يكن فريق All Blacks هو فريق الركبي الوحيد في نيوزلندا الذي يتبنى لعبة أو رقصة هاكا ، و قد قام فريق الركبي النيوزيلندي من عام 1888 حتى عام 1889 ، و الذي كان يتكون من لاعبي الماوري بالكامل تقريبًا ، بجولة في أجزاء معينة من المملكة المتحدة و أستراليا و قاموا بأداء هاكا قبل لعبهم ، و بحلول عام 1905 أو 1906 ، عندما لعب الفريق لأول مرة في إنجلترا ، كانوا يؤدون لعبة هاكا تسمى “Ka Mate”.

– تم تأليف “كا ماتي” حوالي عام 1820 من قبل تي راوباراها ، رئيس قبيلة نغاتي توا إيوي ، أو الجزيرة ، من الجزيرة الشمالية في نيوزلندا ، و يحكي قصة تي راوباراها محاولة للهروب من السعي وراء ايوي منافسه ، و يجد مكانًا للاختباء داخل حفرة بطاطس حلوة تحرسها امرأة تدعى Te Rangikoaea ، بالإضافة إلى حراسة الحفرة ، يبدد Te Rangikoaea أيضًا السحر الذي يستخدمه المحاربون الآخرون في iwi في محاولاتهم للعثور على Te Rauparaha.

– بينما يقترب المحاربون من الحفرة ، يقوم تي راوبارها بتحطيم نفسه “كا ميت” ، مما يعني “إنه موت” أو “هل سأموت؟” عندما يمرون ولا يتم اكتشافه ، يعلن تي راوبارها “كا أورا ، كا أورا!” ، أو “إنها الحياة!” يخرج من الحفرة ، بعد أن نجا من مواجهة خطيرة.

رقصة الهاكا محملة بالتاريخ

– ومع ذلك فإن معرفة قصة “Ka Mate” مهمة للرياضيين الذين يؤدونها لأنها تجعلهم على دراية بالتقاليد الثقافية ، حيث شارك الماوري في لعبة الركبي في نيوزلندا ؛ قبل العشرينات من القرن الماضي ، كانت فرق الركبي في البلاد متكاملة بشكل جيد للغاية ، مع وجود عدد أكبر من الماوري في الفريق أكثر من Pakeha ، أو النيوزلنديين من أصل أوروبي ، و عندما بدأ كل السود و الفرق الأخرى بجولة في الدول بشكل أكثر انتظامًا ، مُنع لاعبو الماوري من اللعب لتلبية مطالب قوانين الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

– استمرت هذه الممارسة ، التي ألهمت مجموعة Halt All Racist Tours الاحتجاجية ، حتى سبعينيات القرن الماضي ، ولم يعتذر اتحاد الركبي النيوزلندي (NZRU) ، الهيئة الحاكمة للرياضة ، عن منع اللاعبين الماوريين حتى عام 2010.

– لقد عمل الماوريون ، إلى حد ما في فترة ما بعد الاستعمار أفضل من العديد من الجماعات الأصلية الأخرى ، و تعهدت نيوزلندا بإدراج تقاليد الماوري و فنونها و ثقافتها كجزء من الهوية الوطنية للبلد ،  يتمتع الماوريون بقدر من القوة السياسية على الصعيدين الوطني والمحلي ، لكنهم ما زالوا يواجهون تحديات في جعل الحكومة تعترف بانتهاكات معاهدة وايتانغي ، الوثيقة التأسيسية لنيوزيلندا.

– بالنظر إلى العلاقة المعقدة بين مختلف الهيئات الحاكمة و الماوريين ، يمكن اعتبار أداء الهاكا ” عملاً رائعًا للقومية ، و لكن أيضًا مثالًا مشجعًا على تماسك ما بعد الاستعمار” أو ” نسخة مثالية ” لهذا التماسك ، عندما تفكر في أن هاكا هو أحد الأشياء التي يشتهر بها All Blacks – لدرجة أنها كانت جزءًا كبيرًا من حملة التسويق التي قادتها شركة Adidas في عام 2007 – تصبح ملكية haka نفسها مهمة.

رقصة الهاكا

و هذه الرقصة من أهم ما يميزها العمل على ضرب الأرض بطريقة عنيفة ، و هذه الالطريقة تكون مصحوبة بحركات متناغمة و كذلك يتم الرقص بصحة بكلمت معينة يتم اطلاقها مع الرقص.

  • Christchurch shootings: How Maori haka unify New Zealand in mourning
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!