معلومات عن سلطنة بروناي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6eb22371a3bbdd5f660cb9e6-text/javascript”] [wpcc-script type=”6eb22371a3bbdd5f660cb9e6-text/javascript”]

تعتبر سلطنة بروناي أو دار السلام، أغنى دولة في العالم الإسلامي، وتقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، وتتمتع هذه الدولة بمستوى معيشة مرتفع نظرًا لثروتها من الطاقة. وتعتمد السياحة فيها على الطبيعة الساحرة التي تتضمن الجبال والسواحل والصحاري والأنهار والغابات، مما جعل السياحة فيها هي الأغنى لتوافر كل مقومات الجذب السياحي فيها.

سلطنةبروناي

الجغرافيا

بروناي ، سلطنة إسلامية مستقلة على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا. ويحدها من الشمال بحر الصين الجنوبي ومن جميع الجوانب الأخرى دولة ساراواك الشرقية الماليزية ، التي تقسم الدولة أيضًا إلى جزئين منفصلين غير متساويين الحجم. الجزء الغربي هو الأكبر من الاثنين ويحتوي على العاصمة بندر سيري بيغاوان. حصلت بروناي على استقلالها عام 1984 ، بعد أن أصبحت محمية بريطانية منذ عام 1888. وهي عضو في رابطة دول الكومنولث والآسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا).

المناخ

يخضع مناخ بروناي للرياح الموسمية الاستوائية. تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية عادة من ديسمبر إلى مارس ، وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من مايو إلى سبتمبر. أبريل وأكتوبر ونوفمبر هي أشهر انتقالية. درجات الحرارة في بروناي دافئة طوال العام. يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 115 بوصة (2،900 مم) سنوياً في المناطق الساحلية ، ولكن يمكن أن يتجاوز 150 بوصة (3،800 مم) داخل المناطق الداخلية. هطول الأمطار بشكل عام أثقل من أكتوبر إلى يناير وأخف من مارس إلى أغسطس.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد بروناي اعتمادًا شبه كامل على استغلال احتياطاتها الضخمة من النفط والغاز الطبيعي. على الرغم من أن عائدات النفط والغاز سمحت للدولة بمنح مواطنيها واحدًا من أعلى دخل للفرد في آسيا ، إلا أنها جعلت أيضًا البلد يعتمد على سلعة واحدة تخضع لتقلبات السوق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تعتمد بروناي على الواردات لجميع سلعها المصنعة ومعظم أغذيتها. في محاولة لضمان الاستقرار الاقتصادي في البلاد ، سعت الحكومة منذ أواخر القرن العشرين إلى تنويع الاقتصاد من خلال تطوير قطاعات أخرى ، مثل الزراعة وصيد الأسماك والسياحة والخدمات المالية.

معلومات عن سلطنة بروناي

– ويعني اسم بروناي دار السلام “مسكن السلام” وهو أمر صحيح في الغالب بالنظر إلى المستوى المعيشي العالي في البلاد ومتوسط العمر المتوقع (77.7 سنة في المتوسط) مقارنة بالعديد من جيرانها في جنوب شرق آسيا.

– في عام 2015 ، احتلت بروناي مرتبة أعلى في مؤشر التنمية البشرية من جميع الدول الأخرى في جنوب شرق آسيا إلى جانب سنغافورة.

– تعتبر بروناي من أمم الإسلام الأكثر احتراماً في جنوب شرق آسيا، حيث تنتشر المساجد الجميلة في البلاد. يرحب بالزوار داخل المساجد خارج أوقات الصلاة وباللباس المناسب.

– بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في عام 2015 في بروناي 54،537 دولار أمريكي – ليحتل المرتبة العاشرة في العالم. بلغ الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في عام 2014 مبلغ 54،629 دولارًا أمريكيًا.

– تتمتع بروناي بواحد من أعلى معدلات السمنة في جنوب شرق آسيا. ما يقدر ب 20 ٪ من أطفال المدارس يعانون من زيادة الوزن.

– أصدرت بروني قانونًا في عام 2014 جعل الشذوذ الجنسي يعاقب عليه بالرجم حتى الموت.

– الضرب بالعصا لا يزال وسيلة للعقاب على الجرائم في بروناي.

– تعد بروناي أصغر بقليل من ولاية ديلاوير في الولايات المتحدة.

– يعتبر بيع المشروبات الكحولية واستهلاكها العام غير قانوني في بروناي ، رغم أنه يُسمح لغير المسلمين بإدخال ما يصل إلى ليتر إلى البلاد.

– تمتلك بروناي واحدة من أعلى معدلات امتلاك السيارات (حوالي سيارة واحدة لكل شخصين) في العالم.

– سلطان بروناي يحمل لجنة شرف في سلاح الجو الملكي البريطاني والبحرية الملكية.

– السلطان أيضا بمثابة وزير الدفاع ، رئيس الوزراء ، ووزير المالية في بروناي.

– تضم بروناي أفخم مسجد في شرق آسيا وهو مسجد السلطان عمر علي سيف الدين ( المسجد الذهبي ).

– تمتلك الدولة أفخم قصر رئاسي ويسمى أستانة نور الإيمان، حيث تُرصع بعض الغرف بالماس والذهب ويضم 1788 غرفة، بخلاف الجراج الذي يتسع لعشر سيارات.

– يمتلك السلطان أفخم طائرة في العالم مرصعة بالذهب وتبلغ قيمتها 100 مليون دولار، ثم أعاد تجهيزها مرة أخرى بتكلفة أعلى.

– كانت ثروة سلطان بروناي تُقدر بـ 20 مليار يورو في عام 2008.

– تضم بروناي بعض القرى المائية العائمة، علاوة على أكبر صخرة مصنوعة من الذهب الخالص في العالم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!