معلومات عن charlotte bronte

معلومات عن charlotte bronte الكاتبة الإنجليزية الشهيرة التي غيرت وجه الكتابة للمرأة في القرن التاسع عشر، سنتعرف اليوم على نشأتها، وحياتها، وأعمالها الفنية

mosoah

معلومات عن charlotte bronte

معلومات عن charlotte bronte الكاتبة الإنجليزية الشهيرة التي غيرت وجه الكتابة للمرأة في القرن التاسع عشر، سنتعرف اليوم على نشأتها، وحياتها، وأعمالها الفنية مثل جين اير والأستاذ ورواية شيرلي، بالإضافة إلى قصة وفاتها المأساوية، كل هذه المعلومات ستتعرفون عليها في الموسوعة فقط استمروا في القراءة.

من الصعب أن نتخيل شخص يحيا في هذا العصر ولم يسمع باسم الأخوات برونتي من قبل، أو بأحد أعمالهم المخلدة التي تتوافر بكل لغات العالم تقريباً، فإذا لم تكن تعرف باسم شارلوت برونتي من قبل فاليوم ستفعل بالتأكيد، حيث سأصحبكم في رحلة خاصة لنطرق باب واحدة من أهم الكتاب في تاريخ الأدب العالمي.

معلومات عن charlotte bronte

شارلوت برونتي واحدة من أهم كتاب عصرها، ولا زالت أعمالها الأدبية حجر من أحجار الأساس في الأدب الإنجليزي والعالمي، ولعل نشأة شارلوت البسيطة والبعيدة عن حياة المدينة المترفة تعتبر عامل أساسي من العوامل التي أثرت في كتاباتها وجعلتها بهذه الحدة والقوطية التي اشتهرت بهم.

طفولة شارلوت برونتي

لقد جاءت شارلوت برونتي إلى العالم في عام 1816 لأسرة القس باتريك برونتي وزوجته ماريا ني برانويل، وقد كان ترتيبها الثالث بين ستة أخوات وقد عاشت الأسرة في ثورنتون ثم اضطرت الأسرة للانتقال إلى مدينة غاورث عندما تقرر تعيين الأب قس لحد الإبراشيات بالمدينة.

توفت والدة شارلوت بمرض السل اللعين نفس المرض الذي سيسرق أخواتها واحدة تلو الأخري، وقد كانت شارلوت في هذا الوقت في الخامسة من عمرها فقط، واضطرت هي وأخواتها العيش في مدرسة داخلية للبنات وكانت هذه المدرسة تابعة للقساوسة.

تحدثت شارلوت عن تجربتها في هذه المدرسة منن خلال كتابها جين أير حيث كتبت عن مدرسة لوود الداخلية التي اضطرت الشخصية للعيش بها بعد رفض أسرتها لها، كانت الحياة القاسية بالمدرسة سبباً لتوفي الأختين ماريا واليزابيث بمرض السل أيضاً.

هكذا عادت شارلوت من جديد لمنزل والدها وعاشت مع أخواتها إيميلي وآن برونتي في منزل والدهم وكانت الأخوات ينسجن الكثير من القصص في وقت فراغهن، وكتبت ايميلي برونتي الأخت الوسطي روايتها الأشهر “مرتفعات ويذرنج” والتي تعتبر واحدة من أهم الروايات في الأدب الإنجليزي.

دراسة charlotte bronte

أكملت الاخوات برونتي دراستهم، وقد عملت charlotte bronte كمعلمة ومربية خاصة لبعض الأسر العريقة في المنطقة مع أختها إيميلي. أهتمت شارلوت بدراسة اللغة الإنجليزية وقد انتسبت إلى مدرسة خاصة يديرها رجل يُدعي “قسطنطين هيغر” ويُقال أن شارلوت كانت شديدة الولع به وانه السبب وراء روايتها الأشهر “جين أير” حيث استمدت من علاقتها معه قصة جين اير مع ادوارد رودشيستر بطل الرواية.

يقال أن هذه الفترة الغنية في حياة شارلوت كانت الإلهام الحقيقي وراء رواية الأستاذ أو البرفيسور، لكن الحقيقة كانت اكثر تعقيداً من الخيال فلم تنتهى قصة شارلوت برونتي بالزواج من السيد هيغر، بسبب زواجه من السيدة كلير زوي هيغر فقد حُكم على العلاقة بالموت قبل حتي أن تبدأ.

بدايات الكتابة لدي شارلوت برونتي

قامت charlotte bronte بنشر مجموعة من قصائدها هي وأختها إيميلى وآن لكن بأسماء غير حقيقية لرجال، حتي يضمنوا نشرها، فالمجتمع الإنجليزي في هذا الوقت لم يرحب بعمل المرأة خاصة في الكتابة والأدب ولهذا فاضطرت شارلوت وأخواتها للتخفي وراء أسماء مستعارة حتي يتمكنوا من النشر.

اضطرت شارلوت لنشر أول روايتين في حياتها تحت اسم كيور بيل، وقد قالت شارلوت فيما بعد أنها اختارت هي واخواتها أسماء ذكور مسيحية لتكون هي الأسماء التي تُعرض بها كتاباتهم، حتي لا يتم التعامل مع كتاباتهم باستخفاف أو وصفها بالأنثوية.

كما قالت أن النقاد يميلون لمهاجمة شخصية الكاتبة لعقابها بينما يستعملون الغزل كوسيلة للمكافأة لكن الحقيقة أنها لم تكن ترغب سوي في نقد حقيقي لها ولأعمالها الأدبية وان ينظر لها على أنها كاتب فقط وليس امرأة.

وفاة الأخوة برونتي

في عام 1848 توفي برانويل برونتي الأخ الوحيد لشارلوت ليلحق بمن سبقوه في العائلة وتبقي هي وحيدة مع أخواتها آن وايميلي، وقد كان يقال أن برانويل شديد الموهبة لكنه كان مدمن للخمر والأفيون مما تسبب بمرضه الشديد ثم وفاته.

لم تنتهي المآسي في حياة شارلوت عند هذا الحد ففي عام 1848 و 1949 توفت الأختان إيميلى وآن بمرض السل في وقت قصير، تاركين شارلوت وحدها مع والدها العجوز في هذا العالم بعدما فقدت كل من أحبت في هذا العالم.

أعمال charlotte bronte الأدبية

أن أعمال شارلوت برونتي الادبية ليست بالغزيرة على الرغم من الأثر الذي تركته في الأدب الانجليزي إلا أنها لم تكتب سوي اربعه روايات كاملة، وتوفت قبل أن تكمل الخامسة.

وأهم أعمالها هي:

  • رواية جين اير

كتبت شارلوت برونتي رواية جين اير في عام 1847، وتعتبر أشهر واهم رواياتها، وتحكي قصتها عن فتاة يتيمة تعيش في منزل احد أقربائها والذي تسيء زوجته معاملتها باستمرار، وفي النهاية يقومون بعزلها وإرسالها إلى مدرسة داخلية للفتيات وهناك تتلقي معاملة قاسية للغاية.

تقوم جين اير بالعمل كمربية ومعلمة لدي الكثير من العائلات الراقية، وينتهي بها الحال في منزل عائلة رودشستر، والذي تقع في غرامه لكنه متزوج ولا يمكنه الزواج منها أو إنهاء زواجه بسبب مرض زوجته العقلي، وبهذا تحيا جين اير في عذاب بين مشاعرها والواقع الذي يرفض أن يتركها تسعد.

  • رواية شيرلي وقد قامت شارلوت بكتابتها في عام 1849.
  • رواية الأستاذ ونشرت بعد موتها عام 1857.
  • رواية فاليت وقد تم نشرها في عام 1853.
  • الرواية الغير مكتمله هي أيما وقد تمت تكملتها من اكثر من كاتبه بعد وفاتها.

وفاة charlotte bronte

على الرغم من مكانتها الأدبية الكبيرة لكن شارلوت لم تحيا لتحتفل بعقدها الرابع، فقد توفت عن عمر يناهز 38 عام فقط في عام 1855م، بعد أن تزوجت من القس “أرثر بيل نيكولز” الذي كان يعمل مع والدها في عام 1854م.

شعرت شارلوت بأعراض الحمل بعد الزواج بفترة قصيرة، وقد كانت شديدة التحمس لكن سرعان ما بدا المرض يهاجمها هي وطفلها الذي لم يولد بعد، وعلى الرغم من القوة التي كانت تتمتع بها شارلوت لكنها لم تستطع المقاومة أكثر من هذا لتتوفي هي وطفلها الذي لم يولد بعد في أخر أيام شهر مارس من عام 1855م.

تعددت التفسيرات الطبية لوفاتها، فالبعض يري أن السبب هو مرض السل الذي أصاب أسرتها كاملة من قبل، بينما آخرين يظنون أن سوء التغذية والجفاف الناتج عن التقيؤ الدائم بسبب الحمل هو السبب وراء الوفاة، لكن الحقيقة يعلمها الله وحدة، الأمر الوحيد المؤكد هو أن شارلوت برونتي كانت امرأة وكاتبة استثنائية بكل المقاييس، وان أعمالها كانت وما زالت علامة فارقة في تاريخ الأدب في العالم كله.

 

المراجع 1 _ 2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!