معنى اسم الياس في المعجم

نقدم إليكم في موسوعة معنى اسم الياس في المعجم Elias وكافة التفاصيل المتعلقة به وهو أحد الأمور التي أصبح التساؤل حولها يدور بصورة كبيرة لكونه أحد أسماء

mosoah

معنى اسم الياس في المعجم

نقدم إليكم في موسوعة معنى اسم الياس في المعجم Elias وكافة التفاصيل المتعلقة به وهو أحد الأمور التي أصبح التساؤل حولها يدور بصورة كبيرة لكونه أحد أسماء الذكور المميزة التي اتجهت رغبة الأمهات المقبلات على الإنجاب عما قريب في اختياره اسماً لأبنائهم ولا يشغل بال الأم ووالد الطفل حينها معنى الاسم فقط بل يشغلهم كذلك حكم الإسلام في تسميته والصفات الشخصية التي يتصف بها صاحبه.

معنى اسم الياس في المعجم

ورد ذكر اسم نبي الله إلياس مرتين في القرآن الكريم فقد قال تعالى في سورة الأنعام الآية 85 (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ)، وسوف نتناول في فقراتنا الآتية ما يتعلق بالاسم من تفاصيل.

اسم الياس

  • الياس يطلق على أحد أنواع النباتات الخضراء زاهية اللون والتي تتمتع بأوراق ملساء شبيهة بورق شجرة الليمون وفي ذات الوقت تتشابه في الحجم مع ورق النعناع الصغير، ويتمتع برائحة نفاذة عطرية، وقد أطلق على الذكور منذ القدم حيث حمله نبي من أنبياء الله عليهم السلام.

حكم تسمية الياس في الإسلام

  • ذكر علماء الإسلام صراحة تفضيلهم لتسمية الذكور بأسماء الأنبياء والصالحين عوضاً عن الأسماء الأعجمية ولا يعني ذلك عدم جواز التسمية بها ولكن إباحة الأمر يتوقف على معنى الاسم حينها.
  • وقد جمع اسم إلياس بين القدسية لكونه اسم نبي، وكذلك المعنى الجميل وهو خير دليل على كون الاسم جائز في الشريعة الإسلامية.

الصفات الشخصية لإلياس

ورد في علم النفس وما توصل إليه الباحثون من دراسات التأثير الكبير للاسم ومعناه على شخصية صاحبه ولذلك يمكننا التعرف على أبرز الصفات التي يتمتع بها صاحب اسم إلياس:

  • يتميز بقوة الشخصية التي تجعله مؤهلاً لتحمل الصعاب وتجاوزها بحكمة وتعقل.
  • ذكر وبارع في العديد من المجالات وهو ما يبدو جلياً منذ صغره في دراسته.
  • مثابر يسعى دائماً إلى تحقيق النجاح مهما كان الأمر شاقاً.
  • لا تشغله مهام الحياة عن صحته فلبدنه حق دائم عليه لذلكم يمارس الرياضة باستمرار ويتناول الطعام الصحي.
  • باراً بوالديه لا يمكن أن يحزنهما بقول أو فعل.
  • من الجوانب السلبية في شخصيته عدم قدرته على التأقلم السريع فيما يتعرض له من تقلبات بالحياة.

ومن الشخصيات المعروفة به في الوطن العربي نذكر الشاعر اللبناني (إلياس فرحات) الذي قدم قصائد شعرية رائعة حظت على إعجاب الكثيرون، والكاتب الروائي والناقد المسرحي (إلياس خوري) لبناني الجنسية والذي يعمل كمحرر في جريدة النهار بملحق الحقيقة الخاص بها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!