معنى اللون البرتقالي في علم النفس ودلالاته الدينية والسياسية

إليك عزيزي القارئ معنى اللون البرتقالي Orange colour من خلال هذا المقال، فيما يُعد هذا اللون هو نتاج عن خلط لونين وهما الأصفر والأحمر، إذ أنه من الألوان

mosoah

معنى اللون البرتقالي

إليك عزيزي القارئ معنى اللون البرتقالي Orange colour من خلال هذا المقال، فيما يُعد هذا اللون هو نتاج عن خلط لونين وهما الأصفر والأحمر، إذ أنه من الألوان النارية التي ترمز إلى العديد من الأمور في مُختلف المجالات؛ من أشهر تلك الرموز التي تحمل اللون البرتقالي، هو لون النار المقدس في ديانه الهندوس، كما أنه رمز للحرية في الثورات الأوكرانية، فضلاً عن أنه رمز للديانة البروتستانتينية، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على تلك الدلالات والمعاني التي يحملها اللون البرتقالي من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

معنى اللون البرتقالي

هناك العديد من المعاني التي يحملها اللون البرتقالي، كما أن له دلالات عِدة نكشف عنها من خلال السطور الآتية:

  • جاء اللون البرتقالي في الحركات السياسية المختلفة: تحمل العديد من الأحزاب السياسية اللون البرتقالي وهو الذي يرمز إلى الثورات والانقلابات في أوكرانيا، فضلاً عن معنى اللون البرتقالي فيها هو رمز للمستوطنات التي تُقيمها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المنهوبة.
  • تحمل الديانات عِدة رموز يكسوها اللون البرتقالي: تحمل العديد من الديانات اللون البرتقالي كرمز للأشياء المقدسة، ولكن معنى اللون البرتقالي قد يدل على الوقوع في الخطيئة في الديانة المسيحية، على عكس الهندوس وما يدينون به في ديانتهم، فإنه رمز للخير والزواج والسعادة.
  • تحمل مختلف البلدان الأعلام التي تحمل اللون البرتقالي رمزًا سياسيًا لها؛ ومن أشهر تلك البلدان التي تحمل الرايات البرتقالية هي نيجريا؛ ويرمز معنى اللون البرتقالي إلى الصحراء التي توجد في شمال الدولة، فضلاً عن أنه يتوسطه القرص البرتقالي الساطع الذي يرمز إلى الشمس وهي التي تحمل معنى الاستقلال، وكوت ديفوار جاءت تحمل لواءً الذي يُشير إلى المناطق الخصبة والنماء والازدهار في البلاد.

اللون البرتقال في الأديان والأعلام

  • بينما في الهند يحمل اللواء اللون البرتقالي الذي يرمز إلى الهندوس وديانتهم، فضلاً عن أيرلندا التي يتمتع لواءها باللون البرتقالي الذي يحمل دلالات من بينها البروتستانية وهي التي تُعد طائفة من الديانة المسيحية، كما يرمز  معنى اللون البرتقالي إلى الملك وليام الثالث، ويحمل لواء علم أرمنيا اللون البرتقالي الذي يرمز إلى الإبداع ، وأخيرًا حملت سريلانكا هذا اللون الذي يمثل المجموعات العرقية المتواجدة في هذه الدولة.
  • وعلى الصعيد العلمي تأتي بعض الدول التي تحمل المؤسسات الدراسية اللون البرتقالي كرمز لها، من بينها الولايات المتحدة التي جعلت اللون البرتقالي رمزًا لكلية الهندسة.
  • هناك جيوش عِدة تتخذ من اللون البرتقالي كساءً لها؛ من بينها جيش الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنهم يرتدون معاطف برتقالية اللون في الأعوام السابقة التي جاءت في عام 1833.
  • يرمز اللون البرتقالي إلى المتعة والتشويق الرياضي؛ تحمل العديد من الفِرق الرياضية الوطنية اللون البرتقالي رمزًا لها، وهذا ما يدل على حركة والتفاعل والنشاط، فقد حمل الفريق الهولندي هذا اللون كرمز له، فضلاً عن عِدة منتخبات من بينها فريق الهوكي وادمونتون مزيتات، ونيويورك ميتس للبيسبول، ترفع قارتي أوربا وأمريكا اللون البرتقالي كرمز للتسلية والمرح والفرح الذي يُدخل البهجة على النفوس، حيث إنهم يستخدمونه في الحفلات والألعاب البهلوانية، فقد نرى البهلونات يرتدون الشعار المستعار ذات اللون البرتقالي.

 اللون البرتقالي في علم النفس

يدل اللون البرتقالي في علم النفس على عِدة معانٍ من أبرزها ما يلي:

  • يرمز اللون البرتقالي إلى المشاعر الدافئة والعطف.
  • يدل أحيانًا على الشعور بالألم نظرًا لأن الشمس حين تغرب تكتسي به.
  • يجذب اللون البرتقالي في علم النفس الأنظار، إذ أنه يُستخدم في إشارات المرور لجذب انتباه المارة حرصًا على أرواحهم.
  • يُعد اللون البرتقالي من الألوان التي تدل على الاهتمام، والسعادة الراحة النفسية، فضلاً عن أنه رمز للدفئ نظرًا لأنه لون الشمس.

تناولنا من خلال هذا المقال المعاني والدلالات التي جاءت في اللون البرتقالي، فيما يُعد من أكثر الألوان جذبًا للنظر ودفئًا، كما أنه يحمل المشاعر الصادقة ويبعث الشعور بالراحة، لذا نجد الأعلام والديانات المختلفة تتخذ من هذا اللون رمزًا لها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!