معنى الوسواس الخناس

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0eec813b8882f02c2e974683-text/javascript”] [wpcc-script type=”0eec813b8882f02c2e974683-text/javascript”]

الوسواس الخناس تم ذكره في سورة الناس في قوله تعالى “قل أعوز برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس” صدق الله العظيم، إذا ما المقصود بالوسواس الخناس ؟

ما معنى الوسواس الخناس
المعني في سورة الناس الشيطان الرجيم حيث أنه هو من يوسوس ويتحدث حديث خفي دون أن نراه، حيث أن الوسواس إسم معناه الشخص الذي يتحدث بصوت غير مسموع وهذا الإسم مشتق من الفعل وسوس، والخناس أيضا إسم ويعني الشئ المخفى وهو مشتق من الفعل خنس.

حيث أن الشيطان بعد أن طرده الله من رحمته ومن جنته، أقسم على أن يوسوس لبني أدم حتى يغويهم ويضلهم عن سبيل الله، عن طريق أن يوسوس لهم بصوت خفي غير مسموع في العالم المادي ولكنه مسموع داخل نفس كل شخص، حنى أن الإنسان الذي يوسوس له الشيطان لا يكون على دراية بأنه يوسوس له، وهنا عظمة الأية القرأنية في وصف طريقة غواية الشيطان الوسواس الخناس، فهو لا يوسوس فقط بل هو مخفي عن العين أيضا.

الإنسان مهما حاول فلن يستطيع سماع صوت الشيطان وهو يوسوس له فكلامه خفي مستتر، ولكنه مع ذلك يستطيع غواية بعض الأشخاص ويجعلهم يرتكبون المعاصي والأثام.

طريقة وسوسة الشيطان لبني أدم
1-يزين المعاصي: حيث يوسوس الشيطان للإنسان ويحلل له ما حرم الله، ويحلل له الخمر ويحلل للنساء التعري ويحلل الإختلاط، ويجعل الإنسان يسمي الأشياء بغير مسمياتها حتى يحلل ما حرم الله، بإسم التطور.

2-تبرير المعاصي: حيث يوجد تبريرات للإنسان للقيام بالمعاصي حيث يبرر له النظر للفتايات والتحرش بهم بحجة أنه عازب ولا يستطيع الزواج، ويجعلهم يحللوا قرض المال بالربا بحجة الفقر والحاجة، ويبررو القيام بعلاقات محرمة من باب أن هذا هو التطور والحضارة، ومثال لتبريرات الشيطان تبريره ل سيدنا أدم وزوجته الأكل من الشجرة المحرمة حتى يصبحا ملكين.

3-يجعل البشر يتمسكون بالعادات دون تمييز: يجعل بعض الناس يتمسكون بعاداتهم الخاطئة والتي تكون ظالمة في معظم الحالات مثل حرمان المرأة من الميراث لمجرد كونها إمرأة، وكذلك إجبار الفتاة على الزواج من إبن عمها، ومنع الشاب من الزواج من خارج العائلة.

4-تفضيل المال على المبادئ والأخلاق: حيث يجعل الشخص يفضل المال على الأخلاق، ويجعلهم يحكمون على الناس من منطلق الحسب والنسب وما يملكه من مال، دون النظر للدين والخلق و التربية الحسنة.

5-تحليل الكبائر: حيث يوسوس الشيطان للمسلم العابد حتى يترك بعض السنن، أو يعصي الله على أساس أن الله غفور رحيم، ويحلل النميمة والحديث على الناس في عدم وجودهم، ويجعله يحلل بعض المعاصي.

6-إثارة الخلافات: حيث يوسوس الشيطان للإنسان ويثير الفتن والخلافات في الأمور البسيطة، حيث يجعل الدول تختلف في بعض الأمور ، أو يجعل البعض يختلفون معا في امور حياتهم.

7-الدعوة للبدع والخرافات: هناك بعض البدع التي يجعل بعض الناس يعظمونها بحجة أنها تقرب من الله، وهي من المحرمات مثل زيارة ضريح بعض الأولياء من أجل أخذ البركة، والخروج في سبيل الله من أجل الدعوة حتى ولو كان تارك بيته وأطفاله وهم في حاجة له.

8-تحليل ترك السنن: يحاول الشيطان أن يقنع الإنسان بترك سنن الرسول عليه الصلاة والسلام على أساس أنها ليست من الدين مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال “من رغب عن سنتي فليس مني” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

طرق للوقاية من وساوس الشيطان
1-أن يكون الإنسان المسلم على دراية بأن الشيطان لن يترك المسلم العابد وسوف يحاول أن يجعله يعصي الله.
2-إتباع أوامر الله سبحانه وتعالى والبعد عن ما نهى عنه.
3-المداومة على كل ما فرض الله وعلى الصلاة في وقتها، وصلاة السنن، وإتباع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
4-المداومة على ذكر الله ودعائه و الإستغفار، وتسبيح الله وحمده.
5-المداومة على قرائة القرأن والتمعن في معانيه.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!