معنى زلل في القواميس العربية

نقدم إليكم  اليوم عزيزي القارئ موضوع عن معنى زلل ، لفظ زلل من الألفاظ التي تطالعنا أثناء قراءتنا موضوع ما في جريدة أو مجلة أو من خلال التجوال في

Share your love

mosoah

معنى زلل

نقدم إليكم  اليوم عزيزي القارئ موضوع عن معنى زلل ، لفظ زلل من الألفاظ التي تطالعنا أثناء قراءتنا موضوع ما في جريدة أو مجلة أو من خلال التجوال في المنتديات  العربية على شبكة الإنترنت، أو قد نسمعها أثناء سماعنا لحوار تليفزيوني أو إذاعي أو من خلال مشاهدتنا لاحد الأفلام أو المسلسلات التاريخية الناطقة بالفصحى.

وقد يتعسر على البعض فهم المراد منها فهي تعتبر من الألفاظ العربية الأصيلة في الفصحى وليست من الألفاظ الدارجة ولهذا كنا حريصين من خلال موقعنا الشيق والمفيد موسوعة أن نتناول الكلمات العربية ذات المعنى المبهم لدى البعض الغير دارسين للغة العربية مساهمة منا في تيسير الأمور على قرائنا، ولكلمة زلل العديد من المترادفات عبر القواميس المختلفة للغة العربية الفصحى، فلمعرفة المزيد عن معنى كلمة زلل فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

معنى زلل

لكلمة زلل الكثير من المعان، وقد تم استعمالها في عدة مواضع، وقد اختلفت المعاجم في بيان معناها ولكل منهم رأي محدد في تفسير المعنى المراد منها، وإليكم عدد من المعاجم التي تناولت الإشارة إلى معناها.

معنى زلل في معجم الرائد

  • زلل : اقتراف الذنب
  • زلل : الأرض الزلقة .
  • زلل : النقصان في الميزان.

معنى زلل في معجم الصحاح

  • زلل : من زل في الطين أي تزلق أو وقع أو تردى.
  • زلل : خروج السهم من الدرع والمراد  انه انزلق.

معنى زلل في معجم لسان العرب

زلل : من التنحي عن الطريق الصحيح كما جاء في القران الكريم فقال عز من قائل “فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا” سورة البقرة آية : 36، فكان الشيطان سبب في تنحيتهما من الجنة أي خروجهما منها نتيجة تنفيذهما لإيعاز الشيطان لهما.

معنى زلل في المعجم الوسيط

الزلل من الزلة وهي السقطة أو الخطيئة، ولذا تم استخدام تلك الكلمة في سياق قصة سيدنا ادم وزوجته عندما وسوس لهما الشيطان مما جعلهما يرتكبان الخطيئة بعصيان أوامر الله عز وجل بالابتعاد عن الشجرة المحرمة.

معنى كلمة زلل في العربية المعاصرة

زلل في اللغة العربية المعاصرة تستخدم بمعنى الحياد عن الطريق المستقيم والحيود عن الصواب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!