معنى كلمة يقتروا

معنى كلمة يقتروا ، أصل كلمة يقتروا ، معنى كلمة يقتروا في القرآن الكريم ، صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان

mosoah

معنى كلمة يقتروامعنى كلمة يقتروا

معنى كلمة يقتروا

تتمتع اللغة العربية بمرادفات ومصطلحات تصل إلى اثني عشر مليون كلمة، هذا العدد الكبير الذي أثرى اللغة العربية جعلها من أقوى اللغات وأكثرها صعوبة، ومن ضمن المرادفات التي ذكرت في القرآن الكريم، وقد يصعب فهمها حتى على ابن اللغة معنى كلمة يقتروا، وهذه الكلمة جاءت في موضع واحد فقط في القرآن ولكن تحمل في العموم معنى يبخل، أو يضيق تضييق الأشحاء والبخلاء، وسنعرض لكم أمثلة لاستخدام هذه الكلمة في عدة مواضع مختلفة كما يلي.

  • قتر الرجل: ضاق عيشه.
  • قتر على عياله: ضيق عليهم في النفقة أو بخل عليهم.
  • قتر اللحم: انتشر قتاره في دخانه ورائحته.
  • قتر الأمر: لزمه.
  • قترت النار: دخنت.
  • صبراً وإن كان قتراً: وجاءت بمعنى الشدائد والصعاب.
  • قتر الشيء: ضم بعضه إلى بعض.
  • القترة: ولها العديد من المعاني مثل ضيق العيش كما ذكرنا والالفتحة الضيقة التي يدخل منها الماء البستان، النافذة.

قد ذكرها ابن الرومي أحد أكبر شعراء العصر العباسي في وصف بخل أحد البخلاء قائلا:

يُقتّر عيسى على نفسه وليس بباقٍ ولا خالدِ

أصل كلمة يقتروا

كلمة يقتروا هي كلمة عربية من نوع الأفعال المضارعة، ولكن اتصلت بها واو الجماعة للدلالة على الفاعلين، ولكن الفعل المضارع وحده هو “يقتر” وماضيه “قتر” والأمر منه هو “اقتر” وجذر الفعل منه للكشف عليه في المعاجم العربية المختلفة هو (ق- ت- ر).

معنى كلمة يقتروا في القرآن الكريم

جاءت كلمة يقتروا مرة واحدة فقط في القرآن الكريم كما ذكرنا في سورة الفرقان بالتحديد في الآية السابعة والستون، في قوله- ﷻ- (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا)، وجاء في تفسير الآية الكريمة ما يلي.

تتحدث الآية الكريمة في سورة الفرقان عن صفات عباد الرحمن، ويذكر المولى- ﷻ- في الآية إحدى صفات عباد الرحمن، فعباد الرحمن ليسوا بمبذرين في إنفاقهم، فينفقوا أكثر من قدرتهم، ولا هم بخلاء أشحاء على أهليهم فيقصرون في حقهم، بل معتدلين في الإنفاق فلا مبذرين ولا بخلاء، فخير الأمور أوسطها، كما تم توضيح الاعتدال في الإنفاق في سورة الإسراء في الآية التاسعة والعشرين قي قوله- تعالى-: (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا).

صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان

جاءت كما ذكرنا كلمة “يقتروا” في القرآن الكريم في سورة الفرقان في وصف عباد الرحمن، فما هي صفات عباد الرحمن الأخرى التي تم ذكرها في سورة الفرقان؟ سنذكر صفات عباد الرحمن كما وردت في سورة الفرقان فيما يلي.

التواضع والصبر على الأذى

أولى صفات عباد الرحمن هي التواضع فلا يمشون متكبرين، ويمشون في هدوء ووقار، إذا خاطبهم السفهاء بكلام يؤذيهم يردون برد يسلمون فيه من الإثم، كما في قوله تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)(سورة الفرقان الآية: 63)

قيام الليل

عباد الرحمن يظلون مستيقظين في ليلهم لأداء صلاة القيام والتهجد؛ للتقرب لله في الوقت الذي كل الناس فيه نائمون، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا) (سورة الفرقان الآية 64).

دعوة الله بالبعد عن جهنم

عباد الرحمن كثيرو الدعوة لربهم، وأهم أدعيتهم لله أن ينجيهم الله من عذاب جهنم ويبعده عنهم، فهو أسوأ مكان للاستقرار والإقامة؛ ولأن عذابها ملازم لصاحبه، ولا يفارقه، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) (سورة الفرقان الآيات من 64 : 66).

الاعتدال في الإنفاق

من صفات عباد الرحمن- كما ذكرنا- الاعتدال في الإنفاق، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا) (سورة الفرقان الآية 67).

لا يرتكبون الكبائر

لا يرتكب عباد الرحمن الكبائر، وقد ذكر الله- ﷻ- في هذا الموقف ثلاثة من الكبائر، وهي الشرك بالله وقتل النفس بدون وجه حق، وارتكاب فاحشة الزنا، وقد وضح الله- ﷻ- عقاب من يرتكب إحدى تلك الكبائر بأنه سيضاعف عقابه وعذابه عند الله، إلا إذا تاب وعمل صالحاً، ففي هذه الحالة يبدل الله- ﷻ- سيئات التائبين حسنات، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) (سورة الفرقان الآيات 68: 70).

العودة إلى الله دائماً

يميز عباد الرحمن كثرة توبتهم وعودتهم إلى الله عند ارتكابهم الإثم، كما في قوله تعالى: (وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا) (سورة الفرقان الآية 71).

البعد عن مجالس الإثم

يبتعد عباد الرحمن عن مجالس الزور، والزور هنا ليس قول الباطل فقط، وإنما مجالس المعصية والمحرمات هي مجالس زور أيضاً، فعباد الرحمن يبتعدون عن تلك المجالس، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) (سورة الفرقان الآية 72).

التدبر بآيات الله

يأخذون العظة والعبرة من آيات الله ويستجيبون لها ويتفكرون في كل معانيها وتطبيقاتها، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا) (سورة الفرقان الآية 73).

الدعوة بصلاح الأهل والأبناء

يدعون ربهم دائما بصلاح الأهل والذرية، فهم شديدو الحرص على أهلهم، كما في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) (سورة الفرقان الآية 74).

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!