معنى وجود النيريت في تحليل البول

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0fcdb51fbcaaf0e2279d7511-text/javascript”] [wpcc-script type=”0fcdb51fbcaaf0e2279d7511-text/javascript”]

النترات و النيتريت كلاهما من أشكال النيتروجين . الاختلاف في بنياتها الكيميائية – النترات لها ثلاث ذرات أكسجين ، بينما النيتريت له ذرتان أكسجين . يوجد على كل من النترات و النتريت بشكل طبيعي في بعض الخضروات ، مثل الخضروات الورقية ، و الكرفس ، و الملفوف ، كما يتم إضافتهما أيضًا إلى الأغذية المصنعة كمادة حافظة .

وجود النترات في البول أمر طبيعي و ليس ضارًا . و مع ذلك ، قد يعني وجود النيتريت في البول أنك تعاني من عدوى .

أسباب وجود النيتريت في البول
وجود النيتريت في البول يعني أن هناك عدوى بكتيرية في المسالك البولية . و هذا ما يسمى عادة عدوى المسالك البولية (UTI) . يمكن أن يحدث التهاب المسالك البولية في أي مكان في المسالك البولية ، بما في ذلك المثانة و الحالب و الكلى و الإحليل . البكتيريا الضارة تجد طريقها إلى المسالك البولية و تتكاثر بسرعة . بعض أنواع البكتيريا لديها إنزيم يحول النترات إلى نيتريت . هذا هو السبب في وجود النيتريت في البول ، و بالتالي فهو مؤشر على وجود عدوى بكتيرية .

عدوى المسالك البولية عادة ما يكون لها أعراض أخرى ، مثل :
– الشعور بالحرقة مع التبول
– الشعور بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان دون تمرير الكثير من البول
– الدم في البول
– البول الغائم
– رائحة قوية البول

لن يعاني بعض الأشخاص من أعراض عدوى الجهاز البولي على الفور . إذا كنت حاملاً ، قد يرغب طبيبك في اختبار البول للنتريت و غيره من العوامل خلال فترة الرعاية السابقة للولادة كإجراء احترازي ، حتى إذا لم يكن لديك أعراض التهاب المسالك البولية . حيث أن عدوى المسالك البولية شائعة في الحمل و قد تكون خطيرة . يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم و الولادة المبكرة إذا تركت دون علاج . عدوى المسالك البولية خلال الحمل هي أيضا أكثر عرضة للانتشار إلى الكلى .

تشخيص النيتريت في البول
يتم تشخيص النيتريت في البول مع اختبار يسمى تحليل البول . يمكن إجراء تحليل البول لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك :

– إذا كان لديك أعراض التهاب المسالك البولية ، مثل التبول المؤلم
– خلال الفحص الروتيني
– إذا كان لديك دم في البول أو غيره من المشاكل البولية
– قبل الجراحة
– أثناء فحص الحمل
– إذا تم إدخالك إلى المستشفى
– لمراقبة حالة كلية موجودة
– إذا كان طبيبك يشك في أنك مصاب بالسكري

قبل إجراء تحليل البول ، أبلغ طبيبك عن أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات تؤخذها. سيُطلب منك تقديم عينة بول “نظيفة”. لهذا ، عليك تنظيف المنطقة التناسلية جيدًا قبل جمع البول للتأكد من أن العينة غير ملوثة بالبكتيريا و الخلايا من الجلد القريب . عندما تبدأ بالتبوّل ، اسمح لأول مرة أن يسقط البول في المرحاض . ثم جمع البول في الكأس التي قدمها الطبيب . تجنب لمس الحاوية من الداخل .

إذا أظهر الأختبار وجود النيتريت ، سوف يطلب منك الطبيب عمل مزرعة بول للتحقق من نوع البكتريا المسببة لعدوى المسالك البولية . عادة ما تستغرق عملية زراعة البول حوالي يومين إلى ثلاثة أيام ، و أحيانًا أطول اعتمادًا على نوع البكتيريا . في المتوسط ، يجب أن تتوقع أن تظهر نتائجك في غضون ثلاثة أيام .

ضع في اعتبارك أنه ليس كل البكتيريا قادرة على تحويل النترات إلى النتريت . لذلك ، يمكن أن يكون لديك اختبار النتريت سلبي ولا يزال لديك عدوى المسالك البولية . لهذا السبب يأخذ الطبيب اعتبارا لنتيجة العديد من الدلائل في تحليل البول ، و ليس النيتريت فقط ، عند تشخيص عدوى الجهاز البولي .

هل يسبب وجود النيتريت في البول أي مضاعفات ؟
تصبح عدوى المسالك البولية غير المعالجة أكثر شدة مع انتشارها نحو الكليتين . تعد العدوى في المسالك البولية العليا أكثر صعوبة في العلاج . في نهاية المطاف ، يمكن أن تنتشر العدوى في الدم ، مما تسبب في الإنتان أو تسمم الدم ، يمكن أن تكون هذه الحالة مهددة للحياة . بالإضافة إلى ذلك ، عدوى المسالك البولية في النساء الحوامل قد تمثل خطورة على كلا من الطفل و الأم .

علاج النيتريت في البول
عادةً ما يتضمن علاج النيتريت في البول دورة من المضادات الحيوية . يعتمد النوع الدقيق الذي سيصفه طبيبك على نوع البكتيريا التي أصابت جهازك البولي ، و تاريخك الطبي ، و ما إذا كنت حاملاً أم لا .

العلاج السليم بالمضادات الحيوية يجب أن يحل الأعراض خلال يوم أو يومين. تأكد من اتباع تعليمات طبيبك و اتخاذ الدورة الكاملة للمضادات الحيوية . عدم القيام بذلك يمكن أن يتسبب في عودة العدوى ، وسيقوم طبيبك بوصف نوعا مختلفا من المضادات الحيوية . شرب الكثير من الماء لطرد البكتيريا هو أيضا خطوة مهمة في مساعدتك على التعافي بسرعة أكبر .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!