مفهوم السلامة المرورية واهميتها

سنتناول في حديثنا اليوم معلومات عن مفهوم السلامة المرورية واهميتها ، فالالتزام بقواعد السلامة المرورية هو الذي يحفظ حياة الفرد، والإخلال بتطبيقها قد يودي

mosoah

مفهوم السلامة المرورية

سنتناول في حديثنا اليوم معلومات عن مفهوم السلامة المرورية واهميتها ، فالالتزام بقواعد السلامة المرورية هو الذي يحفظ حياة الفرد، والإخلال بتطبيقها قد يودي بحياتهم إلي التهلكة، ولذلك ينبغي على كل أب وأم نشر الوعى الكافي في نفوس أبنائهم عن أهمية الالتزام بالقوانين المرورية لحفظ سلامتهم، ويشمل مفهوم السلامة المرورية العديد من الخطط واللوائح القوانين والإجراءات التي تحد من وقوع الحوادث لتضمن سلامة الأفراد وأمن البلد بشكل عام، وفى الشطور التالية على موسوعة عن مفهوم السلامة المرورية وأهميتها وعناصرها.

مقدمة عن السلامة المرورية

ازدادت الحوادث المرورية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، بسبب عدم استيعاب الناس للمخاطر التي قد تسببها عدم الالتزام بالقواعد المرورية،

فالسلامة المرورية هي التي تعمل على حفظ حياة المواطنين، ولذلك يجب الالتزام بها من أجل سلامتك.

مفهوم السلامة المرورية

السلامة المرورية هي كافة القوانين واللوائح التي تصدر بهدف الحفاظ علي حماية مستخدمي الطرق بداية من المشاة، لراكبي الدراجات، مرورًا براكبي الحيوانات وصولًا إلى والحيوانات نفسها، ولتوعية الأفراد بالسلامة المرورية أهمية بالغة، لذلك يجب نشر الوعى بقوانين السلامة لتجنب حدوث الإصابات التي قد  تؤدى إلى الموت.

اهمية السلامة المرورية

من الأمانات التي منحها لنا الله ،الجسد وقد أوصانا الله بحفظ النفس من أي شر يحدث لها، ولذلك يتوجب على كل فرد حماية الأمانة التي وهبها الله له، وهناك العديد من الوسائل التي تساعد على ذلك ومن ضمنها اللوائح وقوانين المرور، فالالتزام بها يحد من التعرض للمخاطر.

عناصر السلامة المرورية

يوجد ثلاث عناصر للسلامة المرورية وهي كالتالي:

الطريق

هناك بعض الأمور التي يجب على القائمون بإنشاء الطرق التأكد منها لضمان حماية حياة المواطنين وهي:

  • يعتبر الطريق أحد معايير السلامة المرورية، لذا يجب التأكد من أن الطرق تتماثل مع المعايير العالمية لها في العديد من الجوانب مثل تصريف المياه الذي قد يشكل خطرًا على حياة المواطنين إذا لم يطابق تلك المعايير.
  • توافر إشارات المرور لازمة من أجل الحفاظ على حياة الفرد، فالإشارات المرورية مثلًا هي التي تنظم عملية تبادل السير بين الأفراد والشاحنات وغيرها من وسائل المواصلات.
  • وجود أماكن في الطرق تكون خاصة بعبور المشاة غير طريق الشاحنات.
  • تحويل مسارات الطرق التي يحدث فيها تعديلات تجعلها غير مؤهلة لفتره معينة من الاستخدام، إلي طرق أخري ممهدة.
  • إشراف الجهات المختصة على مدي تحقيق عناصر السلامة المرورية على أرض الواقع.

العنصر البشري

والعنصر البشري قد يكون السائق أو أحد المشاة وهناك بعض القواعد التي يجب عليهم إتباعها وهى:

  • يجب على كلًا من السائق والمشاة على حد سواء الالتزام بإشارات المرور، فهي التي تمنح فرصة للتبادل في السير بين السائقين والمشاة دون وقوع أي ضرر.
  • في الآونة الأخيرة ازدادت حوادث الطرق، وغالبًا ما يكون سببها أنشغال السائق عن الطريق لأي سبب، كاستخدام الهاتف مثلًا أثناء السير في الطريق، أو التحدث مع الركاب، ولذلك يتوجب علي السائقين التركيز في الطريق وتجنب أي شئ يتسبب في انشغاله عن القيادة.

المركبة

وهى أي شاحنة تسير على الطريق، ومن وسائل الحفاظ على السلامة في المركب التالي:

  • ضرورة ربط حزام الآمان ومقاعد الجلوس، والتأكد مِن إغلاق الأبواب بإحكام حتي لا يتعرض الركاب للخطر.
  • ضبط زوايا المرآة الجانية و المرآة الأمامية للسائق، لسهولة رؤية الطريق، وتجنب حدوث الحوادث المفجعة.
  • التأكد من سلامة المعدات التي تقوم عليها السيارة بالكامل كالفرامل والإشارات الضوئية وغيرها لتجنب المخاطر.
  • التأكد من مدي خلاء الإطارات من أي نوع من أنواع معوقات السير، كوجود بعض الثقوب، فإذا وُجد بها ثقوب يستلزم في هذه الحالة استبدالها بغيرها قبل السير بالعربة خطوة واحدة.
  • إجراء صيانة للمركبة بشكل مستمر و التأكد من جودتها للسير في الطرق.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!