مقابلة بين شخصين عن العلم

مقابلة بين شخصين عن العلم ، فالإنسان يعيش حياته بجميع مراحلها المختلفة يحاول اكتساب المعرفة والعلوم المختلفة، فمنذ أن خلقت البشرية والإنسان يسعى دائمًا

mosoah

مقابلة بين شخصين عن العلم

مقابلة بين شخصين عن العلم ، فالإنسان يعيش حياته بجميع مراحلها المختلفة يحاول اكتساب المعرفة والعلوم المختلفة، فمنذ أن خلقت البشرية والإنسان يسعى دائمًا نحو التطور، والسعي نحو التقدم والانتقال من مكانة إلى مكانة أعلى، والعلم لا ينتهي ولا يوجد مرحلة نهاية له، ويظن العديد أن العلم مقتصر على الشهادة الجامعية، وأنهم إلى هنا أتموا ما عليهم تجاه العلم والتعلم، حيث أن معدل الجهل وتفشيه في لعالم بالكامل بدأ في الانتشار، ومن المعروف أن عواقب الجهل على البشرية وخيمة سواء على الفرد على المجتمع بالكامل، لذا يجب نشر الوعي عن دور التعليم وتأثيره على المجتمعات، وخاصة للطلاب ليكون لديهم الوعي الكافي نحو هذا الأمر، وأسلوب الحوار يعتبر من أفضل الطرق  التي تساعد في توصيل المعلومة، وترسيخها في الذهن بشكل أسرع لهذا نقدم من خلال الموسوعة في المقال التالي مقابلة بين شخصين عن العلم.

مقابلة بين شخصين عن العلم

أحمد: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، كيف أخبارك يا مصطفى.

مصطفى: وعليكم السام ورحمة الله تعالى وبركاته، أنا بخير والحمد لله.

أحمد: لقد قرأت اليوم عن موضوع مهم للغاية، فقد قرأت عن زيادة نسبة الجهل وأن تزايدها في استمرار، وأن هناك الكثير من الأمراض التي بدأت في التفشي نتيجة لهذا الجهل الشديد، هل لديك أي معلومات عن هذا الأمر؟

مصطفى: نعم لقد قرأت أيضًا عن هذا الموضوع وقمت بعمل عدة أبحاث مختلفة عن  تفشي الجهل في المجتمعات وأسبابه، والأثآر السلبية التي تعود على المجتمعات نتيجة له.

أحمد: لكن يا مصطفى عدد المتعلمين في تزايد مستمر، فكيف ينتشر الجهل في المجتمعات التي يكثر بها عدد المتعلمين، وأغلبهم خريجي جامعات، وشهادات عليا.

مصطفى: لأنهم يقتصرون العلم على الشهادة الجامعية التي يحصلون عليها، فالعلم يجب أن لا ينتهي عند الحصول على  درجة معينه، بل يجب البحث الدائم والمستمر لتعلم كل ما هو جديد، فالكثير يظن أن المجتمع الذي يضم عدد كبير من المتعلمين تقل فيه نسبة الجهل.

أحمد: ولكن ما هو الدليل على أهمية العلم بالنسبة للأفراد والمجتمعات؟

مصطفى: العلم يجعل يساعد الفرد في استخدام كافة الثروات الطبيعية التي منحها لنا الله تعالى في هذه الحياة، وتسخير كافة الإمكانيات الموجودة في الكون من أجل تطوير المجتمع والسير نحو التقدم والرقي، والدليل على ما أقوله وجود العديد من المخترعات في يومنا الحالي، والاستمرارية في الحصول على المخترعات الجديدة ففي كل يوم يمر يشهد العالم صيحة جديدة في عالم الاختراع.

أحمد: نعم ما مصطفى فكلامك صحيح، فالعلماء الذين قاموا باختراع الأمور الجديد ما هما إلا بشر عاديين، ولكن ما يميزهم انهم انتهزوا الفرصة للتعلم واستغلال الإمكانيات المحيطة بهم للقيام بمخترعاتهم التي قاموا بها .

مصطفى: أجل،  فالجهل يجعل الأفراد غير قادرة على فعل أي شئ، ويستوطن تفكيرهم، ويجعلهم مجرد عبيد لأفكارهم الخاطئة، ومعتقداتهم الفاسدة، فالجهل يسوق الشخص نحو حياة مظلمة، مليئه بالسلبية، خالية من الحياة الحقيقة.

أحمد: بالطبع يا صديقي فالجهل يعمي عن الأمل الذي يبعث الحياة في أعماقنا، ويجعل الإنسان في مكانه لا يتحرك، ولا يمتلك أي قوة دفع تحركه نحو الأفضل ، والعلم يساعد في جعل الحياة منيرة ومستنيرة، ويجعلنا في حال أفضل، بعكس الجهل الذي يلقي بنا في مستنقع الأوهام والأمراض.

مصطفى: ففوائد العلم لا تعد ولا تحصى ولا يسعنا الحديث عنها، وعلى كل فرد مسؤول أن ينشر الوعي التقافي ويساعد في القضاء على الجهل والتخلص منه، وعلينا جميعًا أن ننمي حب العلم في النفوس، ونعلم أبنائنا منذ الصغر على أن العلم هو النور الذي يزين لنا الحياة، وأن نوره دائم ومستمر لا ينقطع أبدًا، ونخبرهم عن أضرار الجهل التي تكاد تفتك بنا، وتتفشى في كل مكان حولنا.

أحمد: جزاك الله كل خير يا أخي، فعلينا أن نعزز أهمية العلم، وننفر من الجهل،وننشر الوعي الكافي لدى الجميع.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!