مقارنة بين مملكة النمل ومملكة النحل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d0c005f3300abacc603fb1db-text/javascript”] [wpcc-script type=”d0c005f3300abacc603fb1db-text/javascript”]

مملكة النمل : تعد من أفضل وارقى المجتمعات، نظرا لحسن تعاونها وتنظيمها والجدية في العمل والتخطيط السليم، ومملكة النمل تتكون هي عدد كبير جدا من النمل، يحكم المملكة ملكة النمل التي لها مواصفات خاصة وهي عبارة عن أنثى كاملة النمو، لها جناحين صغيرين تستطيع الطيران بهما.

– في العادة يكون هناك ملكة نمل واحد في مملكة النمل، ولكن في بعض الحالات الاستثنائية تقبل المملكة بوجود ملكة اضافية في المملكة، وتكون الملكة مسئولة عن التكاثر ووضع البيض، ويخصص مكان لبيض الملكة والتي ترعاه الشغالات.

التكاثر:
– تلقح الملكة بعد أن يكتمل نموها، حيث تقوم بالطيران في الهواء ويتم التزاوج، وفي العادة قد تتزوج الملكة من عدة ذكور، ويعيش الذكر بعد التزاوج بعض الوقت ثم يموت، وتحتاج الملكة أن يتم تلقيحها مرة واحدة فقط لتستمر في وضع البيض خلال العام بشكل يومي، يكون في البداية ذو حجم صغير وبعد أن ترعاه الخادمات يكبر في الحجم ثم يصبح يرقه ثم يفقس .

– يختلف عدد البيض حسب نوع كل ملكة، ولكن بعض الأنواع تتضع ما بين  2 مليون إلى 4 مليون بيضة شهريا، ويتم تصنيف البيض إلى عدة أقسام وهي الشغالات التي تكمل بكد وكفاح، وبعض النمل ذو الحجم الكبير والذي يعمل لحماية المملكة، ونوع من النمل الذي يعمل على الاهتمام بالملكة وتكاثرها ويهت بالبيض والمحافظة عليه.

ملكة النحل: هي عبارة عن مملكة ذو حجم صغير ولكنها من أعظم المملكات الموجودة على الأرض، نظرا لدقتها وتنظيمها وسياستها، والنحلة من الحشرات التي كرمها الله تعالى حيث قال (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ).

– تعتبر مملكة النحل من المجتمعات الأنثوية، حيث تتكون من عدد كبير من النحل الإناث، وملكة واحدة وهي نحلة مكتملة النمو أكبر حجما من باقي أفراد المملكة، تكون مهمتها هي التكاثر ووضع البيض وتسمى بأم الطائفة، لأنها تكون مملكة النحل من خلال بيضها.

– وتعيش ملكة النحل نحو أربعة سنوات، ويعتبر هذا هو أطول عمر للنحل، وتحيط بالملكة مجموعة من النحل وتكون مهمتهم رعايتها وتغذيتها ونظافتها، كما تقوم بعض من الشغالات برعاية البيض وتغذيته حتى يفقس.

التكاثر:
– يكتمل نمو ملكة النحل في خلال عشرين يوما، فتطير خارج الخلية وتفرز عطر خاصا كي تحس الذكور على اللحاق بها، ثم تنطلق بسرعة وينطلق الذكور ورائها، وفي خلال هذه المطاردة يتساقط الذكور الضعيفة، وتبقى فقط الذكور القوية، فتتزوج الملكة أكثر من ذكر، وتخزن المزيد من السائل الذكري لتستغله في تلقيح البيض طوال حياتها.

– تعود الملكة بعد ذلك إلى الخلية ويتولى الشغالات تغذيتها وتنظيفها وفي خلال يومين تقوم الملكة بوضع البيض وتخصيبه، وفي حالة إذا لم تتمكن الملكة من التزاوج وكان التخصيب غير كافي فإنها تقوم بوضع بيض غير مخصب ينتج عنه ذكور فقط مما يتسبب في استبعادها وتولي ملكة اخرى.
الفرق بين مملكة النحل وملكة النمل: على الرغم من أن كل من المملكتين لديهم الكثير من الصفات المشتركة من حيث التنظيم والتعاون ، وأنهما مجتمعات انثوية تحكمها أنثى، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات

– في مملكة النحل يقوم النحل بجمع الغذاء لتصنيع العسل، وهذا الغذاء عبارة عن رحيق الزهور، بينما في مملكة النمل يقوم النمل بجمع الغذاء ليحتفظوا به ويقوموا بتخزينه حتى فصل الشتاء، لأنه لن يستطيعون الخروج فيه لجمع الطعام، وغذاء النمل عبارة عن حبوب أو بقايا طعام.

– تتسبب لسعة النحلة في موتها، لذلك فهي تقوم بالتضحية من أجل حماية باقي فصيلتها وعشها عندما تقوم بقرص أحدهم، بينما النمل يقوم بالقرص لحماية نفسه ولا يؤدى القرص لموته.

– عند موت ملكة النحل تقم المربيات بتربية اليرقات وتستمر الشغالات في العمل حتى تظهر ملكة جديدة للخلية، بينما عندما تموت ملكة النمل تنهار المملكة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!