مقتطفات رائعة من رواية “عندما بكى نيتشه”

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”08ce7521e90cb1e7f9c4aae9-text/javascript”] [wpcc-script type=”08ce7521e90cb1e7f9c4aae9-text/javascript”]

حققت رواية عندما بكى نيتشه نجاح كبير وبشكل خاص بين أوساط المثقفين المهتمين بمجال علم النفس والطب النفسي ، ومن خلال صفحات الرواية قدم الطبيب النفي والروائي الشهير إيرفين ديالوم تحليل نفسي عميق لشخصية نيتشه وعن الجانب الإنساني الخفي له ، ويعرض لنا الكاتب ذلك من خلال حياة افتراضية من تخيل الكاتب عن مواقف تحدث لنيتشه تكشف تفاصيل شخصيته  .

نبذة عن الكاتب ايرفين د يالوم
كاتب هذه الرواية هو استاذ علم النفس والطبيب النفسي والروائي إرفين ديالوم ، وهو أمريكي للأصل ولد في 13 مايو عام 1931 درس الطب النفسي في جامعة واشنطن ، وله العديد من المؤلفات في مجال طب النفس وأيضاً له عدد من الروايات التي تحدث فيها عن نظريات الفلاسفة الكبار ، كما أنه حصل على الدكتورة الفخرية في الطب النفسي بجامعة ( ستانفورد ) .

أهم أعمال الكاتب إيرفين د يالوم
1- مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي.
2- عندما بكى نيتشه.
3- مشكلة اسبينوزا.
4- علاج شوبنهاور.
5- مستلقيًا على الكنبة.

أهم مقتطفات من رواية عندما بكى نيتشه
1-  مثلك تساءلت كثيراً لماذا تسود المخاوف في الليل. بعد عشرين سنة من هذا التساؤل، بدأت أعتقد الآن أن المخاوف لا تولد من الظلام، بل إنها، شأن النجوم -كامنة دائماً، لكن نور الشمس يحجبها.

2-  إنه يقدّم نفسه على أنه رجل طيب، لا يؤذي أحداً، إلا نفسه والطبيعة! يجب أن أمنعه من أن يكون واحداً من أولئك الذين يدعون أنفسهم طيبين لأن ليس لديهم مخالب.

3- كان يخيّل لي دائماً يا جوزيف أننا نعشق الشهوة أكثر مما نعشق المشتهى.

4-  أظن أنه يجب أن يتعلّم أن يلعن قبل أن أثق بكرمه. إنه لا يغضب! هل يخاف أن يؤذيه أحد؟ هل هذا هو السبب الذي يجعله لا يجرؤ على أن يكون نفسه؟ لماذا يقنع بقليل من السعادة فقط؟ ويدعو ذلك فضيلة. إن اسمها الحقيقي جبن.إنه رجل متحضّر، مهذب. لقد روّض طبيعته البرّية، حوّل ذئبه إلى كلب صغير، ويدعو ذلك اعتدالاً. إن اسمه الحقيقي ضحالة.

5- جوزيف، لقد تعلّمت منذ مدة طويلة أن مواجهة سمعة سيئة أسهل من مواجهة ضمير سيء، كما أنني لست طماعاً، وأنا لا أكتب للعامة، وأعرف كيف أتحلى بالصبر. لعل تلامذتي لم يولدوا بعد. إن يوم بعد غد فقط هو الذي يهمني، فبعض الفلاسفة يولدون بعد أن يموتوا.

6-  لا شيء هو كل شيء! لكي تصبح قوياً يجب أن تضرب أولاً بجذورك عميقاً في العدم وتتعلّم كيف تواجه أقصى درجة من وحدتك.

7- نعم هذا ما يذكره حلمي، وأظن أن الأمر كذلك. أن تحب امرأة يعني أن تكره الحياة.

8-  لا يستطيع أن يحب امرأة دون أن يتعامى عن البشاعة القابعة تحت تلك البشرة البيضاء: الدم، العروق، الدهون، المخاط، الغائط، الرعب الجسدي. يجب على العشيق أن يفقأ عينيه. يجب أن يتخلى عن الحقيقة. بالنسبة لي فإن حياة غير حقيقية هي موت حي.

9-  إني أحلم بحب أكثر من أن يسعى شخصان جاهدين حتى يمتلك أحدهما الآخر. منذ فترة قصيرة، خيّل إليّ إنني وجدته، لكني كنت مخطئاً.

10- وعندما يستطيع المرء أن يعيش وحيداً كالنسر بدون أشخاص آخرين، مهما كانوا، فإنه يستطيع أن يلتفت إلى الآخر بمحبة، وعندها فقط يستطيع أن يهتم بتضخيم كينونة الآخر. لذلك، إذا لم يكن قادراً على التخلّي عن الزواج فإن الفشل سيكتب على الزواج”.​

11-  لكي يتعلّق أحد الزوجين بالآخر، يجب أن يتعلق بنفسه أولاً، فإذا لم نتمكن من اعتناق عزلتنا، فإننا سنستخدم الشخص الآخر كدرع لحمايتنا من العزلة .

12-  لكني أعرف أن الندى يكون ثقيلاً عندما يكون الليل في أشد هدوئه

13-  ​كلما كانت التربة أغنى، فإن عدم زراعتها أمر لا يغتفر.

14- إنه رجل متحضر، مهذب. لقد روّض طبيعته البرية، حول ذئبه إلى كلب صغير، ويدعو ذلك اعتدالاً. إن اسمه الحقيقي ضحالة.

15- “مثلك تساءلت كثيراً لماذا تسود المخاوف في الليل. بعد عشرين سنة من هذا التساؤل، بدأت أعتقد الآن أن المخاوف لا تولد من الظلام، بل إنها، شأن النجوم -كامنة دائماً، لكن نور الشمس يحجبها .

16- ظن أنه يجب أن يتعلّم أن يلعن قبل أن أثق بكرمه. إنه لا يغضب! هل يخاف أن يؤذيه أحد؟ هل هذا هو السبب الذي يجعله لا يجرؤ على أن يكون نفسه؟ لماذا يقنع بقليل من السعادة فقط؟ ويدعو ذلك فضيلة. إن اسمها الحقيقي جبن.

18- عندما كان على وشك المغادرة اليوم، سألته، ماذا سيرى إذا لم تكن تعميه التوافه. هكذا أشرت إلى الطريق. هل سيسلكها؟

 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!