ملخّص كتاب لا تهتم بصغائر الأمور للكاتب ريتشارد كارلسون

يُعتبر كتاب لا تهتم بصغائر الأمور واحداً من أهم الكتب التي ألّفها الكاتب ريتشارد كارلسون والتي جعلتهُ من أشهر خبراء التنمية البشرية في أميركا والعالم، حيث تحدث فيه عن العديد من النقاط التي تخص تصرفات البشر وانغماسهم في حل الأمور الصغيرة بدلاً من الاهتمام بالأمور الكبيرة والمهمة، فيما يلي سنتعرف وبشكلٍ مختصر عن مجموعةٍ من أهم النقاط والأفكار التي ذُكرت في هذا الكتاب.

Share your love

أولاً: لا تهتم بالأمور الصغيرة

شدّد الكاتب كثيراً على هذه النقطة المهمة في كتابهِ، فنصح كل شخص بأن يُركز على حل المشاكل الكبيرة التي تصادفهُ في الحياة بدلاً من أن يتركها تتضخمُ وتتراكم لدرجةٍ تؤثرُ على حياته وتمنعه من الاستمتاع بها ومن رؤية الأشياء الجميلة الموجودة فيها.

ثانيّاً: لاتقل بأنّ الأشخاص الُلطفاء لن ينجحوا

يُفكرُ الإنسان في كثيرٍ من الأحيان بأنّ الشخص الودود واللطيف هو شخصٌ ضعيف وعاجز عن تحقيق أي نجاح أو انتصار في الحياة، وفي هذا الكتاب ينصحُ الكاتب بالتوقف عن التفكير بهذه الطريقة الخاطئة.

ثالثاً: لاتُقاطع الآخرين أو تُكمل الحديث عنهم

يُنبّه الكاتب إلى ضرورة عدم مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم وعدم إكمال الحديث عنهم، وذلك لأنّ هذه العادة تُقلل من قيمة واحترام الشخص الذي قاطعته عن حديثهِ، وكذلك تستهلك منك طاقةً  مضاعفة بسبب تفكيرك بشخصين في آنٍ واحد.

رابعاً: أخفِ صدقاتكَ

عادةً ما يشعرُ الإنسان براحةٍ كبيرة عندما يُساعد الآخرين ويتصدّق على الأشخاص المحتاجين، لهذا فإنّ الكاتب كثيراً ماينصحُ من خلال هذا الكتاب على مساعدة الناس وتقديم العون لهم، ولكن بشكلٍ سري وبغرض حب العطاء، دون أن ينتظر أي مقابل على أفعالهِ الخيرية.

خامساً: تعلّم كيف تعيش في الحاضر

لكي تنجح في العيش بأمانٍ وسكينة عليك أن تتعلّم كيف تعيش الحاضر بكل تفاصيلهِ وأحداثهِ، دون أن تُفكر بكل الماضي ومشاكلهِ، ودون أن تُركّز بشكلٍ مبالغ على المستقبل، وذلك لكي تُخفف قدر المستطاع من مشاعر القلق والضيق الذي قد ينتابك.

سادساً: قد يكون الملل مفيداً

يحتاج الإنسان في بعض الأحيان إلى الشعور بشيء من الملل الذي يمنحُ العقل شعوراً بالاسترخاء والراحة التي تجعلهُ يعودُ إلى العمل والتفكير بطريقةٍ أقوى بكثير من ذي قبل.

 

وأخيراً ننصحكَ عزيزي القارئ بأن تطلع أكثر على تفاصيل هذا الكتاب المهم الذي سيُساعدكَ على تمرين عقلك ومدك بالقوة النفسيّة لمواجهة كل التحديات التي قد تصادفك في الحياة.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!