من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها

نقدم لكم اليوم مجموعة من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها ، وهي نظام يشمل العلامات والحركات والدلالة إلى جانب توضيح نبرة المتحدث من خلال الكتابة فقط، حيث

mosoah

من أبرز علامات الترقيم وأستخداماتها

نقدم لكم اليوم مجموعة من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها ، وهي نظام يشمل العلامات والحركات والدلالة إلى جانب توضيح نبرة المتحدث من خلال الكتابة فقط، حيث توضح مقصود المكتوب أكثر وذلك يدل على قوة وجودها في اللغة العربية؛ لأنها لديها القدرة الكاملة على تغير معنى الجملة، إلى جانب إنه نظام متفق عليه عالمياً، ولا تنطق أثناء القراءة أو الحديث؛ لأنها تُكتب فقط من أجل التوضيح للقارئ، كالخطوط على الخريطة الجغرافيا التي توضح لك الطريق، كذلك هي علامات الترقيم توضح لك ما سبق ذكره فقط، ومن خلال موسوعة سنعرض لكم أهم علامات الترقيم التي يجب استخدامها أثناء الكتابة.

من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها

وجدت علامات الترقيم من قديم الأزل حيث أكتشفها أحمد زكي باشا من مائة عام وقام بنقلها إلى اللغة العربية عن اللغات الأخرى وكان ذلك بطلب من وزارة التعليم المصرية، ومن هنا بدء يستخدمها العرب في كتابتهم وأضاف إليهم ما أستكشفه بعد ذلك.

تقسيم علامات الترقيم

انقسمت علامات الترقيم إلى أربعة أقسام وهما

  • علامات الوقف: تساعد القارئ على التوقف أثناء القارئ لفهم الجملة أو إنهائها  كما تزودها بالراحة النفسية أثناء القراءة ومنها ( . ، ؛ )
  • علامات النبرات الصوتية: هي عمليات وقف ولكن بالإضافة إلي إنك تقرأ نبرة الصوت مكتوبة لتفهم معنى الجملة أكثر ومنها ( : … ؟ ! )
  • علامات الحصر: وهي تساعد على تنظيم الكلام المكتوب،  ومنها ( < > () ) وما أشبه ذلك
  • علامات الإشارات المستخدمة في اللغة الرياضية ومنها (  ^ * / )

وإليكم مثال على ذلك وهو عندما أقول ” لا أذهب إلي الخارج ” فهذه جملة ذات معنى واضح ولكن إن جعلناها هكذا ” لا، أذهب إلي الخارج ” فقد تغير المعنى، وإن جعلناها هكذا ” لا أذهب إلي الخارج ! ” فجعلناها تتعجب وإن أضفنا لها ” ؟ ” ستتحول إلي سؤال مائلاً للتعجب.

أبرز علامات الترقيم

الفاصلة ( ، )

تكتب الفاصلة عقب الكلمة التي تسبقها دون فرغات

تضع بين الجمل التي تدور حول نفس المعنى، وتفصل بين الجمل القصيرة الذي لها أكثر من معنى.

الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

تكتب عقب الكلمة التي تسبقها دون فرغات

تضع بين جملتين معنى الثانية مسبباً لمعنى الأولى، مثل: ذاكر الطالب؛ فنجح في الامتحان

النقطة ( . )

تنهي بها الجملة لبداية جملة أخرى، فتكون الجملة انتهت من معنى وإعراب وكل ما يأتي بعد النقطة يكون لها معنى خاص وكذلك إعراب.

علامة التعجب ( ! )

توضع بعد الجمل التي بها مدح أو تعجب أو دهشة أو فرح.

علامة الاستفهام ( ؟ )

ينتهي به السؤال أي الجملة الاستفهامية أو عدم التأكد من صحة المعلومة

الأقواس ( () )

تكتب أثناء كتابة جملة أو كلمة تريدها أن تلفت نظر القارئ، أو تحديد الجملة، أو كتابة كلمة توضح معنى الكلمة التي تسبقها كي يفهم القارئ أن ما بداخل القوس مجرد توضيح لشيء محدود فقط.

علامات التنصيص ( ” ” )

تكتب عند كتابة الأقوال المأثورة أو الاقتباسات أو لجملة على لسان شخص آخر.

علامات الحذف ( … )

توضع في نصف الكلام لتوضيح لحظات الصمت أو السكوت عن إتمام الكلام، أو لتوضيح أن هناك في النص كلام محذوف، بالإضافة إلي إنها توضع في نهاية الجملة التي تم قطعها لسبب ما.

الشرطة ( – )

تكتب  في حالة كتابة العدد أو المعدود حيث توضع بينهما.

الشرطتان ( – – )

توضع عند كتابة جملة تعترض على ما قبلها وعلى ما بعدها.

النقطتان الرأسيتان ( : )

توضع عند كتابة الأقوال أو الأمثال أو تقسيم الكلمات وأجزائها.

 

ولأن في ختام المقالة سنكون أكثر حرصاً بعد ذلك عند القرأة أو الكتابة وسنهتم أكثر بعلامات الترقيم لأننا طرحنا عليكم فوائدها وأهمية وجودها في اللغة العربية بالإضافة إلي استخداماتها.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!