من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

نُقدم لكم اليوم في هذا المقال نبذة بسيطة حول مُكتشف المضاد الحيوي الأول في العالم، من خلال "من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين"، البنسلين هو أهم أنواع

Share your love

mosoah

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

نُقدم لكم اليوم في هذا المقال نبذة بسيطة حول مُكتشف المضاد الحيوي الأول في العالم، من خلال “من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين”، البنسلين هو أهم أنواع المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في علاج كم هائل من الأمراض البكتيرية حول العالم؛ فهو يُعد طفرة طبية فريدة من نوعها، وقد قام باكتشافه عالم من أهم علماء الطب في العالم، ولهذا العالم حياة مختلفة، وأيضًا لقصة اكتشاف البنسلين طابع خاص تعرضه لكم موسوعة فيما يلي، تابعونا.

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

مُكتشف البنسلين هو “ألكسندر فلمنج” الذي وُلد في شهر أغسطس من عام 1881، وهو من أشهر علماء الطب، والصيدلة في العالم، وقد حصل على جائزة نوبل، وقام باكتشاف أول مُضاد حيوي في التاريخ؛ مما أثر بشكل كبير على بقاء البشرية، وتقدم الطب.

نشأة ألكسندر فلمنج

وُلد ألكسندر فلمنج في آير شاير في اسكتلندا كان والده مُزارعًا، وقد تُوفي عندما بلغ ألكسندر عامه السابع.

تلقى فلمنج تعليمه في مدرسة “لودين مور”، و”دارفيل”، ثم “أكاديمية كيلمارنوك” بفضل منحة دراسية له مدتها عامين، بعدما أكمل مرحلة التعليم الأولي غادر اسكتلندا، وعاش في لندن مع شقيقه الأكبر.

تمكن ألكسندر من إتمام مرحلة التعليم الثانوي في “معهد الفنون التطبيقية الملكي”.

حياة ألكسندر فلمنج

ثم عمل في أحد مكاتب الشحن لكسب المال، وعندما بلغ ألكسندر عامه العشرين ورث قدر من المال بعد وفاة عمه، ثم التحق بكلية الطب في لندن “سانت ماري”.

في عام 1900 بدأ ألكسندر في خدمة الفوج الاسكتلندي القادم إلى لندن، واستمر في هذا العمل إلى أن التحق بكلية سانت ماري، وتمكن من أن يُصبح عضوًا في نادي البندقية في كليمة سانت ماري.

في عام 1906 تمكن فلمنج من التخرج بدرجة الامتياز، وبعدها تمكن من الانضمام إلى فريق ابحث الذي يُشرف عليه “ألمروث رايت” الذي يمتلك شُهرة واسعة فيما يتعلق بعلاج “اللقاحات”؛ فهو كان مساعدًا فعالًا في علم الجراثيم.

وفي عام 1908 تمكن فلمنج من الحصول على درجة الباكليريوس فيما يخص علوم الجراثيم، وحصل على الميدالية الذهبية، وبعدها أصبح مُحاضرًا مشهورًا في الجماعة.

تزوج ألكسندر فلمنج من “سارة ماريون مسيلروي” الممرضة الأيرلندية، وذلك في عام 1915، وتمكن من نكوين أسترته، وتمكن أيضًا من ممارسة الطب، وبعد نشوب الحرب العالمية الأولى أسس ألكسندر مدرسة لعلاج الأمراض التناسلية، وكان من أوائل الأطباء في بريطانيا الذين تمكنوا من استخدام دواء جديد فعّال في علاج “الزهري”.

قصة مخترع البنسلين

شارك ألكسندر فلمنج في الحرب العالمية الأولى، وبعد انتهاء الحرب عاد وعمل في مستشفى سانت ماري في لندن، ثم بعد ذلك عمل كأستاذ في علم الجراثيم في جامعة لندن، ومع مرور السنوات، وازدياد خبرته بدأ العمل على المواد المضادة للبكتيريا؛ من خلال إجراء الفحوص، والتجارب على مرضى نزلات البرد الشديدة، وتمكن من اكتشاف الآثار المُثبطة للمخاط على نمو البكتيريا؛ فكانت الدراسة الأولى التي تُعد اكتشاف مُسجل لإنزيم “الليزوزيم” المضاد للبكتيريا، ويُوجد هذا الإنزيم في الدموع، وفي اللعاب، ويمكن أن يعمل على هدم جدار بعض أنواع الخلايا البكتيرية، وكان هذا الاكتشاف في عام 1921.

استمر ألكسندر فلمنج في البحث عن إنزيم آخر يتمكن من القضاء على الأنواع البكتيريا الأخرى التي لا يتمكن إنزيم الليزوزيم من قتلها.

في عام 1928 قام ألكسندر فلمنج بالذهاب في عُطلة في شهر ديسمبر تاركًا مختبره، ثم عاد في شهر سبتمبر، وبعد عودته لاحظ نمو عفن ما على “صفيحة المكورات العنقودية”، وقد تمكن هذا العفن من تكوين حاجز حول البكتيريا، ثم قتل هذه البكتيريا بشكل مُباشر؛ مما دفع ألكسندر لإجراء المزيد من البحث؛ فاكتشف أن حاجز العفن تسبب في وقف نمو البكتيريا أيضًا بعد تقليله.

ومن هنا اكتشف المادة الأهم في تاريخ الطب، وقد أطلق عليها في أول الأمر “عصير العفن”، وهي نوع من “البنسلن”.

في عام 1929 قام بتسميته بالبنسلين، وكان المضاد الحيوي الأول في العالم، والأقوى في ذلك الوقت، والذي يتم استخدامه في العديد من العلاجات الطيبة إلى وقتنا الحالي.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات التي تتعلق بمكتشف البنسلين ألكسندر فلمنج، وقصته في نبذة بسيطة مُختصرة، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!