من اكتشف كوكب زحل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”777465b40467b647b151744e-text/javascript”] [wpcc-script type=”777465b40467b647b151744e-text/javascript”]

هل كنت تتساءل من الذي اكتشف زحل ؟ ، زحل هو واحد من خمسة كواكب يمكنك رؤيتها بالعين المجردة ، في الواقع إذا كنت ترى نجمة ساطعة في السماء ، فربما تكون هي كوكب زحل ، و لكن يتطلب الأمر تلسكوبًا لرؤية الحلقات ، و لكن يمكن لأي شخص العثور على زحل ، حتى في مدينة مشرقة.

الكون قبل اكتشاف كوكب زحل

– ربما يكون هنا السؤال الأفضل هو متى أدرك علماء الفلك أن كوكب زحل كان كوكبًا ؟ يعتقد علماء الفلك القدماء في نموذج مركزية الأرض للكون ، أن الأرض في مركز الكون ، و كل شيء يدور حولها في قشرة بلورية ، الشمس و القمر و الكواكب و النجوم ، و كان هناك مشكلة واحدة مع هذا النموذج و هي الحركات الغريبة للكواكب ، حيث كانوا يبطئون في بعض الأحيان و يتوقفون ، و حتى يسافرون و يختفون تماما في السماء ، و لتفسير ذلك ، كان على الفلكيين أن يصمموا نماذج متقنة للكواكب التي تدور داخل الأجواء.

– على أي حال ، تم تشغيل هذا النموذج من قبل نيكولاس كوبرنيكوس في القرن السادس عشر ، وقتها وضع الشمس في مركز النظام الشمسي ، و كانت جميع الكواكب تدور حولها ، و هذا يفسر بشكل رائع الحركات الغريبة للكواكب ، و لم يتراجعوا عن ذلك التفسير ، كان مجرد تغيير في المنظور ، لأن الأرض تدور حول الشمس.

اكتشاف كوكب زحل

– كان أول شخص ينظر إلى زحل في تلسكوب هو غاليليو غاليلي ، حيث رأى كوكب غريب بيضاوي الشكل ، و كان يعتقد أن هذا الكوكب قد يكون له آذان ، أو كرتان صغيرتان على كلا الجانبين ، و أظهرت الملاحظات اللاحقة أن هذه كانت في الواقع نظام ربما يكويكبات أو غازات تدور حول زحل ، اكتشف غاليليو أيضا قمر زحل الذي عرف باسم تيتان.

– و ظهرت ملاحظات أفضل لكوكب زحل من قبل جيوفاني كاسيني حيث تعرف على 4 أقمار إضافية  لزحل ، و كذلك تعرف على تقسيم الحلقات التي تدور حوله ، التي ستطلق عليها لاحقا اسمه: فرقة كاسيني.

– لكن لم يكن حتى عام 1979 قد حطت أول مركبة فضائية زحل ، قامت سفينة الفضاء بايونير 11 التابعة لوكالة ناسا برحلتها ، حيث وصلت إلى 20 ألف كيلومتر من على كوكب الأرض ، و تبع ذلك مركبة الفضاء فويجير ، و في النهاية مركبة الفضاء كاسيني التابعة لناسا التي تدور حول الكوكب اليوم ، و تم إرسال العديد من الصور لزحل من خلال المركبة الفضائية التي تدور في الفضاء.

خصائص كوكب زحل

– زحل هو كوكب غاز عملاق لأنه يتكون في الغالب من الهيدروجين و الهيليوم ، يفتقر الكوكب إلى سطح محدد ، على الرغم من أنه قد يكون له قلب صلب ، يتسبب دوران كوكب زحل في أن يكون له شكل كروي مفلطح.

– زحل هو الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يكون أقل كثافة من الماء ، حيث تقدر بحوالي 30٪ أقل من باقي الكواكب ، على الرغم من أن قلب زحل يكون أكثر كثافة بكثير من الماء ، فإن متوسط الكثافة النوعية للكوكب هو 0.69 جم / سم 3 بسبب الغلاف الجوي.

– على الرغم من أنه يتكون في معظمه من الهيدروجين والهيليوم ، فإن معظم كتلة زحل ليست في الطور الغازي ، لأن الهيدروجين يصبح سائلاً غير مثالي عندما تكون الكثافة أعلى من 0.01 جم / سم 3 ، والتي يتم الوصول إليها على نصف قطر يحتوي على 99.9٪ من كتلة زحل ، و ترتفع درجة الحرارة و الضغط والكثافة داخل زحل بشكل ثابت نحو القلب ، مما يجعل الهيدروجين معدن في الطبقات العميقة.

– أحزمة الميثان هي الدائرة التي تطوف حول زحل ، الغلاف الجوي الخارجي لزحل يحتوي على 96.3 ٪ من الهيدروجين الجزيئي و 3.25 ٪ من الهيليوم من حيث الحجم ، كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من الأمونيا و الأسيتيلين و الإيثان و البروبان و الفوسفين و الميثان تم الكشف عنها في الغلاف الجوي لزحل.

  • Who Discovered Saturn?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!