من هم الاشراف الحقيقيون .. دليل شجرة الأشراف

من هم الاشراف الحقيقيون ، من هم انساب الأشراف ، من هم السادة ، شجرة الأشراف في السعودية ، الأشراف هم من يمتد نسبهم إلى آل بيت رسول الله .

mosoah

من هم الاشراف الحقيقيونمن هم الاشراف الحقيقيون

من هم الاشراف الحقيقيون ؟ انتشر هذا السؤال كثيرة في الفترة الأخيرة، لدرجة أنه قد احتل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، وهذا نظرا لكون أن جميع الشعوب العربية تسعى إلى معرفة أنسابها بالتحديد في محاولة منهم لمعرفة ما إذا كانوا يعدون من الأشراف أم لا، وهذا لما للأشراف من مكانة كبيرة في المجتمع، وفي المقام الأول بين أنفسهم.

خصوصا وأننا في حالة بحثنا عن مصطلح الأشراف في معاجم اللغة العربية، فسنجد بأنها كانت تطلق علي أعلى القوم وأصحاب المكانة الرفيعة في المجتمع، فكانوا يعرفون بكرمهم وحكمتهم وذكاءهم الكبير، بجانب أن اتسامهم بالأشراف دلالة علي أصالة نسبهم وشرفه وعلو المنزلة، ولهذا فيسعى الكثيرون إلى معرفة ما إذا كانوا يندرجون تحت نسب الأشراف أم لا.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول الأشراف، سواء كانت الأسئلة متعلقة بمن هم الأشراف في حد ذاتهم، أو ما هي أنساب الأشراف، حتي أن البعض قد تساءل حول أشراف مكة المكرمة من يكونون، فكل هذه الأسئلة وأكثر سنعمل علي إرفاق إجابات واضحة وبينة لها، وذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

من هم الاشراف الحقيقيون

لعل من أكثر الطوابع التي تمتاز وتتمتع بها الشعوب العربية، هو الطابع الديني، فنجد بأن الشعوب العربية هي واحدة من أكثر شعوب العالم تدينا وحفاظا علي الدين وتعالميه، ولهذا فإن الشعوب العربية هي الشعوب الوحيدة التي تهتم بمسألة الأشراف ونسبهم، وهذا لما سيكتسبه الشخص الذي يجد بأن نسله يمتد إلى نسب الأشراف من فخر وعزة وتقدير، إلا أنه علي الرغم من المميزات الكبيرة التي ينالونها، إلا أنه مع الفخر الكبير تأتي المسئولية الكبيرة، ففي حالة ثبوت امتداد نسب الشخص إلى نسب الأشراف، فتزداد مسئولية الفرد تجاه دينه، خصوصا وأنه يعد ممثلا له، وبناءا علي هذا فنجد بأن الكثيرون يهتمون بالسؤال حول الأشراف من يكونون في الأساس، ولهذا فستحمل طيات السطور التالية تعريفا حول الأشراف الحقيقيون ومن يكونوا.

  • إن الأشراف هم من منّ الله عليهم وشرفهم بأن يكون نسبهم ممتد ليتصل بنسب أشرف خلق الله سيدنا وحبيبنا وروسلنا محمد عليه صلوات ربي وسلامه عليه، حيث أن نسب الأشراف يمتد لنسب رسول الله من خلال ذرية فاطمة رضي الله عنها وعلي رضي الله عنه بجانب الحسن والحسين رحمهما الله.
  • بالإضافة إلى أن الفقهاء قد أشاروا إلى أن أحفاد رسول الله صل الله عليه وسلم، هم من نسل السيدة فاطمة رضي الله عنها، وهم الموجودون الآن وهم من يحملون لقب الأشراف، وهذا نظرا لأن نسبهم يمتد ويعود إلى أشرف وأطهر خلق الله.
  • كما أنه من الجدير بالذكر هو أن كل من كان من نسل رسول الله صل الله عليه وسلم، ينسب نسبه إلى رسول الله وليس إلى آبائهم، وكان ذلك من الخصائص التي اختص بها الله رسوله الكريم، ومن أفضل الشواهد علي هذا القول هو ما قاله ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالي، وهو ما سيلي سرده.
    • ” المسلمون مجمعون على دخول أولاد فاطمة رضي الله عنها في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم المطلوب لهم من الله الصلاة ؛ لأن أحدا من بناته لم يعقب غيرها ، فمن انتسب إليه صلى الله عليه وسلم من أولاد ابنته فإنما هو من جهة فاطمة رضي الله عنها خاصة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن ابن ابنته : (إن ابني هذا سيد) فسماه ابنه.
    • حتي أنه حينما أنول الله تعالي آية المباهلة بسورة آل عمران في الآية رقم واحد وستين بقوله تعالي ” فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ” فدعا رسول الله صل الله عليه وسلم فاطمة والحسن والحسين وخرجوا للمباهلة.
    • فأكمل بن القيم قائلا ” وأما دخول أولاد فاطمة رضي الله عنها في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم فلشرف هذا الأصل العظيم والوالد الكريم ، الذي لا يدانيه أحد من العالمين “.

من هم انساب الأشراف

بعدما قد تعرفنا علي حقيقة الأشراف ومن يكونون، فقد آن أوان الإجابة علي واحد من أكثر الأسئلة التي قد تم طرحها علي كافة محركات البحث العربية، وهو من هم أنساب الأشراف، وذلك هو تحديدا ما سيتم سرده في طيات السطور التالي ذكرها.

  • قام الفقهاء بتقسيم ذرية السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، والصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، إلى شقين وهما الحسينيين والحسينيين، واللذان يمثلان ذريات كل من الحسن والحسين رضي الله عنهما، أي أنه يمكنا الاستدلال علي كون أن من يمتد نسبهم إلى نسل الأشراف لا يمكن أن يخرج أصلهم عن ذرية الحسن أو الحسين رحمهم الله، وبناءا علي هذا ففيما يلي سنتعرف سويا علي كلا من ذرية الحسن والحسين فيما يلي ذكره.
    • الحسنيونالأشراف : والذين يتمثلون فيمن كانت فيهم إمارة مكة المكرمة والطائف وأغلب مناطق الحجاز، ويعد من أبرزهم هم الهواشم والأشراف القتادات، والسليمانيون والعيايشة والقرون والوكلاء، وآل بدوي وآل أبو عمرين وغيرهم من الكثيرون ممن كانت فيهم إمارة مكة والطائف.
    • الحسينيون الأشراف : وهم الذين يتواجدون في محيط المدينة المنورة وأغلب المناطق المحيطة بها، ويعد من أبرز أنساب الحسينيون الأشراف هم بني حسين الأشراف والذين يعدون واحدة من أشهر القبائل وأكثرها انتشارا، علاوة عن الهواشم العياسا، والملاعبة، وحتي آل الإمام جعفر الصادق كآل شطا، والنسّابة وآل عشقي وغيرهم من الأنساب الأخري.

من هم السادة

  • من الجدير بالذكر حول مسألة السادة، هو أن مصطلح السادة يعد واحد من احدث المصطلحات، حيث أنه لا يتواجد في الشرع ما يسمي بالسيد، أو حتي سادة أشراف، خصوصا وأنه كان يقال بأنه من كان من نسب الحسين رضي الله عنهم فهم من السادة، بينما من هم من نسب الحسن فهم أشراف.
  • حيث أن الحسن والحسين هما سيدا شباب أهل الجنة، إلا أنه علي الرغم من ذلك فليس كل من كان من ذريتهما يعرف بالسيد، حيث أن الشرف لنسبهم موجود، إلا أن السيادة لا تمنح بالنسب، خصوصا وأن الفقهاء قد أشاروا بأنه قد جاء من نسب الحسن والحسين قوم لا يعبدون الله، فكيف يكونون من السادة.
  • بالإضافة إلى أن السيادة تعد أمر وصفي وليس نسبا، حيث أنه من الممكن أن يكون الفرد سيدا، في حين أنه لا ينتمي لنسل الأشراف، وكان ذلك مثلما أشار حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه حينما خاطب قومه وأمرهم بان يقوموا إلى سيدهم.
  • أي أن وصف السيد يقصد به الشخص الذي اجتمعت فيه كافة صفات السيادة من جود وكرم وحسن خلق وبشاشة وحسن الرأي والشجاعة والحكمة وما إلى ذلك، فيمكن لأي شخص أن يكون سيدا دون أن يمتد نسبه لأهل آل البيت.
  • كما أنه لا يجوز أن يقال بأن السادة هم من ينسبون إلى نسل الحسين، بينما الأشراف هم من ينتمون إلى نسل الحسن.

شجرة الأشراف في السعودية

من الجدير بالذكر هو أنه تتواجد العديد من الأشخاص المنتمين للعديد من القبائل المختلفة والمنتشرة في المملكة العربية السعودية، والذين يمتد نسلهم إلى نسب آل بيت رسول الله صل الله عليه وسلم، وذلك مقل الأشراف من العبادلة، وذوو بركات، وذوو حزراز والمناديل والمناعمة وقبيلة المجايشة وأشراف قبيلة الثقبات وقبيلة السلاطين وقبيلة الشنابرة وقبيلة الغوالب، وأشراف قبيلة آل عبده بن مقدام وغيرهم، إلا أننا في طيات السطور التالي ذكرها، سنعمل علي إرفاق صورة لشجرة أحد الأشراف في المملكة العربية السعودية، وهي شجرة أشراف العبادلة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!