‘);
}

حفظ القرآن في عهد النبوة

أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم على محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم؛ ليختم به الرسالات السماويّة، وليبقى كتاب الهدى والحقّ المهيمن، ولذلك تكفّل الله -تعالى- بحفظه، حيث قال: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ)،[١] فكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتلقّى القرآن الكريم من الوحي، ثمّ يدارسه جبريل عليه السلام، ويراجع حفظه، ثمّ يُكتب ما نزل منه، كما قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: (كنت أكتب الوحي لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته برحاء شديدةٌ، وعرق عرقاً شديداً، مثل الجمان، ثمّ سُري عنه فكنت أدخل عليه بقطعة الكتف، أو كسرةٍ، فأكتب وهو يملي عليّ، فما أفرغ حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن، حتى أقول لا أمشي على رجلي أبداً، فإذا فرغت قال اقرأ، فأقرأه، فإن كان فيه سقطٌ أقامه، ثمّ أخرج به إلى الناس)، بالإضافة إلى أنّ الكتابة في ذلك الوقت كانت محصورةً بالقرآن الكريم، فقد قال رسول الله عليه السلام: (لا تكتبوا عني شيئاً إلّا القرآنَ، فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه).[٢][٣]

كتّاب الوحي

ذكرت كتب التاريخ العديد من الصحابة الذين كانوا يكتبون الوحي عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فذكرت منهم: الخلفاء الراشدين الأربعة؛ أبو بكر الصّديق، وعمر بن الخطّاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، ومنهم أيضاً:[٤]