من هو أنطون تشيخوف وما هي اشهر اعماله

سنتناول في هذا المقال معلومات عن من هو أنطون تشيخوف وقصة حياته وأهم إبداعاته، ولد أنطون تشيخوف 29 يناير عام 1860 ، حيث كان من أشهر كتاب المسرح الروسيين،

Share your love

mosoah

أنطون تشيخوف

سنتناول في هذا المقال معلومات عن من هو أنطون تشيخوف وقصة حياته وأهم إبداعاته، ولد أنطون تشيخوف 29 يناير عام 1860 ، حيث كان من أشهر كتاب المسرح الروسيين، كما درس الطب بكلية موسكو، وبدأ في كتابة أولى مسرحياته وهو طالباً ، ورغم نجاحه ككاتب مسرحي إلا أنه لم يترك مهنة الطب.

أبدع في كتابة القصص القصيرة، فأثرت كتابته علي الأدب الروسي بشكل خاص، والأدب العالمي بشكل عام، حيث أهتم في كتابته بإظهار الحالة النفسية للشخصية التي يكتبها بكل تفاصيلها.

ولشدة إبداعاته المسرحية، تم تحويلها إلى أعمال مسرحية وتليفزيونية وسينمائية، كما تُرجمت أعماله الفنية إلى العديد من اللغات كاللغة العربية واللغة الأوزبكية، وتقدم لكم موسوعة بعض المعلومات عن أعمال الكاتب المسرحي أنطون تشيخوف.

من هو أنطون تشيخوف

كان والده بافل تشيخوف يعمل مدير بقالة وينتمي إلى الديانة المسيحية، واستدان أموالاً كثيرة من أجل بناء منزل جديد، الأمر الذي عرضه للحبس نتيجة لعدم مقدرته علي سداد ديونه، فاضطر للهرب مع اثنين من أبنائه هما  “نيكولاي وألكسندر” أشقاء أنطون، حيث تحمل أحد الرجال ويُدعى سيليفانوف مسئولية دفع ديون بافل تشيخوف لبناء المنزل الجديد.

كما تحمل أنطون دفع مصروفات دراسته حتي يتمكن من استكمالها، وفي سبيل الحصول علي هذه الأموال أضطر إلى إعطاء دروس خصوصية وصيد وبيع الطيور.

كانت والدة أنطون تملك موهبة سرد القصص الترفهية للأطفال، وكان لها تأثير في حياة أنطون الفنية .

دراسة تشيخوف

  • التحق بمدرسة يونانية، وقد رسب 15 مرة في أمتحاناتها، حيث اشتهر بسخريته من المعلمين ، كما أنضم إلي الفرقة المسرحية في مدرسته، وكان يمثل ويكتب قصص فكاهية ساخرة، وكتب مسرحية ” دوب أب” وهو في المدرسة.
  • وعندما بلغ الثالثة عشرة من عمره دخل أول عرض مسرحي، وكان ينفق مصروفه علي حضور العروض المسرحية، وكان يحجز مقعداً في الخلف نظراً لقلة سعرها مقارنة بالأماكن الأمامية.
  • في عام 1884 تخرج من كلية الطب، أشتغل طبيباً وأعتبر مهنة الطب مهنته الأولي والأساسية ، حيث أشتهر بعمل الخير وحب الناس، فكان يشفي أوجاع المرضي الفقراء دون مقابل مادي، الأمر الذي جعله يحصل علي أموال قليلة من مهنة الطب.
  • بدأ أنطون تشيخوف أول كتاباته وهو تلميذ بكلية الطب، وبعد التخرج لجأ إلى الإنفاق على أسرته من خلال كتابة العديد من القصص الساخرة في أكثر من مجال والتي كانت تجني له المال، وكانت تلك بدايته الحقيقية مع الكتابة، وتوالت أعماله المسرحية التي أصبحت سلسلة من الأعمال المميزة.
  • موهبة أنطون تشيخوف جعلت منه كاتب مسرحي عظيم، حيث ٌترجمت كتابته للعديد من اللغات، فكان أستاذاً لكتاب كثيرين تعلموا منه أصول كتابة المسرح.
  • بعد حفل النورس عام1898، ابتعد أنطون تشيخوف عن المسرح، ولكن  قسطنطين ستانيسلافسكي أعاد عرض المسرحية من جديد في مسرح موسكو للفنون، ومن أشهر أعماله الأخوات الثلاث وبستان الكرز.

أنطون تشيخوف قصص وروايات قصيرة

  • كتب أنطون تشيخوف مسرحيات كثيرة تناولت العديد من القضايا الهامة التي كان لها تأثير ملحوظ في عصره، ومن أقواله” إن الطب هو زوجتي والأدب عشيقتي”.
  • كما قال”حصلنا على مواهبنا من آبائنا ” و “أما الروح فأخذناها من أمهاتنا” نظراً لموهبة والدته في سرد بالقصص الفكاهية التي تعلمها منها.
  • كتب أنطون تشيخوف بشكل يومي مقالات قصيرة وفكاهية مقتبسة من نمط الحياة الروسية تحت اسم مستعار، ومن هذه المقالات “رجل بلا طحال”، واشتهرت كتاباته الفكاهية وذاع صيتها علي المستوي الجماهيري.
  • فاز أنطون تشيخوف بجائزة بوشكين عن مجمل كتاباته القصيرة كأحسن كتابات أدبية مؤثرة، فضلا عن أن أعماله الفنية كان لها تأثير علي الكتاب المعصاريين الذين تعلموا من قراءة كتابته كيفية إظهار التكوين النفسي للشخصية ، وكتابته التفاصيل المتعلقة بكل شخصية.
  • كما وضع الكاتب الأوزبكي عبد الله قاهور علي عتقه مسئولية ترجمة أعمال أنطون تشيخوف المسرحية إلى اللغة الأوزبكية، فكان بمثابة أستاذه الذي تعلم منه أصول كتابة المسرح.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!