من هو بشار بن برد وما هي اشهر اعماله

يُعد بشار بن برد من أكبر الشعراء في العصر الأموي العباسي، وكان من سلالة ملوك فارس، وكان يفتخر بذلك دائمًا، ويعتبر من المخضرمين وذلك لأنه عاصر الدولة

mosoah

بشار بن برد

يُعد بشار بن برد من أكبر الشعراء في العصر الأموي العباسي، وكان من سلالة ملوك فارس، وكان يفتخر بذلك دائمًا، ويعتبر من المخضرمين وذلك لأنه عاصر الدولة الأموية والدولة العباسية، وعلى الرغم من كونه قد ولد أعمى إلا أنه كان شديد الذكاء، وكان محبًا لشعر الفرزدق وجرير ويستمع إليهما كثيرًا، ويذكر أنه كان من فحولة الشعراء الذين كانوا يعاصروه، فلم يأت مثله قبله ولا في الشعراء الذين قد أتوا بعده، وقد أعرب الكثير من العلماء عن مدى عظم شعره، تابعوا معنا في المقال التالي في الموسوعة سوف نقدم لكم نبذة عن الشاعر بشار بن برد.

بشار بن برد

اسمه

  •  هو بشار بن برد بن يرجوخ العقيلي، ولد في البصرة سنة 96 هـ.

لقبه

  • لقب بالعقيلي، وذلك لأنه كان مملوك لدى امرأة من بني عقيل.
  • ولقب أيضًا بأبو معاذ، والمرعث “قيل لأنه كان يضع في أذنه حلقًا من ذهب.

نسبه

  • بشار بن برد بن بهمن بن أذركند بن بيبرسان، وكان أبوه  مولى لبني عقيل بن كعب من بني عامر، وكان يعمل طيانًا، وسمي ببرد لأن العبيد عند العرب كانوا يلقبوا باسم برد، فقد أصبح أبوه مملوكًا لبني عقيل، وتزوج من امرأة من بني ملهب.
  • يقال أن أجداد بشار كانوا من ملوك الفرس، وكان بشار يفتخر بذلك الأمر في اغلب أشعاره.
  • ولد بشار في البصرة عند بني عقيل ونشأ هناك، وقد أعتقته مالكته بعد أن توفى والده، وبعد ذلك انتقل بشار إلى عدة أماكن حتى استقر في بغداد وفى فيها.

صفات بشار بن برد

كان بشار يمتلك صفات تجعله متميزًا عن غيره من الناس، فقد كان يتميز بضخامته، وطول قامته، وكانت له عينان جاحظتان، يقال أنه كان قبيح بالإضافة لكونه ولد أعمى.

كما أنه كان يتميز بأسلوب لم يسبق لأحد أن شابهه في الشعر، وفي طريقة إلقاءه حيثُ كان يصفق بيديه أثناء إلقاءه للشعر، ويتنحنح، وكان يبصق عن يمينه وعن شماله قبل البدا في إلقاء الشعر.

ويقال أنه كان يعرف عنه سوء خلقه، فقد كان يجاهر بفعل المعاصي، وذكرت له بعض الكلمات الفاحشة التي كان يصف بها النساء أثناء سكره.

ويذكر أيضًا أنه كان شخص حاد المزاج، يغلب عليه الشجاعة والتمرد، فقد كان يشج الثورات ويؤيدهم بأشعاره، وكان لسانه فصيحًا وشعره غزيرًا، وكان يلقي الشعر على الخلفاء تبعًا لمصلحته أولًا، فقد كان يمدح الدولة الأموية في بعض الأحيان، ويهجوا الدولة العباسية، والعكس في بعض الأحيان الأخرى على حسب مصلحته الشخصية.

خصائص شعر بشار بن برد

  • كانت أشعاره تتميز بالمزيج الممتع بين الأشعار القديمة والأشعار الحديثة، وكانت جمع أشعاره أيضًا بين الحكمة الشديدة التي يستطيع المستمعين الاستفادة منها، والأشعار الخليعة أيضًا، وعلى الرغم من الجمع بين كل هذه الألوان في نفس القصيدة إلا أنه كان يحافظ على بنية القصيدة الأساسية.
  • على الرغم من كونه شخص أعمى إلا أنه كان من الشعراء البارعين في التصوير الفني لما يذكر في أشعاره من الطبيعة الجميلة، وكان يصف في قصائده الأحداث التي تحدث بدقة شديدة قد يعجز المبصرون عن الوصف بهذه الواقعية التي كانت تغلب في وصفه.
  • كان شعره يتميز بالحنكة، حيثُ أنه كان يدرك تمامًا اختلاط العديد من الأجناس، وكان يظهر ذلك في شعره وألفاظه التي كان يسهل على الجميع فهم معانيها، دون أن يلحق بها أي ابتذال لغوي، ولم يكن يستطيع فعل هذا أي شاعر آخر.
  • كان يشتهر شعره بالهجاء بشكل كبير، حيثُ كان يستخدمه لمصالحه الشخصية، أو في مواجهه خصومه.
  • تشتهر قصائده في الغزل بكونه غزل فاحش، فقد كان يصف الحب بكل تفاصيله الخادشة للحياء، ولا أحد يعلم إن كان كل هذا الوصف تصنعًا منه، أم أنه كان واقعًا في الحب بالفعل ويصف ما يشعر به.

المصادر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!