من هو حرفوش بن برقوق

حرفوش بن برقوق من هو ذاك الشخص ؟ وهل هو شخصية حقيقية أم شخصية من الخيال؟ وإن كان شخصية حقيقية إذن ما اصل عائلته؟ وما هي جنسيته؟ وما الدور الذي قام به

mosoah

حرفوش بن برقوق

حرفوش بن برقوق من هو ذاك الشخص ؟ وهل هو شخصية حقيقية أم شخصية من الخيال؟ وإن كان شخصية حقيقية إذن ما اصل عائلته؟ وما هي جنسيته؟ وما الدور الذي قام به ليصبح شخصية تاريخية؟ كل تلك الأسئلة وأكثر سوف يجيب عنها موقع الموسوعة من خلال هذا المقال الذي سوف نتطرق فيه للحديث عن تلك الشخصية ( حرفوش بن برقوق)، فهيا بنا نتابع.

حرفوش بن برقوق :

في بداية الأمر يجب أن نؤكد أن شخصية حرفوش بن برقوق هي شخصية حقيقية بالفعل ومتواجدة في التاريخ العربي العتيق، وهي قبيلة يرجع أصل تواجدهم إلي دولة العراق،وينتسبوا إلي قبيلة تدعى قبيلة خذاعة، حيث تؤكد السجلات التاريخية أن مؤسس هذه القبيلة رجل يدعى ( حرفوش الخزاعي).

ولقد تم ذكر غسم ( ابن حرفوش ) لأول مرة في كتاب يدعى ( كنائب عن بعلبك) وقد كان ذلك في عام 903 هجري، 1497 ميلادي، وقد كان ابن حرفوش نائباً لبعلبك( لبنان حالياً) في ذلك التاريخ، وقد ذكرت السلاسل التاريخية أن قصة وسلالة هذا النائب سوف تظل علامة مميزة في تاريخ بعلبك منذ هذا التاريخ.

حيث يذكر التاريخ أن مدة حكم كل من حرفوش وسلالته من بعده ما يقرب من ثلاثة قرون تاريخية أو يزيد، ومن ناحية أخرى وفي نفس الصدد تؤكد الدراسات التاريخية في هذا الصدد أن مرحلة تواجدهم قد اتسمت بفترة نزاعات كبيرة وواسعة النطاق سواء مستوى علاقاتهم في ما بين بعضهم البعض أو بين كبار رجال الدولة في ذلك الحين.

عائلة حرفوش في مصر :

تؤكد الكثير من الوثائق والدراسات التاريخية أن الأمير علي بن موسى الحرفوش، هو أحد أهم وأشهر أمراء أل حرفوش علي مدار تاريخهم ككل، فقد انتقل جزء كبير من قبيلة خذاعة أصل أل حرفوش إلي جمهورية مصر العربية بل يتواجد أبناء القبيلة الأصليين في موطنهم الأصلي علي أراضي المملكة العربية السعودية، ولكن من ناحية أخرى نجد أن هناك أقسام وأعداد من أجيال القبيلة يتواجدون وينتشرون بين ربوع الوطن العربي مثل دولة قطر، دولة البحرين، دولة العراق، دولة فلسطين، دولة الإمارات العربية المتحدة، بل تعد أكبر دولة علي مستوى الوطن العربي يتواجد بها أنساب لهذه القبيلة هي جمهورية مصر العربية.

وقد تم تجسيد شخصية الحرفوش في كثير من الأفلام السينمائية المصرية القديمة، لتعبر وتجسد أحد أهم فترات التاريخ المصري القديم تلك الفترة التي اتسمت بوجود ( الحرافيش) نسبه لسلالة الأمير علي بن حرفوش والأمير أحمد الحرفوش والذين عاشوا علي أرض مصر في خلال القرن الثامن عشر الميلادي ونشأ بينهم صراع ونزاع كبير بينهم وبين فتوات المكان في ذلك الحين وهذا ما نجحت الدراما المصرية في تجسيده بشكل كبير في العديد من الروايات لكبار الأدباء المصريين.

شجرة عائلة حرفوش :

وعلي صعيد آخر وعندما قمنا بالبحث والتنقيب عن أصل ال حرفوش في الوثائق والكتب التاريخية، فقد وجدنا فقد وجدنا كثير من الأراء الصادمة والتي تشير من جانبها إلي أن بعض الأفراد والعائلات التي يرجعون نسبهم إلي أل حرفوش والخذاعة، ليسوا هم من أصل القبيلة كما يعتقدون من جانبهم!!

حيث وجدنا أن في داخل جمهورية مصر العربية عائلة ثانية تتواجد علي أراضيها وتحمل نفس الاسم ( حرفوش) ولكنها في الحقيقة ترجع في أصولها إلي قبيلة تدعى ( قبيلة هوارة) في أقصى صعيد وجنوب مصر، وبناءً علي ذلك فإنها لا تتبع قبيلة ( أل حرفوش) ولا يصح لهم أن يتم نسبهم إلي الحرافيش أو قبيلة الخذاعيين في دولة العراق.

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!