مواضيع لبرنامج رفق

أصبحت ظاهرة العنف أحد الظواهر التي تفشت في المدارس في الآونة الأخيرة وإليكم مواضيع لبرنامج رفق ، فيعد برنامج رفق أحد أبرز البرامج الوقائية والعلاجية لكافة

mosoah

مواضيع لبرنامج رفق

أصبحت ظاهرة العنف أحد الظواهر التي تفشت في المدارس في الآونة الأخيرة وإليكم مواضيع لبرنامج رفق ، فيعد برنامج رفق أحد أبرز البرامج الوقائية والعلاجية لكافة أشكال العنف اللفظي أو الجسدي الذي يمارسه الطلاب مع بعضهم البعض في المدارس أو يمارسه المدرسيين مع طلابهم بالمملكة العربية السعودية.

حيث يقوم هذا البرنامج على التوعية وعلاج ظاهرة العنف عند التلاميذ والعاملين بالمدرسة بالإضافة إلي أولياء الأمور بهدف علاج أسباب ونتائج العنف ومحاولة تجنبها بكافة الوسائل وفي السطور التالية على موسوعة مجموعة من التفاصيل التي ترتبط ببرنامج رفق وأهدافه ومقترحات لبرامجه.

مواضيع لبرنامج رفق

برنامج رفق هو أحد البرامج التي تعتمد على الوقاية والعلاج من ظاهرة العنف التي تحدث في المدارس، حيث يقوم عدد من المدرسين بإيذاء الطلاب بدنياً ولفظياً لذلك كان من الضروري القيام بتوعيتهم وتعريفهم بكافة التفاصيل الإرشادية حتي لا يتم توقيع عقوبة على المُعلم ورفع كفاءته في التعامل مع التلاميذ وتقديم كافة أوجه الدعم للأطفال للذيين تضرروا نفسياً أو جسدياً وذلك من حلال تشكيل لجان مختصة تقوم بعمل ملفات خاصة بالأطفال الذين تعرضوا للعنف وكافة الملومات عنهم بالتفاصيل بتاريخ الحالة وتوضيح أسباب تعرضها للعنف والطرق التي تصلح لعلاج كل حالة على حده وتقديم كافة الاستشارات السرية والتربوية لعلاج هذه الظاهرة الخطيرة في المدارس.

أهداف برنامج رفق

  • يهدف برنامج رفق إلى توعية الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأضراره وأسبابه وطرق علاجه.
  • يهدف هذا البرنامج على التقليل من حدة العنف ونسبته داخل المدارس لتصل إلى صفر بالمائه لجميع المراحل التعليمية.
  • التأكيد على التعاليم الإسلامية التي تؤكد على عدداً من المعاني الراقية التي تحض على الرفق والتسامح والعفو عند المقدرة.
  • تقديم طرق التعلم السليمة التي تؤهل أولياء الأمور والمدرسيين وتطلعهم على لأسس التنشئة التعليمية والتربوية السليمة.
  • يحاول هذا البرنامج تقليل على ثلاثة مستويات وهما على مستوي الأسرة والمدرسة وأخيراً العنف بين الطلاب من المراحل الدراسية المختلفة .
  • يساهم في علاج الحالات التي تعرضت بالفعل إلى العنف وتقديم العلاج .
  • يقدم كافة الطرق وأساليب التدخل المبكر والمباشر بعد وقوع أي واقعه للعنف ومنح المعلميين كافة الإرشادات للتدخل فوراً.

أفكار برنامج رفق

هناك مجموعة من الأفكار والمواضيع التي يمكن أتباعها لتطبيق برنامج رفق وهي كالتالي:

  • أفكار متعلقة بالإدارة التعليمية وهي تشكيل لجنة خاصة بالإدارات مسؤوليتها اعتماد الخطط الخاصة ببرنامج رفق في العام الدراسي الجديد تكون مسؤولة عن البنين والبنات.
  • أفكار متعلقة بالأنشطة الاجتماعية وهي عقد مجموعة من الاجتماعات لتنفيذ الخطط ومتابعة سير البرنامج وتنفيذه وما الصعوبات التي تواجهه على أرض الواقع.
  • أفكار تتعلق بجهات الرسمية من خلال التنسيق بين كافة الجهات العالمة في مجال الطفولة والأسرة عن طريق طباعة المنشورات وعرض الأفلام القصيرة بالمدارس.
  • أفكار تتعلق بتدعيم التسامح من خلال تنفيذ البرامج والعمل على تدعيم الجوانب الإيجابية التي تحبذ التسامح وتنبذ روح العنف بين الطلاب والمدرسيين.
  • أفكار تتعلق بالمسابقات يمكن عمل مسابقات طلابية داخل المدارس بين الطلاح لتدعيم الروح التنافسية بدلاً من سيادة الروح العدائية العنيفة.

فعاليات برنامج رفق

يتم تنفيذ الفاعليات المتعلقة ببرنامج رفق خلال الأسبوع الأخير من أول شهر في الفصل الدراسي الثاني هي :

  • الفاعليات الثقافية والتي تتمثل في إقامة الندوات العامة من أجل تعزيز السلوك الإيجابي وتقويته لدى الطلاب عامة على مستويات الإدارات التعليمية.
  • المشاركات الجادة من جانب الطلاب والمدرسيين وأولياء الأمور في الندوات الثقافية والتعليمية من أجل العمل على التقليل من ظاهرة العنف المدرسي فضلاً عن مشاركة الجهات التعليمية والجهات المختصة بهذا الشأن.
  • الفاعليات الاجتماعية والتي تركز على دعم  أقامه معارض خاصة ببرنامج رفق، ويمكن عرض أعمال الطلاب التي تنبذ العنف في هذه المعارض فضلاً عن أجراء مسابقات وتكريم الطلاب الفائزين.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!